يفضل الكثير من الأشخاص أن يدعوا لأحبابهم لأن الدعاء للغاليين من العائلة والأصدقاء يعمل على تقوية العلاقات وزيادة الود بين الأشخاص، فيجب على كل شخص أن يدعوا لعائلته وأصدقائه وأن يهتم بذكرهم في دعائه، ويجب على كل عبد مسلم أن يدعو الله -عز وجل في كل وقت وحين، وأن لا يترك عبادة الدعاء أبدًا فهي من العبادات الهامة، وكل عبد بحاجة إلى أن يدعو الله -عز وجل- حتى يحقق له ما يتمناه ويرغب به، وأيضًا يجب على العبد أن يحرص على أن يحمد الله -عز وجل- على نعمه التي لا تعد ولا تحصى فالعبد في زحام من النعم ولا يجب أبدًا أن يغفل عن أهمية هذه النعم.

اللهم يا مجيب الدعوات لا ترد لأحبتي دعوة هذا الصباح أيضًا من الممكن قول هذا الدعاء: اللهم أرح ثم هون، ثم أشفي كل نفس لا يعلم بوجعها إلا أنت يا رب العالمين
اللهم ارزقنا إجابة الدعاء، وصلاح الأبناء، وبركة العطاء أسأل الله لك البركة في يومك والتوفيق في حياتك، والرضا بما قسمه الله لك

اللهم أعطنا في صباحك هذا من الخير فوق ما نرجو، اللهم أصرف عنا السوء فوق ما نحذر

أسعد الله صباحكم بكل خير، وأسعد الله أوقاتكم يا أحبتي في الله

الدعاء

الدعاء من أهم العبادات التي يجب على كل مسلم ومسلمة القيام بها، فلا يجب أن يغفل أبدًا أي شخص عن عبادة الدعاء، فالعبد دائمًا في حاجة إلى الله  -عز وجل- لذلك يجب دائمًا أن يدعو الله -سبحانه وتعالى- فالله هو القادر على تحقيق ما يتمنى العبد وعلى إعطاءه ما يريد.

لذلك فالدعاء أمر هام جدًا، كما أنه من الأمور التي تشعر العبد المسلم بالإيجابية، ومن أهم صور التعبير عن الحب للعائلة والأصدقاء هو الدعاء لهم، فيجب أن يقوم العبد المسلم بدعاء الله -عز وجل- بأن يحفظ له عائلته وأصدقائه.

دعاء للغاليين من العائلة والأصدقاء

الأدعية تعمل على زيادة الشعور بالتفاؤل والسعادة؛ لذلك يمكنك أن تقوم بإرسال الأدعية إلى عائلتك وأصدقائك فهذا من شأنه أن يعزز الشعور بالتفاؤل والأمل والسعادة، كما أن الأدعية أيضًا تزيد من الشعور بالراحة النفسية.

يمكن للعبد المسلم أن يدعو الله عز وجل بكلمات مناسبة تعبر عن ما في قلبه وما يريد ويتمنى، ولكن في بعض الأحيان قد لا يتمكن العبد من إيجاد وانتقاء كلمات مناسبة ليدعو الله -عز وجل- بها لذلك يمكنه قول هذه الأدعية، ولكن لا يلزم قراءة هذه الأدعية على وجه الخصوص بل يمكن أن يدعو المسلم الله -عز وجل- بما يريد ويتمنى وبما في قلبه:

اللهم إني أسألك باسمك الأعظم الذي إذا دُعيت به أجبت وإذا سُئلت به أعطيت أن ترزق صديقي في هذا الصباح راحة البال وسكينة النفس يا رب العالمين.

اللهم مالك الملك تؤتي الملك من تشاء وتنزع الملك ممن تشاء أسألك يا رب أن تحفظ صديقي من كل شيء يؤذيه، واجعل الراحة تلازمه، واجعل حياته مليئة بالسعادة وراحة البال.

اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت، أسألك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو علمته أحدًا من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن ترزق صديقي بالًا مرتاحًا مطمئنًا ونفسًا طيبة وحياة سعيدة يا أكرم الأكرمين.

اللهم لا تدع لصديقي ذنبًا إلا غفرته، وابعد عنه رفاق السوء ومن يريد به شرًّا يا رب.

أدعية في الصباح

الدعاء من أكثر العبادات التي تزيد من الراحة النفسية للعبد المسلم؛ لذلك لا يجب أبدًا إهمالها، ويجب التنويه أن العبد المسلم من الممكن أن يقوم باختيار كلمات مناسبة تعبر عن ما في قلبه ويدعو بها الله -عز وجل- ولا يشترط أن يقوم بترديد الأدعية المذكورة خلال المقال، ولكن في حالة إذا لم يتمكن من إيجاد الكلمات المناسبة فيمكنه قول هذه الأدعية، ولكن لا يلزمه قول هذه الأدعية تحديدًا:

اللهم إني أصبحت أشهدك وأشهد حملة عرشك وملائكتك وجميع خلقك أنك أنت الله لا إله إلا أنت وحدك لا شريك لك، وأن محمدًا عبدك ورسولك.

اللهم إني أسألك العافية في الدنيا والآخرة، اللهم إني أسألك العفو والعافية في ديني ودنياي وأهلي ومالي، اللهم استر عوراتي وآمن روعاتي، اللهم احفظني من بين يدي ومن خلفي وعن يميني وعن شمالي ومن فوقي، وأعوذ بعظمتك أن أغتال من تحتي.

بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم.

اللهم أنت ربي، لا إله إلا أنت، خلقتني وأنا عبدك، وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت، أعوذ بك من شر ما صنعت، أبوء لك بنعمتك علي وأبوء بذنبي فاغفر لي، فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت.

اللهم ارزق صديقي توبة نصوحة لا ذنب بعدها، واهدِه يا رب واجعله من الصالحين.

اللهم لا تدع لصديقي ذنبًا إلا غفرته، وابعد عنه رفاق السوء ومن يريد به شرًّا يا رب.

اللهم ارزق صديقي هداية لا ضلال بعدها، وامنن عليه برحمتك، واجعله لا يخشى أحدًا سواك يا الله.

اللهم رب السماوات السبع ورب العرش العظيم أسألك إن كان صديقي ضالّاً أن تهديه، وإن كان مذنبًا أن تغفر له، وإن كان عاصيًا أن تردَّه إليك ردًّا جميلًا يا رب العالمين.

اللهم اهدِ صديقي وأصلح حاله، وارزقه مع بداية هذا الصباح التيسير والهداية لكل ما تحبه وترضاه يا عزيز يا كريم.

أدعية للأحباب

قد يرغب المسلم في الدعاء للغاليين على قلبه من العائلة والأصدقاء، ويمكنه قول هذه الأدعية:

صباح الخير مع دعاء جميل اللهم أبعد عن أحبابي أذى الدنيا، وحيرة النفس، وحزن الليل، وبكاء القلب، وموت الضمير، وسوء الخاتمة، اللهم ارزقهم إجابة الدعاء، وصلاح الحال والأهل والمال والأبناء، وحسن الأعمال، وبركة العطاء، اللهم اكتب لهم محو الذنوب وستر العيوب ولين القلوب.

اللهم صبح أحبتي بما يسرهم وكف عنهم ما يضرهم واجعل السعادة رفيق دربهم.

اللهم لا تحرم أحبتي من متع الدنيا ولا نعيم الجنة وارزقهم من حيث لا يحتسبون

اسأل الله لك في هذا الصباح أن ينور قلبكم بالقرآن ويجعله شاهدًا عليك يوم الحساب.

أدعية للعائلة والأصدقاء

قد يرغب أيضًا المسلمون في الدعاء لأنفهسم ولعائلتهم وأصدقائهم، ويمكنهم أن يدعو الله -عز وجل- بما في قلوبهم وبما يتمنوه بصيغة وكلمات مناسبة يختارونها، ويمكنهم أيضًا قول الأدعية التالية:

يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث أصلح لي شأني كله ولا تكلني إلى نفسي طرفة عين أبدًا.

اللهم عالم الغيب والشهادة فاطر السماوات والأرض رب كل شيء ومليكه، أشهد أن لا إله إلا أنت، اعوذ بك من شر نفسي ومن شر الشيطان وشركه، وأن أقترف على نفسي سوءً أو أجره إلى مسلم.

أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق. اللهم صلى وسلم وبارك على نبينا محمد.

ارني جمال مستقبلي و حياتي و حقق لي ما اتمناه مع هذا الصباح يارب.

(رضيتُ باللهِ ربًّا وبالإسلامِ دينًا وبمحمَّدٍ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم نبيًّا).

اللهم لك الحمد والشكر كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك وعلو مكانك.

(اللَّهمَّ ما أصبحَ بي من نعمةٍ أو بأحدٍ من خلقِكَ فمنكَ وحدَكَ لا شريكَ لكَ فلكَ الحمدُ ولكَ الشُّكرُ”.

اللهم ﺑهذا ﺍﻟـﺼﺒﺂﺡ اﺭﺯﻗنا ﺣﻆ الدنيا ونعيم الآخرة ويسر لنا كل أمر نخاف تعسيره.

اللّهمّ بك أصبحنا وبك أمسينا، وبك نحيا وبك نموت وإليك النّشور.

  • (سبحانَ اللَّهِ وبحمدِهِ مئةَ مرَّةٍ). (أستغفرُ اللهَ العظيمَ الذي لا إلهَ إلَّا هو الحيَّ القيومَ وأتوبُ إليه).

اللّهمّ إنّي أعوذ بك من الكفر، والفقر، وأعوذ بك من عذاب القبر لا إله إلاّ أنت.

أعوذ بكلمات اللّه التّامّات من شرّ ما خلق.

اللهم لك الحمد في اليسر والعسر اللهم لك الحمد على نعمك التي لا يحصيها غيرك.

أدعية للأحباب من العائلة والأصدقاء

كذلك من الممكن أن يدعو العبد المسلم الله -عز وجل- بالذي يريده ويتمناه بكلمات بسيطة من قلبه، ويمكن أيضًا أن يردد هذه الأدعية:

اللهمّ إياك نعبد، ولك نصلي ونسجد، وإليك نسعى، نرجو رحمتك ونخاف عذابك إنّ عذابك الجد بالكفار ملحق.

اللهم إنّي أسألك بحرمة هذا الدعاء وعظمته عندك أن تصلّي على سيّدنا محمّد صلى الله عليه وسلم.

اللّهم إني أعوذ بك من الكفر، والفقر، وأعوذ بك من عذاب القبر لا إله إلاّ أنت.

سبحان الله وبحمده عدد خلقه، ورضا نفسه، وزنة عرشه، ومداد كلماته.

اللّهم عافني في بدني، اللّهمّ عافني في سمعي، اللّهمّ عافني في بصري، لا إله إلاّ أنت.

يارب في صباح هذا اليوم وكلتك أمري، واستودعتك همي، فبشرني بما يفتح مداخل الرضا والسعادة في قلبي.

اللهم لا ترد لي ولهم دعاء، ولا تخيب لي ولهم رجاء، ولا تسكن جسدي وجسدهم داءً، وأدفع عني وعنهم المحن والبلاء، ولا تشمت بي وبهم الأعداء يا واسع المغفرة والرجاء.

أضخم الأبواب مفاتيحها صغيرة، فلا تعجزك ضخامة الأمنيات فربما دعوة واحدة ترفعها إلى الله تجلب لك المستحيل فقط قل يا رب.

مع نسمات هذا الصباح أسألك اللهم أن تكتب اليسر لكل من يعاني من العسر، اللهم اكتب الراحة لقلوبنا، وارزقنا راحة البال، اللهم ارزقنا هدوء النفس، اللهم ارزقنا سكينة الروح، اللهم إني عبدك الضعيف المتوكل عليك، أسألك اللهم أن تكتب لي الخير في هذا الصباح.

أدعية للأصدقاء

من صور التعبير عن الحب هو الدعاء للعائلة والأصدقاء، ويمكن للعبد المسلم أن يدعو الله -سبحانه وتعالى- بكلمات مناسبة ومعبرة عن ما في قلبه ويريده، ويمكنه أيضًا أن يردد هذه الأدعية للدعاء لعائلته وأصدقائه:

  • اللهم اكتب له محو الذنوب وستر العيوب ولين القلوب وتفريج الهموم وتيسير الأمور واغفر له وأدخله الجنة من غير حساب ولا سابق عذاب ووالديه ومن أحبتّ يا رب العالمين.

  • اللهم إني أسألك مع إشراقة شمس هذا اليوم ومع نسمات الفجر الباردة أن تجعل صديقي من عبادك الصالحين، وامنحه يا رب بالًا مطمئنًّا وحياة سهلة يسيرة يا رب العالمين.

  • اللهم رب السماوات السبع ورب العرش العظيم أسألك إن كان صديقي ضالّاً أن تهديه، وإن كان مذنبًا أن تغفر له، وإن كان عاصيًا أن تردَّه إليك ردًّا جميلًا يا رب العالمين.

  • اللهم ارزق صديقي توبة نصوحة لا ذنب بعدها، واهدِه يا رب واجعله من الصالحين.

الأسئلة الشائعة

من أجمل الأدعية في الصباح؟

اللهم بك أصبحنا وبك أمسينا وبك نحيا وبك نموت وإليك النشور.

دعاء للغاليين؟

يا رب أرزق أحبائي بالراحة والأمل والسعادة والرضا.

دعاء يقال عند الشعور بالظلم: دعاء على المظلوم أفضل الأدعية للمريض بالشفاء مكتوبة
أدعية شهر رجب.. تعرف عليها الآن كيف ادعو الله يوفقني في دراستي؟

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقال دعاء للغاليين من العائلة والأصدقاء ووضحنا لكم مجموعة من الأدعية التي يمكن ترديدها، ولكن العلم أنه لا يشترط على المسلم أن يقوم بترديد هذه الأدعية على وجه التحديد بل يمكنه أن يدعو الله -عز وجل- بكلمات مناسبة معبرة عن ما يشعر به وعن ما يريده ويتمناه.