نتناول خلال مقال ابدأ وانهي يومك بأذكار الصباح والمساء الأذكار مكتوبة حيث أن المسلمين يجب عليهم الاقتداء بالرسول الكريم محمد -صلى الله عليه وسلم- والأذكار هي إحدى الرسول -صلى الله عليه وسلم- وبالتالي من الهام أن يحرص كل مسلم على يلتزم بقول أذكار الصباح والمساء يوميًا ليكون المسلم مقتدي بالرسول -صلى الله عليه وسلم- فأذكار الصبح والمساء أجزاها الله -عز وجل- لعباده وبالتالي يجب على كل مسلم أن يكرر هذه الأذكار وأن تكون شيء أساسي في يومه، فنحن بحاجة إلى قراءة هذه الأذكار يوميًا حيث أنها تعمل على زيادة الشعور بالسعادة، كما أنها تعمل على تعزيز الشعور بالرضا في نفس المسلم، كما أنها تساعد العبد المسلم على أن يكون قريبًا من الله -عز وجل- وخلال المقال نعرض لكم أذكار الصباح والمساء مكتوبة حتى يتمكن المسلم من قراءتها يوميًا والالتزام بها، كما أننا نعرض لكم أيضًا فوائد هذه الأذكار، فتابعوا معنا.

من أذكار الصباح أستغفر الله العظيم وأتوب إليه (100 مرة).
ذكر في الصباح (سبحان الله وبحمده) (100مرة).

أذكار الصباح والمساء بالكتابة

يجب على العبد المسلم أن يقوم بقراءة هذه الأذكار كل يوم، ومن المستحب أن يقوم المسلم بقراءة أذكار الصباح في الوقت الذي يقع بين صلاة الفجر إلى طلوع الشمس وفي حالة إذا فاته فيمكن قراءتها إلى نهاية وقت الضحى والذي يكون قبل صلاة الظهر بفترة قصيرة، ومن المستحب أن يقوم بقراءة أذكار المساء في الوقت الذي يقع بين صلاة العصر إلى غروب الشمس، وإن فاته ذلك فمن الممكن أن يقول الأذكار إلى ثلث الليل (اعتمادًا على بعض أقوال العلماء)، ونعرض لكم في الآتي جزء من أذكار الصباح والمساء:

(اللهم بك أصبحنا، وبك أمسينا، وبك نحيا، وبك نموت، وإليك النشور).

(اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت، خلقتني وأنا عبدك وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت، أعوذ بك من شر ما صنعت، أبوء لك بنعمتك علي وأبوء لك بذنبي فاغفر لي، فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت).

(اللهم إني أسألك العفو والعافية، في الدنيا والآخرة، اللهم إني أسألك العفو والعافية، في ديني ودنياي وأهلي ومالي، اللهم استر عوراتي وآمن روعاتي واحفظني من بين يدي ومن خلفي وعن يميني وعن شمالي ومن فوقي وأعوذ بك أن أغتال من تحتي).

(اللهم عالم الغيب والشهادة، فاطر السموات والأرض، رب كل شيء ومليكه، أشهد أن لا إله إلا أنت، أعوذ بك من شر نفسي وشر الشيطان وشركه).

(يا حي يا قيوم، برحمتك أستغيث، أصلح لي شأني كله ولا تكلني إلى نفسي طرفة عين).

(أصبحنا على فطرة الإسلام وعلى كلمة الإخلاص، وعلى دين نبينا محمد صلى الله عليه وسلم وعلى ملة أبينا إبراهيم، حنيفًا مسلمًا، وما كان من المشركين).

(سبحان الله وبحمده) (100مرة).

(سبحان الله وبحمده، عدد خلقه ورضا نفسه وزنة عرشه ومداد كلماته) (3 مرات).

أستغفر الله العظيم وأتوب إليه (100 مرة).

الأذكار

من الأعمال الهامة التي يجب على كل عبد مسلم القيام بها هو أن يقوم بذكر الله -سبحانه وتعالى- بانتظام، كما أنه يجب على المسلم أيضًا أن يداوم على قراءة القرآن يوميًا، كما أن الأذكار تعمل على حماية العباد المسلمين، كما أنها أيضًا تعمل على تزكية القلوب والنفوس، وبالتالي لا يجب أبدًا على المسلمين ترك الأذكار، بل يجب الالتزام بقرائتها كل يوم، لأن كل عبد مسلم بحاجة إلى قراءة أذكار الصباح والمساء وكذلك الأذكار الأخرى.

أذكار المساء بالكتابة

كذلك يجب على كل عبد مسلم أن يقوم بقراءة أذكار الصباح والمساء يوميًا، وأن لا يتوقف عن قرائتها أبدًا؛ حتى يستحضر العبد المسلم عظمة الله -عز وجل- في قلبه وليقتدي أيضًا برسولنا الكريم محمد -صلى الله عليه وسلم-، وفي الآتي جزء من أذكار المساء:

أمسينا وأمسى الملك لله والحمد لله ولا حول ولا قوة إلا بالله له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير رب أسألك خير ما في هذه الليلة وخير ما بعدها وأعوذ بك من شر ما في هذه الليلة وشر ما بعدها رب أعوذ بك من الكسل وسوء الكبر رب أعوذ بك من عذاب في النار وعذاب في القبر.

