يبحث البعض عن ادعية ليلة النصف من شعبان التي يتم البحث عنها بكثرة حتى يتم استقبال هذا اليوم المبارك والاستفادة من ساعات الاستجابة في تلك الليلة، ويحرص الكثير من المسلمين حول العالم على اتباع ما قاله الرسول صلوات الله وسلامه عليه عن تلك الليلة والالتزام بالطاعات والعبادات المتنوعة.

ادعية ليلة النصف من شعبان

كما أن هناك العديد من الأعمال الصالحة التي يمكن اللجوء إليها خلال ليلة النصف من شعبان والتي تبدأ من أذان مغرب يوم 14 وحتى انتهاء يوم 15 من الشهر وأهم تلك الأعمال الالتزام بالأدعية التالية:

اللهم اقسم لي في تلك الليلة المباركة فيها خير ما قسمت، واختم لي في قضائك خير ما ختمت، واختم لي بالسعادة فيما ختمت.

طهر اللهم قلوبنا، واستر عيوبنا، واغفر ذنوبنا، واشرح صدورنا، واشفِ مرضانا، وارحم موتانا.

اللَّهُمَّ يَا ذَا الْمَنِّ وَلَا يُمَنُّ عَلَيْهِ، يَا ذَا الْجَلَالِ وَالإِكْرَامِ، يَا ذَا الطَّوْلِ وَالإِنْعَامِ، لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ ظَهْرَ اللَّاجِئينَ، وَجَارَ الْمُسْتَجِيرِينَ، وَأَمَانَ الْخَائِفِينَ.

اغفر لي يا الله خطيئتي وجهلي وإسرافي في أمري، وما أنت أعلم به منّي، اللهمّ اغفر لي جدّي وهزلي، ‏وخطئي وعمدي، وكلّ ذلك عندي، اللهمّ اغفر لي ما قدّمت وما أخرت، وما أسررت وما أعلنت، وما ‏أنت أعلم به منّي، أنت المقدم وأنت المؤخّر، وأنت على كلّ شيءٍ قدير.

اللّهم أصلح لنا ديننا الذي هو عصمة أمرنا، وأصلح لنا دنيانا التي فيها معاشنا، وأصلح لنا آخرتنا التي فيها معادنا، واجعل الحياة زيادة لنا في كل خير، واجعل الموت راحة لنا من كل شر.

اقرأ أيضاً: كيف ادعو الله يوفقني في دراستي؟

دعاء النصف من شعبان مفاتيح الجنان

أيضا يأتي الدعاء ضمن أهم العبادات في تلك الليلة بالإضافة إلى الاستغفار وذكر الله بصورة مستمرة كما أمرنا الله في استقبال الليالي المباركة لذلك يمكن الالتزام بقراءة الأدعية التالية:

اللَّهُمَّ إِنْ كُنْتَ كَتَبْتَنِي عِنْدَكَ فِي أُمِّ الْكِتَابِ شَقِيًّا أَوْ مَحْرُومًا أَوْ مَطْرُودًا أَوْ مُقَتَّرًا عَلَيَّ فِي الرِّزْقِ، فَامْحُ اللَّهُمَّ بِفَضْلِكَ شَقَاوَتِي وَحِرْمَانِي وَطَرْدِي وَإِقْتَارَ رِزْقِي، وَثْبِتْنِي عِنْدَكَ فِي أُمِّ الْكِتَابِ سَعِيدًا مَرْزُوقًا مُوَفَّقًا لِلْخَيْرَاتِ، فَإِنَّكَ قُلْتَ وَقَوْلُكَ الْحَقُّ فِي كِتَابِكَ الْمُنَزَّلِ عَلَى لِسَانِ نَبِيِّكَ الْمُرْسَلِ.

اجعَل لنا يا الله في هذا اليوم دعوةً لا‌ تُرَد، وافتح لنا بابًا في الجنّةِ لا‌ يُسَد، واحشرنا في زمرةِ سيدنا محمد صلى الله عليهِ وسلم.

اللهمّ لا تردّنا إلّا وقد عزت بذكرك ألسنتنا، وطهّرت من الذّنوب أبداننا، وملأت بالهدى قلوبنا، وشرحت بالإسلام صدورنا، وأقررت برضاك عيوننا، واستخدمت لدينك أرواحنا وأبداننا.

قَومنا يا الله إذا اعوججنا، وأعنّا إذا استقمنا، وأعطنا رضاً لا سخط بعده، وهدىً لا ضلال بعده، وعلماً لا جهل بعده، وغنىّ لا فقر بعده، واجعلنا في كنفك وإنعامك، وعطائك وإحسانك.

اللهم لا تصرفني من هذه الليلة إلا بذنب مغفور وسعي مشكور وعمل متقبل مبرور وتجارة لن تبور وشفاء لما في الصدور وتوبة خالصة لوجهك الكريم.

دعاء ليلة النصف من شعبان من القرآن

كما يضم القرآن الكريم الكثير من الأدعية التي يمكن الالتزام بها في تلك الليلة حتى يتم الحصول على كافة مزاياها مع الاستفادة من بدايتها حتى نهايتها ويكون أهمها كالتالي:

رَبَّنَا لَا تُؤَاخِذْنَا إِنْ نَسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا.

وَاجْعَلْ لَنَا مِنْ لَدُنْكَ وَلِيًّا وَاجْعَلْ لَنَا مِنْ لَدُنْكَ نَصِيرًا.

رَبَّنَا أَفْرِغْ عَلَيْنَا صَبْرًا وَثَبِّتْ أَقْدَامَنَا وَانْصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ.

وَأَدْخِلْنَا فِي رَحْمَتِكَ وَأَنْتَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ.

رَبَّنَا تَقَبَّلْ مِنَّا إِنَّكَ أَنْتَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ.

فَاطِرَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ أَنْتَ وَلِيِّي فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ تَوَفَّنِي مُسْلِمًا وَأَلْحِقْنِي بِالصَّالِحِينَ.

اقرأ أيضاً: حكم واقوال عن ليلة القدر

دعاء ليلة النصف من شعبان قصير

كذلك بجانب قراءة القرآن والتدبر في آياته في النصف من شعبان طمعًا في الأجر والثواب يمكن قراءة الأدعية التالية والتي تضم الكثير من الأمور التي يرغب بها المسلم:

اللّهم لك الحمد كما هديتنا للإسلام، وعلمتنا الحكمة والقرآن.

اجعلنا يا الله لكتابك من التّالين، ولك به من العاملين، وبالأعمال مخلصين وبالقسط قائمين، وعن النار مزحزحين، وبالجنات منعمين وإلى وجهك ناظرين.

اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت، خلقتَني وأنا عبدك، وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت، أعوذ بك من شرِّ ما صنعتُ، أبوء لك بنعمتك عليَّ، وأبوء لك بذنبي فاغفر لي؛ فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت.

احيينا يا الله مستورين، وامتنا مستورين، وابعثنا مستورين، وأكرمنا بلقائك مستورين، اللّهم استرنا فوق الأرض، واسترنا تحت الأرض، واسترنا يوم العرض.

اقرأ أيضاً: عبارات شهادات شكر وتقدير للطلاب والطالبات 2024

كما بهذا نكون قد تعرفنا على ادعية ليلة النصف من شعبان بالإضافة إلى أهم الأدعية من القرآن الكريم ودعاء الرسول صلوات الله وسلامه عليه في ذلك اليوم المبارك والأعمال الصالحة المطلوبة في تلك الليلة.