مشهور بن عبدالعزيز آل سعود ويكيبيديا يثير فضول الكثيرين الاطلاع على تفاصيل حياة مشهور بن عبدالله بن عبدالعزيز، فمن هو هذا الشخص؟ ومن هي زوجته؟ ومن هم أشقائه، ويتمتع مشهور بن عبد الله بسمعة متميزة في ميدان العمل الخيري، خاصةً بعد تحصيله للشهادة الجامعية،

مشهور بن عبدالعزيز آل سعود ويكيبيديا

مشهور بن عبدالعزيز آل سعود ويكيبيديا

 

من هو مشهور بن عبد العزيز آل سعود

هو التاسع والعشرون من أبناء الملك سعود بن عبد العزيز آل سعود، وُلد في الرياض عام 1954 ميلادية، ويعتبر أحد أحفاد الملك عبد العزيز، وبدأ تعليمه في مدرسة الملك عبد العزيز في الرياض، ومن ثم التحق بالمعهد الأنجال للتعليم التمهيدي والابتدائي، و غادر المملكة مع ابن عمه الأمير خالد الفيصل إلى الولايات المتحدة الأمريكية، حيث درس في معهد جورج واشنطن ونال دبلوم الثانوية، و حصل على درجة البكالوريوس في العلوم السياسية من جامعة كالفورنيا في عام 1385هـ، وعاد إلى المملكة العربية السعودية في نفس العام.

معلومات عن مشهور بن عبد العزيز آل سعود

يتميز بتسجيل اسمه في مجموعة واسعة من المبادرات الإنسانية التي كان يناضل من خلالها ضد الظلم الذي يتعرض له مواطنو الوطن، و لا يقتصر إسهامه على مكافحة الظلم فحسب، بل عمل بجد على تقديم الإغاثة والدعم للمحتاجين سواء كان ذلك ضمن نطاق الجمعيات أو بشكل فردي في مبادرات خارجية.

زوجة الأمير مشهور بن عبد العزيز آل سعود

من خلال فهمنا لشخصية مشهور بن عبدالله بن عبدالعزيز، يظهر أن زوجته هي كريمة الأمير تركي بن عبد الرحمن بن عبد الله من آل سعود، وقد كانت هذه الارتباطات قائمة في الفترة السابقة،  يظهر أن الأمير مشهور حافظ على خصوصيته الشخصية، حيث لا توجد معلومات متاحة حول سيرتها الذاتية، ويظهر تفضيله للابتعاد عن الأضواء.

يبرز اسم الأمير مشهور في سياق دعمه المستمر للفئات الضعيفة ومساعدته للمحتاجين، حيث كان دائما من الرواد في هذا المجال فاعلاً في نشاطاته.

اقرأ أيضًا: مشهور بن عبدالعزيز آل سعود ويكيبيديا

مناصب الأمير مشهر بن عبد العزيز آل سعود

ينبغي أن نراعي نقطة هامة في حياة سمو الأمير، وهي وجود أمير آخر يحمل نفس الاسم، ولكن يظهر في منتصف اسمه “سعود”، وعلى الرغم من ذلك، كان الأمير مرشحا قويا لتولي منصب العاهل السعودي في المملكة العربية السعودية، كبديل عن أخيه الملك عبدالله بن عبد العزيز، وجاء هذا وفقا لتصريحات من معهد الدراسات السياسية بواشنطن في الشرق الأدنى.

تعدد أخوات الأمير مشهور بن عبد العزيز

يُتحدث جميع المؤرخين بشكل وافٍ عن سبب زيادة نسل أبناء الملك عبد العزيز، ويرجع ذلك إلى أن الملك كان يسعى بشكل رئيسي إلى تعزيز القرب والمحبة والوئام بين جميع أفراد المجتمع، وكان يتفاعل بشكل ودي مع أفراد القبائل وشيوخها، وكان قريبا من الجميع، على الرغم من ادّعاء المستشرقين في بعض الأحيان شكوكا حول ذلك، بمزاعم بأن الملك كان يطلق زوجاته للزواج من آخريات.

مع ذلك، يُعتبر الرأي المستشرق خاطئا، حيث كان الهدف الرئيسي لتعدد الزوجات والنسل هو المحافظة على التلاحم الاجتماعي وتجنب أي تباعد اجتماعي، و يُفترض أن يكون هذا النسل هو سليل كريم، يسعى في المقام الأول إلى خدمة مصلحة الناس والعباد في جميع أنحاء العالم العربي والإسلامي، وكافة دول العالم.

اقرأ أيضًا: علم السعودية png

أشقاء الأمير مشهور بن عبد العزيز آل سعود

لدى الأمير مشهور عدة إخوة، بينهم ذكور وإناث، ويبرز أخوة مشهور وهم:

الأمير ثامر بن عبد العزيز الذي وُلد في الرياض عام 1938م، حيث تلقى علوم القرآن في قصر الحكم، بعد انتهاء المرحلة الثانوية، وأُرسل إلى الولايات المتحدة لإكمال دراسته، وهناك تزوج ورزق بابنه الوحيد فيصل، الذي شغل منصب وكيل إمارة مكة، وفاة الأمير ثامر جاءت نتيجة حادث مروري في سان فرانسيسكو (الولايات المتحدة)، حيث دُفن في مقبرة العود.

أما الأمير ممدوح بن عبد العزيز الذي وُلد في الرياض عام 1939م، شغل عدة مناصب منها إمارة تبوك، وتولى رئاسة مركز الدراسات الاستراتيجية، كما اشتهر في ميدان الصحافة والإعلام، حيث كان ملتزمًا بالدفاع عن الإسلام ويظهر اهتمامه بالهيئة العامة للأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، بهدف الحفاظ على أمن الدولة ورفع مستوى رفاه مواطنيها.