خاتمة عن التمييز العنصري – تعرف العنصرية على أنها أي فعل أو ممارسة أو اعتقاد يعكس نظرة عنصرية للعالم، من خلال تقسيم البشر إلى مجموعات بيولوجية منفصلة. وفصلهم على أساس السمات الجسدية الموروثة، والسمات الشخصية، والذكاء، والأخلاق، وغيرها من الخصائص الثقافية والسلوكية، و معتبرا أن بعض الاجناس متفوقة على الأخرى. وفي مقال اليوم نذكر دليل شامل حول التمييز العنصري على موقع بسيط دوت كوم.

مقدمة عن التمييز العنصري

  • يعتبر التمييز العنصري أحد أكثر الأمراض فتكًا في المجتمعات، والسبب الأكثر شيوعًا للصراعات الاجتماعية والحروب.
  • وهو التعبير البديل عن (العنصرية)، أما في معناها فقد اختلفت تعريفاتها باختلاف الأشخاص والمؤسسات والقواميس التي عرفتها.
  • ومع ذلك، فإن أبسط تعريف لها هو أنها عملية تقسيم الناس إلى طبقات وفقًا لعدة أشياء، بما في ذلك الجنس والقومية واللون والتوجهات السياسية وغيرها. هذا يسمح لفئة واحدة بالتحكم في الفئات الأخرى لأنها الطبقة العليا.

كيف يتم التعامل مع العنصرية؟

قبل التحدث عن خاتمة عن التمييز العنصري نوضح كيف يتم التعامل مع العنصرية:

  • قد يرى البعض أن هناك بعض المعتقدات أو الأفكار أو السلوكات التي ترفع طبقة معينة من الناس وتجعلها تتفوق على باقي البشر.
  • فيما يستندون في تصنيفاتهم هذه على أمور خارجية غير مهمة منها عرق الإنسان، وجنسه، ودينه، وانتمائه السياسي.
  • ومكان سكنه وغيرها من الأمور التي تُعنى بظاهر الإنسان وتغفل عن جوهره وروحه.
  • وما الإنسان سوى جوهر وروح يميزانه عن غيره من المخلوقات؟ فكيف يستطيع البعض غض الطرف عن المهم في سبيل قشور سطحية لا تُعبّر عن الإنسان نفسه!.
  • فمن قال أنّ الأبيض أفضل من الأسمر، ومن قال أنّ الغني أكثر نزاهة من الفقير، ومن قال أنّ المتعلّم أتقى من الجاهل!.
  • فكل هذه مفاهيم خاطئة ومقاييس مغلوطة وضعها بنو الإنسان ليحددوا بها بني الإنسان.
  • فيما أطلق الله تعالى رب السموات والأرض العنان لروح الإنسان وعقله، وأولاهما الدرجة الأولى.
  • فمن نحن بنو البشر حتى نحكم على إخواننا البشر، ونمايز بينهم، وقد ولى الله نفسه هذا الأمر؟!.

كيف يمكننا القضاء على التمييز العنصري؟

قبل التحدث عن خاتمة عن التمييز العنصري نوضح كيف يمكننا القضاء على التمييز العنصري:

  • إن أردت أن تدمّر حضارة، وتهدم مجتمعاً فابدأ باتباع سياسة التفرقة والتمييز العنصري فيه.
  • وامنح هذه الفئة ما لا تمنحه لتلك الفئة من الامتيازات، وأعط هذا الفرد من الحقوق ما لم تعطه لغيره.
  • ولتترك هذا يفلت من القانون بفعلته رغم بشاعتها فيما تطبق القانون بحذافيره على غيره من الضعفاء والمساكين.
  • وللتتأكد حينها بأنّك تقود نفسك وشعبك إلى الهاوية، فالتمييز العنصري أساسه الظلم والبعد عن العدالة.
  • وهو ما لا تطيقه النفس الإنسانية أبداً، واعلم أنه إن انتشر التمييز العنصري أيا كان أساسه انتشرت معه أمراض كثيرة في المجتمع.
  • أولها الحقد والكره من الطبقات المستغلَّة لحاكمها، وللطبقات المستغلِّة، وانتشار التفكك المجتمعي، والضغينة وكره الخير للآخر.
  • لذا عدّ الله تعالى الناس في هذه الدنيا سواسية كأسنان المشط، ولا فضل لأحد منهم على الآخر سوى في التقوى.
  • وعليه فبلال بن رباح كان مؤذن رسول الله صلى الله عليه وسلّم دون النظر للونه أو نسبه أو حسبه، وغيره من قادة الجيوش للمعارك المهمة.
  • وسفراء الرسول عليه السلام، فأهمية الإنسان تكمن في روحه وعزيمته، وفيما يقدّمه لمجتمعه وأفراده من نفع، وفيما ينعكس عنه من أخلاق.

مظاهر التمييز العنصري

قبل التحدث عن خاتمة عن التمييز العنصري نوضح مظاهر التمييز العنصري:

  1. لطالما نادت الشعوب منذ القدم بالحرية، فثارت على من حرمهم إيّاها، ومجّدت من منحهم إيّاها.
  2. فالحرية تعني قدرة الفرد على الاختيار وفقاً لما يحبّ ويرغب، فتراه يميل لاختيار توجهه، ومكان عيشه، وديانته، وكيفية تنقّله، ومجال عمله وإطاره.
  3. والحرية حق من حقوق الإنسان، فهو حرّ في اختيار كلّ ما سبق بالإضافة إلى حقّه بممارسة حياته السياسية والحزبية.
  4. والتي تضمن اختيار من يمثّله في الانتخابات على اختلافها، وحريته في إبداء رأيه وتعبيره عنه، وغير ذلك.
  5. على الحرية أن ترتبط في مفهومها بمصطلح المسؤولية، والتي تعني نضج الإنسان للدرجة التي تجعله مُسؤولاً عن تصرّفاته وأفعاله أمام ربّه، ونفسه، ومجتمعه، والقانون.
  6. فالحرية لا تعني أن يسير كلّ منّا وفقاً لهواه ورغبته دون أن يحسب لهذه التصرفات التي تبدر عنه، أو الأقوال والآراء التي تمثّله حساباً.
  7. لأنّ ذلك إن حصل فهو سبيل الفوضى لا محال، إذ لك أن تتخيل أن يسيء كلّ منّا لديانة الآخر، وانتمائه السياسي، والحزبي مثلاً بحجة التعبير عن الرأي!.
  8. أو أن يقرر أحدهم أن ينهي حياة شخص آخر لأنّه لا يتوافق معه فكرياً أو عقائدياً أو غير ذلك!.
  9. ذلك بالتأكيد لا يعني الحرية، فالحرية هي اختيارات الإنسان التي لا تضر على الآخرين ولا تؤذيهم.
  10. ومن هنا وجب أن يكون كل إنسان حر ومسؤول عن حريّته هذه أمام نفسه، ومجتمعه، وقانونه.
  11. إن هذين المصطلحين مصطلحان مرتبطان ببعضهما البعض، يحتاجان من كلّ منّا وعياً وإدراكاً لتحقيق التوازن الصعب بينهما.
  12. فالباحث عن طريق عيشه الصحيح عليه أن يظل يقظاً دوماً، وممسكاً بلجام المسؤولية حتى لا يحيد خيل حريته عن مضمار السباق.

حلول للقضاء على التمييز العنصري

قبل التحدث عن خاتمة عن التمييز العنصري نوضح حلول للقضاء على التمييز العنصري:

  • الاعتراف بكل أشكال التمييز العنصري يجب أولًا الاعتراف بالتمييز العنصريّ بكافة أشكاله كخطوة أولى للقضاء عليه.
  • والقدرة على التعامل معه، كما أنّه من المهم فهم تاريخه ومعتقداته وأسبابه والأسس التي يقوم عليها.
  • كما يجب تحديد طبيعته بدقة، ليكن القضاء عليه ممكنًا، وإلا فسيستمر بالنمو.
  • محاربة قوانين التمييز العنصري السلبية يجب محاربة القوانين السلبيّة التي لا تناسب أعراقًا معينةً للقضاء على التمييز العنصري.
  • فعلى سبيل المثال يبقى بعض السكان في القمة في المجالات السياسيّة، والاجتماعيّة، والاقتصاديّة، بينما يُحرم الآخرين من حقوقهم الإنسانية.
  • فقوانين كهذه تعزز التمييز العنصريّ لأنها تجعل الأمر أصعب على الفئات المهمشة؛ كالذهاب إلى مدارس جيدة، والحصول على وظائف مناسبة، وما شابه.
  • الاستمرار بمكافحة التمييز العنصري يجب الالتزام بمحاربة التمييز العنصريّ للقضاء عليه، فهو ليس أمرًا يمكن التوقف عنه فجأة.
  • إنّه بمثابة مهمّة ذاتيّة مستمرة، ويحتاج تحمل المسؤولية، وللقيام بذلك يجب الاعتراف بالاختلافات بدل التظاهر بأنّها غير موجودة.
  • وبدء التصدي لها بكافة الأشكال، سواء بالحوار بين الأشخاص، أو بالقانون.

