منوعات

هل يجوز صيام يوم الجمعة في العشر من ذي الحجة

هل يجوز صيام الجمعة في العشر من ذي الحجة؟ يبدأ الكثير من المسلمين في تساؤل هذا السؤال عند بدء صيام أيام العشر من ذي الحجة من كل عام لأن رب العالمين يكافئهم كثيرًا في هذه الأيام المحظوظة والخيرية صيام يوم الجمعة الذي يصادف العشر الأول من ذي الحجة، هل هذا جائز أم لا؟ هل يجوز صيام الجمعة في العشر من ذي الحجة؟ سنتعرف على إجابة هذا السؤال في مقالنا اليوم.

هل يجوز صيام يوم الجمعة في العشر من ذي الحجة

إجابة سؤال هل يجوز صيام يوم الجمعة في العشر من ذي الحجة هي نعم، يجوز صيام يوم الجمعة في العشر من ذي الحجة لكن لا يصح صيام يوم الجمعة فقط وحده بدون باقي الايام صيام وتم الاستدلال بالحديث التالي:

  • فقد ورد في الحديث الصحيح عن أبي هريرة عن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: (لَا تَخْتَصُّوا لَيْلَةَ الجُمُعَةِ بقِيَامٍ مِن بَيْنِ اللَّيَالِي، وَلَا تَخُصُّوا يَومَ الجُمُعَةِ بصِيَامٍ مِن بَيْنِ الأيَّامِ، إِلَّا أَنْ يَكونَ في صَوْمٍ يَصُومُهُ أَحَدُكُمْ).
  • لذا من الممكن أن يصوم المسلم يوم الجمعة من أيام عشر ذي الحجة ولكن يجب صيام يوم قبله ويوم بعده لكي لا يكون مكروهاً.
  • ويجب القول أنه محرم صيام يوم الجمعة وحده في الدين الإسلامي، وهو ما يعني أن الرسول صلى الله عليه وسلم حرم صيامه دون صيام اليوم السابق أو اليوم التالي وقد اتفق على ذلك المذاهب الأربعة.
  • لكن لو صادف يوم عرفة يوم جمعة وحتى لو لم يصوم المسلم معها في اليوم السابق أو اليوم التالي فإن صيام ذلك اليوم جائز في الإسلام، والرسول صلى الله عليه وسلم عليه شجع هذا الصيام وهو من السلوكيات الموصى بها.
  • وتم الاستدلال في الحديث أنَّ رسول الله صلى  الله عليه وسلم قال: صِيَامُ يَومِ عَرَفَةَ، أَحْتَسِبُ علَى اللهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتي قَبْلَهُ، وَالسَّنَةَ الَّتي بَعْدَهُ.
  • وهذا هو حديث صيام يوم عرفة إذا صادف يوم الجمعة، ومع ذلك فالأفضل على المسلم أن يصوم الأيام التي تسبقه وتليه لينال أجرًا عظيمًا ومغفرة من الله تعالى لما فيه الخير العظيم في هذه الأيام وقبول الأعمال الصالحة.

ما هو دليل جواز صيام يوم الجمعة في أيام العشر من ذي الحجة؟

وكان نبي الله صلى الله عليه وسلم يصوم كل هذه الأيام بما في ذلك الجمعة، وأدلة جواز صيام يوم الجمعة العاشر من ذي الحجة هي:

  • كانت هناك أحاديث كثيرة تشجع على أداء الحسنات المختلفة والتقرب إلى الله تعالى في أنواع مختلفة من العبادة بما في ذلك صيام العشر من ذي الحجة.
  • رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يصوم أيام التسع الأوائل من ذي الحجة، وتم الاستدلال بالحديث عَنْ بَعْضِ أَزْوَاجِ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَتْ: (كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَصُومُ تِسْعَ ذِي الْحِجَّةِ).
  • صيام أيام عشر ذي الحجة من الأعمال الفاضلة عند الله في سائر الأيام، والصوم من أفضل الأعمال حيث قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: مَا العَمَلُ فِي أَيَّامٍ أَفْضَلَ مِنْهَا فِي هَذِهِ؟ قَالُوا: وَلاَ الجِهَادُ؟ قَالَ: وَلاَ الجِهَادُ، إِلَّا رَجُلٌ خَرَجَ يُخَاطِرُ بِنَفْسِهِ وَمَالِهِ، فَلَمْ يَرْجِعْ بِشَيْءٍ.
  • وأقوال أنه يحرم صيام يوم الجمعة فقط هي شائعات لا أكثر، ولكن بما أن يوم الجمعة يكتمل مع باقي الأيام في العشر من ذي الحجة فقد تلاشى هذا التحريم.

في النهاية نتمنى أن تكون إجابة سؤال هل يجوز صيام يوم الجمعة في العشر من ذي الحجة قد وضحت بشكل بسيط، ومن أحكام الصيام الأخرة أنه لا حرج في صيام يوم الاثنين والخميس أو صيام يوم وفطر اليوم التالي قبل شهر رمضان بفترة قليلة لأنها تعتبر عادة للشخص وليس محبب قطعها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *