اسلاميات

فضل الأضحية للمرأة وشروط الأضحية للمرأة

فضل الأضحية للمرأة وشروط الأضحية للمرأة، شروط الأضحية للمرأة، الأضحية تعد سنة مؤكدة عن النبي ،صلى الله عليه وسلم، وقد حض الشرع على القيام بها دون تمييز بين الرجل والمرأة، سواء كانت المرأة متزوجة أو غير متزوجة، الأضحية مشروعة لكل من الرجل والمرأة، فإذا كانت المرأة قادرة على القيام بها، يُستحب لها ذلك، وعندما تضحي المرأة، يمكنها أن تنوي أضحيتها عن نفسها وعن أهل بيتها، ويشمل ذلك زوجها، شروط الأضحية للمرأة هي ذاتها شروط الأضحية للرجل، وقد ذكرت هذه الشروط في سياق تقرير شروط المضحي والأضحية.

فضل الأضحية للمرأة وشروط الأضحية للمرأة

الأضحية مشروعة لكل من الرجل والمرأة، فإذا كانت المرأة قادرة على الأضحية، يستحب لها القيام بذلك، وعندما تضحي، يمكن أن تنوي أضحيتها عن نفسها وعن أفراد أسرتها، بما في ذلك زوجها:

  • إذا قام الزوج بالتضحية، فإن أضحية واحدة تكفي عنه وعن أهل بيته، بما في ذلك الزوجة والأولاد والأبوين، إذا كانوا يعيشون في بيت واحد.
  • وذكر الشوكاني أن الشاة الواحدة تجزئ عن أهل البيت الواحد، حتى لو كانوا مائة شخص أو أكثر، وذلك بناء على ما جاء في السنة النبوية. 
  • والدليل على ذلك ما روي عن عمارة بن عبد الله بن صياد، أن عطاء بن يسار رضي الله عنه أخبره أن أبا أيوب الأنصاري رضي الله عنه قال، كنا نضحي بالشاة الواحدة يذبحها الرجل عنه وعن أهل بيته، ثم تباهى الناس بعد فصارت مباهات.
فضل الأضحية للمرأة وشروط
فضل الأضحية للمرأة وشروط

هل الأضحية واجبة على المرأة

هناك جدل واسع على الاضحيه على المراه من عدمه وجواز أضحية المرأة في وجود زوجها وهذا ما سنراه في السطور القادمة:

  • الأضحية سنة مؤكدة وليست فرضا، سواء على المرأة أو الرجل، وتكفي أضحية واحدة عن الرجل وأهل بيته، بما في ذلك الزوجة والأولاد والأبوين، إذا كانوا يعيشون في بيت واحد. 
  • وقد روى مسلم (3637) عن عائشة رضي الله عنها أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أمر بإحضار كبش أقرن لونه أسود في مواضع معينة ليضحي به. 
  • قال لها، يا عائشة، هَلُمِّي الْمُدْيَةَ، ثُمَّ قَالَ، اشْحَذِيهَا بِحَجَرٍ». ففعلت، ثم أخذ الكبش وأضجعه وذبحه قائلاً:، بِاسْمِ اللَّهِ، اللَّهُمَّ تَقَبَّلْ مِنْ مُحَمَّدٍ وَآلِ مُحَمَّدٍ، وَمِنْ أُمَّةِ مُحَمَّدٍ، ثم ضحى به.

اقرأ أيضًا:عيد الاضحى تاريخ كم 2024 أول أيام عيد الأضحى فلكيًا

ما هي شروط الأضحية للمرأة

هناك شروط يجب توافرها في الأضحية بالنسبة للمرأة قبل القيام بفعل الأضحية ومنها ما يلي:

  • يجوز للمرأة أن تشارك في ذبح الأضحية، حيث يشترط في الذابح أن يكون عاقلا، مسلما، وأن يذبح باسم الله تعالى، يستحب عند الذبح عدة أمور.
  • حد الشفرة جيدا.
  • إمرار السكين بقوة وتحامل ذهابا وعودة.
  • كما ينبغي للذابح استقبال القبلة وتوجيه الذبيحة نحوها، وخاصة في الأضحية والهدي، لأن الاستقبال مستحب في القربات. هناك ثلاث طرق لتوجيه الذبيحة نحو القبلة.
  • توجيه مذبحها إلى القبلة دون وجهها، ليتسنى للذابح استقبال القبلة أيضا.
  • توجيه كامل بدن الذبيحة نحو القبلة.
  • توجيه قوائم الذبيحة.
  • وأخيرا، التسمية عند الذبح مستحبة.

اقرأ أيضًا:هل الأضحية واجبه على المسلم كل سنه أم لا

حكم الأضحية

اختلف الفقهاء في حكم الأضحية على مذهبين رئيسيين:

المذهب الأول، الأضحية سنة مؤكدة لمن يملك القدرة المالية، وهذا هو رأي جمهور الفقهاء من الشافعية والحنابلة، وهو الأرجح عند مالك، وإحدى الروايتين عن أبي يوسف. 

ومن أبرز من قالوا بهذا الرأي، أبو بكر، وعمر، وبلال، وأبو مسعود البدري، وسويد بن غفلة، وسعيد بن المسيب، وعطاء، وعلقمة، والأسود، وإسحاق، وأبو ثور، وابن المنذر. وهذا هو الرأي المتبع في الفتاوى في مصر.

  • استدل الجمهور على أن الأضحية سنة مؤكدة بعدة أدلة، منها حديث أم سلمة رضي الله عنها، حيث قال النبي صلى الله عليه وسلم، إِذَا دَخَلَتِ الْعَشْرُ وَأَرَادَ أَحَدُكُمْ أَنْ يُضَحِّيَ فَلاَ يَمَسَّ مِنْ شَعْرِهِ وَبَشَرِهِ شَيْئًا، رواه مسلم في صحيحه. 
  • ووجه الدلالة في هذا الحديث أن الرسول صلى الله عليه وسلم جعل الأضحية مرتبطة بإرادة الشخص، فقال، وأراد أحدكم، مما يشير إلى أنها ليست واجبة، ولو كانت كذلك لقال، فلا يمس من شعره شيئًا حتى يضحي .
  • المذهب الثاني، إن ذبح الأضحية يعد واجبا وفقا لرأي أبو حنيفة، وهذا ما نقله محمد وزفر، ويعد أحد الروايتين عن أبي يوسف. 
  • كما أن هذا الرأي قال به ربيعة والليث بن سعد والأوزاعي والثوري، وأحد قولي مالك.
  • ويعتبر أفضل وقت لذبح الأضحية هو اليوم الأول قبل زوال الشمس، أي قبل وقت الظهر بقليل. 
  • وذلك استنادا إلى حديث البراء رضي الله عنه حيث قال: خرج النبي صلى الله عليه وسلم يوم أضحى إلى البقيع، فصلى ركعتين، ثم أقبل علينا بوجهه وقال، إن أول نسكنا في يومنا هذا أن نبدأ بالصلاة، ثم نرجع فننحر، فمن فعل ذلك فقد وافق سنتنا، ومن ذبح قبل ذلك فإنما هو شيء عجله لأهله ليس من النسك في شيء، رواه البخاري.

وختاما نكون قد وضحنا كل ما يخص الاضحيه بالنسبه للمراه من حيث فضلها وجوازها للمراه من عدمه بالاضافه الى الشروط التي يجب توافرها في المراه المضحيه وهل اضحيه الزوج تكفي عن المنزل كله وما هو حكم الاضحيه بوجه عام.