القضاء على التمييز العنصري

بعد الحديث عن خاتمة عن التمييز العنصري سوف نلقي الضوء على القضاء على التمييز العنصري:

  • زرع ثقافة تقبل الآخر عند الأطفال منذ صغرهم وفي المدرسة، إذ يُعزز هذا بدوره قدرتهم على التعامل مع الاختلافات.
  • والنظر للجانب الإيجابيّ من الأشخاص بدلًا من التركيز على الجانب السلبيّ.
  • الدفاع عن الأشخاص الذين يتعرضون للمضايقات والأذى والتمييز، فهذا بدوره يوثق العلاقات، ويعكس إيجابية التفكير والرؤية.
  • المشاركة في احتفالات الثقافات الأخرى بما تسمح به المعتقدات الدينيّة الخاصة بالشخص.
  • حيثُ يُتيح هذا تجربة تقاليدهم، وأطعمتهم، وتعاملهم مع الأمور، وهذا بدوره يُعزز العلاقات، ويحد من التمييز.
  • التعبير بحرية تامّة عن أيّ مواقف مزعجة تشمل في طياتها معنى التحيز والتمييز.

العنصرية وكيفية الوقوف أمامها

بعد الحديث عن خاتمة عن التمييز العنصري سوف نلقي الضوء على العنصرية وكيفية الوقوف أمامها:

  • رسالة الإسلام رسالة عالمية ليست مقتصرة على أمة من الأمم أو عِرق أو جنس أو قوم.
  • ولا حتى طبقة من طبقات المجتمعات الثقافية أو المتباينة في معرفتها واطلاعها.
  • بل هي رسالة صالحة في أصولها العامة لكلِّ إنسان فيه العقل الفارق بينه وبين غيره من المخلوقات التي لم يهبها ربنا -سبحانه وتعالى-. هذه النعمة التي تكرَّم بها ابن آدم ومن أجلها كان مكلَّفاً دون سواه.
  • العنصرية هي تعصب المرء أو الجماعة لجنس معين، فهي قائمة على ادِّعاء أنَّ بعض الأجناس والأعراق والسلالات البشرية أفضل من غيرها.
  • وأعلى مرتبة في إنسانيتها من غيرها بادِّعاء صفات تسوغ لهم هذا الادِّعاء وما يترتب عليه من سلوكيات عدائية أو إقصائية أو ازدرائية بسبب فوارق غير متصلة بإنسانية البشر.
  • والتعصب هو رأي سلبي يتخذه الإنسان تجاه فئة من الناس باعتبار صفة خلقية فيهم.
  • يؤدي به إلى التمييز والتحيَّز، ثم افتراض معاملة مختلفة وفق انتمائهم وصفاتهم، لا إنسانيتهم.

أنواع التمييز العنصري

بعد الحديث عن خاتمة عن التمييز العنصري سوف نلقي الضوء على أنواع التمييز العنصري:

