هل توجد أمانات في الحرم لوضع الحقائب ؟  في دليل إرشادات العمرة لعام 1443 هـ، أعلنت وزارة الداخلية السعودية عن منع نقل الأمتعة والأغراض الشخصية داخل المسجد الحرام، بالإضافة إلى عدم السماح بوضعها على الشبابيك سواء داخل الحرم أو خارجه، هذا التحديث أثار تساؤلات المعتمرين وزوار بيت الله الحرام حول وجود أماكن مخصصة لحفظ الأمانات والأغراض الشخصية داخل الحرم هذا العام، من خلال موقعنا، نوضح إمكانية حفظ الأغراض الشخصية في الحرم والبدائل المتاحة لتخزينها بشكل آمن ومنظم.

هل توجد أمانات في الحرم لوضع الحقائب ؟

يوجد الآن أماكن مخصصة لحفظ أمانات زوار بيت الله الحرام، وقد أوضح مدير إدارة الساحات في المسجد الحرام عن توفير صناديق حفظ المقتنيات في سبعة مواقع مختلفة داخل ساحات المسجد الحرام، يضم هذا النظام ثمانية ماكينات تحتوي على حوالي 34 صندوقًا، يتنوع حجمها وسعتها، ما يجعل العدد الإجمالي للصناديق حوالي 260 صندوق، وتتفاوت أسعار هذه الصناديق حسب حجمها، حيث تتراوح بين 2 إلى 7 ريالات سعودية لكل ساعة، وفي حال زيادة الفترة يُحتسب سعر الصندوق للساعة الإضافية بنفس القيمة.

أماكن أمانات حفظ الأمتعة في الحرم المكي

هل توجد أمانات في الحرم لوضع الحقائب 

هل توجد أمانات في الحرم لوضع الحقائب

تم توزيع نقاط حفظ الأمتعة في ساحات المسجد الحرام كالتالي:

  •  صناديق الأمانات في باب الملك عبد العزيز.
  •  صناديق الأمانات في باب الملك فهد.
  • صناديق الأمانات في باب 73.
  • صناديق الأمانات في سلم الشبيكة.
  •  صناديق الأمانات في دار التوحيد.
  • صناديق شركة مكة.
  • المنطقة الشرقية (غزة).

يتم العمل في هذه النقاط على مدار الساعة، ويشرف عليها ثلاث دوريات من الموظفين لمساعدة المعتمرين في استخدام الماكينات، بهدف خدمة زوار بيت الله الحرام بشكل أفضل، بالإضافة إلى ذلك، تسعى الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي لتطوير صناديق الأمانات لتوفير مساحة أكبر للمعتمرين في الحرمين الشريفين.

اقرأ أيضًا: فقرة هل تعلم عن الإسراء والمعراج للإذاعة المدرسية

صناديق إلكترونية مجانية لحفظ الأمانات بالمسجد الحرام

  • وفّرت الهيئة العامة للعناية بشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي صناديق إلكترونية مجانية لحفظ الأغراض الشخصية لزوار بيت الله الحرام، وذلك في صالات مداخل مجمعات دورات المياه الأرضية بساحات التوسعة الشرقية.
  • لقي تشغيل هذه الأمانات ترحيباً واسعاً من قبل المعتمرين، حيث ساهم في تقليل مشكلة فقدان الوثائق الرسمية والمحافظ المالية والهواتف المتنقلة، بالإضافة إلى الأمتعة ذات الأوزان الخفيفة.
  • وأشاد المستفيدون بالخدمة، مُشيرين إلى أنها استفادة ناجحة من مساحات جدارية كانت مهملة، واختيارها مناسب لصعوبة التعدي عليها أو تلفها.
  • وفي نفس السياق، أوضح المعتمر نواف مداري أن هذه الخدمة تحتاج إلى توسيع مساحتها في عدة مواقع مناسبة ومماثلة، مع الترويج لها بأكثر من لغة.
  • وأضاف: “يُعجبني أن موقعها الحالي لا يؤثر على حركة مرور المعتمرين والمصلين في ساحات المسجد الحرام ولا يقتطع من مساحات الساحات المكتظة.”
  • تأتي هذه الخطوة في إطار اهتمام الهيئة بجزئية مهمة في رحلة العمرة، وهي حفظ الأغراض الشخصية عبر صناديق الأمانات، التي تسمح للزائر والمعتمر بحفظ وضمان سلامة أغراضهم ووثائقهم الرسمية، بمساحات مختلفة، وتمكينهم من الحصول عليها بكل سهولة ويُسر بعد خروجهم من الحرم، من خلال الحصول على رقم تعريفي خاص بصندوقهم الشخصي.
  • مراقبون و مستفيدون من الخدمة يشيرون إلى أنها ساهمت بشكل ملموس في الحفاظ على وثائقهم وممتلكاتهم من الفقدان والنشل داخل الحرم والساحات، وخاصة خلال أيام وليالي الازدحام والذروة. 
  • تعتبر هذه الصناديق أماكن آمنة تقلل من حوادث فقدان الوثائق الرسمية، بما في ذلك بطاقات الصراف وبطاقات الهوية الشخصية وجوازات السفر والهواتف المتنقلة، وغيرها من الوثائق الهامة.

اقرأ أيضًا: تعبير عن القدس ومكانتها الدينية

مناطق ساحات المسجد الحرام

إدارة الهيئة العامة للعناية بشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي تتولى الرعاية الخاصة لساحات المسجد الحرام، حيث يعمل فيها موظفون دائمون بالإضافة إلى موظفين مؤقتين خلال فترات الحج والعمرة، تُقسم الساحات إلى ست مناطق مختلفة، تشمل الساحات الشمالية والمناطق المحيطة بالمسجد الحرام، تُشهد هذه الساحات أعلى درجات الازدحام خلال شهر رمضان المبارك، حيث يتم تنظيم موائد الإفطار بدقة وفق خطط مُحكمة مسبقاً، وتُديرها لجان مختصة تضمن الامتثال للمعايير المعمول بها داخل المسجد الحرام.

تُحظر إدخال المأكولات أو المشروبات، والأدوات الحادة، وأي أسلحة خطيرة في صناديق الأمانات المتاحة في ساحات الحرم، ويُشدد على أنه يمكن فتح صندوق الأمانات فقط باستخدام رمز الكود المرفق في الوصل الإلكتروني الخاص بعملية الدفع.