اللهم إني أمسيت أشهدك وأشهد حملة عرشك وملائكتك وجميع خلقك أنك أنت الله لا إله إلا أنت وحدك لا شريك لك وأن محمد عبدك ورسولك.

أذكار الصباح والمساء مكتوبة

أيضًا يبحث المسلمون عن أذكار الصباح والمساء مكتوبة حتى يتمكنوا من المداومة على قرائتها يوميًا؛ لذلك في الآتي نعرض لكم جزء من أذكار الصباح والمساء بالكتابة:

سبحان الله وبحمده عدد خلقه ورضا نفسه وزنة عرشه ومداد كلماته (3 مرات إذا أصبح).

كما اللهم بك أمسينا وبك أصبحنا وبك نحيا وبك نموت وإليك المصير.

اللهم ما أمسي أو أصبح بي من نعمة أو بأحد من خلقك فمنك وحدك لا شريك لك فلك الحمد ولك الشكر.

كما بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم.

كما يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث أصلح لي شأني كله ولا تكلني إلى نفسي طرفة عين.

أذكار الصباح والمساء كتابة

كذلك يجب أن يداوم كل عبد مسلم على قراءة أذكار الصباح والمساء؛ لذلك في الآتي نعرض لكم بعض من أذكار الصباح والمساء بالكتابة:

كما أصبحنا على فطرة الإسلام وعلى كلمة الإخلاص وعلى دين نبينا محمد صلى الله عليه وسلم وعلى ملة أبينا إبراهيم حنيفًا مسلمًا وما كان من المشركين.

كما اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت خلقتني وأنا عبدك وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت أعوذ بك من شر ما صنعت أبوء لك بنعمتك عليَ وأبوء بذنبي فاغفر لي فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت.

اللهم فاطر السموات والأرض، عالم الغيب والشهادة، رب كل شيء ومليكه، أشهد أن لا إله إلا أنت، أعوذ بك من شر نفسي وشر الشيطان وشركه.

أذكار الصباح مكتوبة

أيضًا في الآتي نعرض لكم جزء من أذكار الصباح بالكتابة:

  • سبحان الله وبحمده. (100 مرة).
  • كما أستغفر الله العظيم وأتوب إليه. (100 مرة).

أدعية للغاليين

كذلك في الآتي نعرض لكم مجموعة من الأدعية للغاليين:

  • أيضًا أدعو الله في هذا المساء أن يمنح قلبك يا غالي الصفاء وأن يطهر ذهنك من كل سوء، وأن يزيد في رزقك ويعطيك من بركاته، وأن يجعلك يا أرق الناس من العباد الأتقياء، الذين يشكرون الله في السراء ويصبرون في الضراء، ويكونون من الأوفياء في دينه.
  • كما في هذا المساء أدعو الله، أن يجعلني من أحب أحبابه، وأن يحميني من شر عباده الأشرار، وأن يرزقني من عطاياه الكريمة. اللهم يا رب الكون والعباد، ارفق بقلبي، وأنر دربي بنورك، وسهِّل أموري، وكن معي ولي حبيبًا ووليًّا.

كلمات جميلة للغاليين

أيضًا نعرض في الآتي مجموعة من الكلمات الجميلة للغاليين:

  • كذلك سأقوم في هذا الوقت بإرسال عطرٍ فوّاحٍ من أحلى وأغلى روائح المسك والعنبر، وأنثر عبيره بكل وادٍ يحتلّه حبي للأحباب.
  • كما سوف أنثر بين كلماتي ورودًا، كهدية تعبر عن فخر قلبي واحترامي للذين سكنوه وأحبهم بصدق.
  • أيضًا بريدي المليء بالشوق والحب والحرمان منهم يعلمكم أن قلبي يقدركم رغم البعد الجغرافي والمسافات التي تفصلنا.

الأسئلة الشائعة

كم مرة يجب ترديد أستغفر الله العظيم وأتوب إليه في أذكار الصباح؟

100 مرة.

كم مرة يجب ترديد سبحان الله وبحمده في أذكار الصباح؟

100 مرة.

ادعية ليلة النصف من شعبان أفضل الأدعية للمريض بالشفاء مكتوبة
تعرف على أدعية التحصين من كل شر بإذن الله كيف ادعو الله يوفقني في دراستي؟

كما في النهاية نكون قد وصلنا إلى نهاية مقال ابدأ وانهي يومك بأذكار الصباح والمساء ومن الجدير ذكره أنه يجب على كل عبد مسلم أن يداوم على قراءة هذه الأذكار باستمرار فهي تحمي العبد المسلم من الشيطان ومن الشر، ويكون العبد المسلم في معية الله -عز وجل- فهي تعمل على تحصين المسلم؛ لذلك يجب دائمًا أن يحرص كل عبد مسلم على قراءة الأذكار بانتظام ومداومة.