  • الحفاظ على الوضع الراهن والذي غالباً ما تم تبريره على أنه وسيلة لحفظ السلام و حفظ القانون والنظام، واستخدمت هذه الأفكار لقمع المساواة العرقية.
  • فقام أولئك الذين يستفيدون من المؤسسات العنصرية بدعم التمييز للمحافظة على الوضع الراهن.
  • السياسات التمييزية التي تميز على أساس العرق وتبقي الناس في حالة الفقر، وتعزز المعتقدات العنصرية، فحرمت العديد من القوانين السود من امتلاك منازل في أحياء معينة.
  • التمثيل الإعلامي حيث أن وسائل الإعلام هي انعكاس للثقافة العامة، إلا أنها حافظت على الصور النمطية العنصرية حية وبالتالي تغذيتها.
  • عدم الاعتراف بالعنصرية فلا يجيد الناس التعرف على العنصرية في أنفسهم لذلك يعتقد الكثيرون أن العنصرية يمكن أن تبدو فقط مثل العبودية أو الإشارات السلبية الصارخة إلى العرق على وجه التحديد.
  • إطلاق الأحكام السريعة فيسارع الناس في الحكم على الآخرين بناءً على مظهرهم وملابسهم وطريقة حديثهم والسمات الجسدية الأخرى.  و نظرًا لكيفية تمثيل وسائل الإعلام للعرق واستمرار المعتقدات العنصرية، فمن السهل جدًا تصنيف مجموعات كاملة من الأشخاص على أنهم عنيفون.
  • المصلحة الذاتية حيث يعتقد الخبراء أنها السبب الجذري للمعتقدات العنصرية، فخلال القرنين السابع والثامن عشر تم اختطاف أشخاص من افريقيا وإجبارهم على العبودية.
  • وبدلاً من محاولة جذب العمال المتطوعين قرّر الأوروبيون تبرير أعمالهم الهمجية بزعمهم أن العبودية مقبولة، لأنّ العبيد كانوا أقل من البشر.
  • العنصرية العلمية وفي نهاية القرن الثامن عشر حل العلم محل الدين وحلت الخرافات كسلطة فكرية، فأصبح العلم يبرر العديد من المعتقدات العنصرية.

انواع الفصل العنصري والتمييز العنصري

بعد الحديث عن خاتمة عن التمييز العنصري سوف نلقي الضوء على انواع الفصل العنصري والتمييز العنصري:

  1. التنميط العرقي للأمريكيين اللاتينيين والأفارقة وغيرهم من الأشخاص الملونين الذي يستمر حتى اليوم.
  2. العنصرية ضد المهاجرين الأفارقة الذين عملوا كعبيد وخدم لدى الجنس الأوروبي و إجبارهم على تغيير اسمائهم ليتبع مالكهم الجديد، وسلبهم حق التملك و التصويت في الانتخابات.
  3. منع بعض الولايات الأمريكية غير المسيحيين من حق التصويت أو العمل بالمكاتب الحكومية العامة.
  4. وللعنصرية تأثيرات سلبية على صحتنا تتعدى الأذى الجسدي المباشر الواضح للجميع.
  5. إذ تبدأ الكثير من الأمراض بالظهور على الشخص على المدى الطويل دون معرفته أن السلوكيات العنصرية التي تعرض لها في حياته كان لها صلة مباشرة.
  6. ولذلك نجد الباحثين والمختصين يوصون بضرورة أخذ العنصرية بعين الاعتبار كعامل مهم مرتبط بالإصابة بالعديد من الأمراض سواء الجسدية أم النفسية.‫
  7. تعود نشأة العمصرية إلى تجمع العديد من البشر من طوائف مختلفة في مكان واحد.
  8. فتسببت الاختلافات الجذرية بينهم بكره بعضهم البعض مما سبّب الاضطهاد.
  9. وغالبًا ما يتم تدريس تاريخ الولايات المتحدة دون الاعتراف بالسياسات والإجراءات العنصرية للحكومة الأمريكية، والتي تشمل العديد من السياسات أبرزها.
  10. الإبادة الجماعية للأمريكيين الأصليين.
  11. الكسر المستمر للعديد من المعاهدات مع دول الأمريكيين الأصليين.
  12. اعتقال المواطنين الأمريكيين من أصل ياباني خلال الحرب العالمية الثانية.
  13. الترميز الدستوري لاستعباد الأفارقة وغيرهم حتى إقرار التعديل الثالث عشر.

ما هو أشكال التمييز العنصري؟

بعد الحديث عن خاتمة عن التمييز العنصري سوف نلقي الضوء على ما هو أشكال التمييز العنصري:

  • وفقًا لأرقام المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، من بين 80 مليون شخص أجبروا على الفرار حول العالم.
  • هناك 26 مليونًا من اللاجئين الذين يعيشون في مناطق نائية، وكثير منهم لا يملك سوى القليل جدًا من البنية التحتية الصحية.
  • وذكرت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين أن اللاجئين فقدوا مصادر دخلهم بسرعة كبيرة بسبب الإغلاق، وفي فترة قصيرة للغاية انحدروا إلى الفقر.
  • وفي إشارة إلى أن عددًا أقل من الأشخاص تمكنوا من الوصول إلى خدمات الرعاية الصحية المنتظمة، دعت البلدان إلى إدراجهم في خطط توزيع اللقاحات الوطنية خلال عام 2021.
  • مع بدء انتشار الفيروس في أوائل عام 2020، أطلق العنان لوباء مواز من الكراهية والعنف والخوف ضد أعراق وجنسيات معينة.
  • سرعان ما أصبح واضحًا أن التفاوتات الصارخة، المتجذرة أحيانًا في العنصرية، تعرض الأقليات لخطر أكبر للإصابة بالعدوى والموت.
  • أثر فيروس كورونا بشكل كبير على الشباب، بما في ذلك الأقليات، حيث يتصارع الكثيرون الآن مع زيادة التمييز العنصري.
  • بالإضافة إلى الانقطاعات الشديدة في تعليمهم ، وتضاؤل فرص العمل، ومحدودية القدرة على المشاركة في الحياة العامة، فإن هذا يعيق تمكينهم الفردي والاجتماعي.
  • كما تحدثت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين في أكثر من مناسبة عن تأثير فيروس “كوفيد -19” على مجتمعات اللاجئين والنازحين.
  • والتي تعد من بين أكثر الفئات ضعفاً وهشة في جميع أنحاء العالم.
  • وقالت الهيئة، في مؤتمر صحفي افتراضي في مارس، بمناسبة مرور عام على تفشي جائحة كورونا.
  • وأضافت ذكري اليوم العالمي للقضاء على التمييز العنصري: إن تداعيات فيروس كورونا على اللاجئين والمشردين هائلة، حيث فقد الكثير منهم سبل عيشهم بسبب الإغلاقات.
  • خاصة وأنهم من بين أكثر الأشخاص اعتمادًا على الأجور اليومية كدخل للأسرة.

التمييز العنصري وحقوق الانسان

بعد الحديث عن خاتمة عن التمييز العنصري سوف نلقي الضوء على التمييز العنصري وحقوق الانسان:

  • يحفز اليوم العالمي للقضاء على التمييز العنصري إلى جانب النظريات التي تحاول تحديد وجود أعراق بشرية منفصلة.
  • على مر السنين، تحتفل منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو) بهذا اليوم الدولي من خلال تنظيم فعاليات في مقرها الرئيسي ومكاتبها الميدانية.
  • وكذلك بالتعاون مع المدن الأعضاء في التحالف الدولي للمدن المستدامة الشاملة.
  • وقالت المديرة العامة لليونسكو، أودري أزولاي، “إن التمييز العنصري لم يصبح مجرد صفحة في كتب التاريخ، لكنه لا يزال حقيقة واقعة حتى يومنا هذا”.
  • وأضافت أزولاي في رسالتها بمناسبة اليوم العالمي للقضاء على التمييز العنصري: “إن هذا الشكل البشع من الإقصاء والتعصب لا يزال يتجلى في الرياضة والإعلام والشوارع وأماكن العمل وحتى في أروقة السلطة.
  • واعتبرت أنه “خلال نصف قرن مضى على دخول الاتفاقية الدولية للقضاء على جميع أشكال التمييز العنصري حيز النفاذ عام 1969.
  • يولد جميع البشر أحرارًا ومتساوين في الكرامة والحقوق، ولديهم القدرة على المساهمة بشكل بناء في تنمية مجتمعاتهم ورفاهها.
  • لذلك، حظرت الأمم المتحدة التمييز العنصري في جميع الصكوك الدولية الأساسية لحقوق الإنسان.
  • والتي تفرض التزامات على الدول وتفوضها بالقضاء على التمييز في المجالين العام والخاص.
  • كما يتطلب مبدأ المساواة من الدول تبني إجراءات خاصة للقضاء على الظروف التي تسبب التمييز العنصري أو تساعد في إدامته.
  • شددت الجمعية العامة للأمم المتحدة في قراراتها الأخيرة على أن أي عقيدة للتفوق العنصري باطلة علميا، ومُنكرة أخلاقيا، وظالمة وخطيرة اجتماعيا.

خاتمة عن التمييز العنصري

الحرية والمسؤولية طرفا معادلة علينا أن نحققها بوعينا وإداكنا، فإن قمنا بذلك صلحت المجتمعات، بل نمت وازدهرت. وعاش كل منا مع الآخر برضا وسلام ووئام، أما إن بحث كل منا عن حريته وحسب. ونسي أو تغافل عمّا يتوجّب عليه من مسؤولية تجاه وطنه، ومجتمعه، وأفراده فقد ساء ما ظنّ، وما ابتغى، وخسر في نهاية المطاف.

قد يهمك