تعد خاتمة بحث تخرج من أهم العماصر في أي بحث للتخرج من أي جامعة. وأي بحث علمي أو أكاديمي لا غني فيه عن خاتمة بحث متميزة رائعة.حيث أنه بها ننهي الحديث عن البحث ونعلن نهايته. وفيها أيضا نذكرذملخصة وأفضل ما توصلنا له.

وعبر موقع بسيط دوت كوم سنقدم مجموعة ناجحة من أي خاتمة بحث تخرج لمختلف الجامعات في العالم العربي.

ما هي خاتمة البحث

بشكل عام خاتمة البحث هي آخر ما يتم كره في البحث وتعد من أهم العناصر به. ولا تقل في أهميتها عن مقدمة البحث. ويرجع لك إلي أنه فيها يتم إعادة الكلام عن فكرة البحث وملخصه وأهم النقاط التي تم دراستها في البحث. وهي كما يقال الكلمة الأخيرة لكاتب البحث.

لا غني عن خاتمة بحث مميزة في أي بحث بشكل عام فهي بشكل كبير تعطي قيمة للبحث. كما أنه يكون لها تأثير كبير علي القاريء. فلا يوجد أي بحث يتم بلا خاتمة. وكما تعلمنا أن أي موضوع يتكون من مقدمة ثم عرض للموضوع ثم خاتمة. وأي بحث بشكل ما أصلا هو عبارة موضوع. وفي أي بحث لاي جامعة يكون غالبا نهايته عبارة عن بداية لأبحاث علمية وأكاديمية أخري.

كيفية نكتب خاتمة بحث

عندما يبدأ أي صاحب بحث في كتابة خاتمة البحث لابد أن يضع بعض النقاط أمامه للإلتزام بها. هذهذالنقاط هامة للغاية والإلتزام بها بشكل كامل سيؤدي لكتابة خاتمة بحث ناجحة. فيما يلي بعض النصائح التي لا غني عنها لمن يبدأ في كتابة خاتمة البحث. والإلتزام بها واتباعها سيجعل من خاتمة البحث  خاتمة رائعة ناجحة ومميزة للباحث ترضي أي شخص يقرأ البحث. وهي كالآتي:

  • الحرص علي استخدام كلمات معينة تعبر عن الإنتها من كتابة البحث. وتعبر أيضا عن أننا سننهي البحث وسنلخص أهم ما جاء به. ومن بين هذه الكلمات علي سبيل الذكر لا الحصر: وفي الختام / وختاما/ وفي النهاية/ وأخيرا وليس آخرا/ في ختام البحث /إلى هنا نصل لنهاية البحث/ وأخر الكلام/…… وهكذا.
  • النصيحة الثانية لكتابة خاتمة البحث هي أن نعمل علي تقديم تلخيص لمحتوي البحث في جملتين اوثلاثة توضح ما تم الكلام عنه.ويجب أن يتم ذلك بكل اختصار ووضوح وموضوعية.
  • النصيحة الثالثة أن نعيد الكلام عن المشكلة التي عمل البحث علي بحثها. وبالطبع بجملة أو اتنين.
  • النصيحة الرابعة هي أنه يجب أن نذكر النقاط الرئيسة في البحث ولكن باختصار شديد. وهذا حتي نذكر القاريء بها ونجذب انتباهه وليذهب تفكيره إلي البحث.
  • النصيحة الخامسة هي أن نذكر أهم النتائج التي تم الوصول اليها. كما يجب التأكيد علي أهمية البحث في مجاله وقيمة ما تم تقديمة في البحث للباحثين الآخرين في مجال البحث.
  • النصيحة الأخيرة هي أنه يجب أن تحتوي خاتمة البحث علي الجهود التي تم بذلها للإنتهاء من البحث. وكذلك المشاكل التي ربما تكون قد واجهت كاتب البحث. كما لا يجب أن نشكر قاريء البحث علي قرائته للبحث.

 افضل  خاتمة بحث تخرج

كما سبق أن قلنا تعتبر خاتمة البحث أهم أو من أهم أجزاء بحث التخرج. وذلك لأنها تلخيص كامل للبحث والجهود التي تم بذلها لكتابته حتي وصل ليد القاريء. وهي بمثابة تذكير رائع يتذكر به قاريء البحث ما سبق وأن قرأه في البحث. لكن هذا التذكير سريع للغاية ويستغرق القليل جدا من الوقت. وفي الجزء التالي من المقال سيعرض موقع بسيط دوت كوم ما يمكن القول بأنه مجموعة تشمل أكثر من خاتمة بحث متميزة:

خاتمة بحث تخرج احترافية

في نهاية هذا البحث أحمد الله وأشكره علي توفيقي في إنهاء بحث الخرج هذا وظهوره في أجمل صورة، لقد بذلت في هذا البحث الكثير من الجهد وقمت بالكثير من العمل لتجميع محتواه وهذا استغرق مني الكثير من الوقت. وهذا البحث الذي قمت فيه ببحث موضوع (——) الهام والحيوي وصل لهذا الإكتمال لحرصي علي تغطية هذا الموضوع من كافة جوانبه. وقد حرصت أيضا علي تجميع كافة المعلومات التي اعتمدت عليها من مراجع معتمدة لها قيمتها. وتوصلت إلي نتائج قيمة وعلي رأسها (———). وأتمني أن يكون هذا البحث مفيدا لكل أخوتي من الباحثين والدارسين.

أجدد خاتمة بحث علمي

في ختام بحثي هذا الذي يعرض موضوع (————) الذي يثير فضول الكثيرين إعتمدت علي  أهم النظريات والفرضيات العلمية . وحرصت علي دراسة (———–) والتزمت بتجميع كافة محتوي البحث من كتب ومراجع علمية لأهم الباحثين في مجال (——-) حتي يكون به كل العناصر الهامة وكافة الشروحات العلمية اللازمة. وأشكر الله الذي وفّقني إلي الإنتهاء من هذا البحث الهام بالنسبة لي وهو بحث التخرج. والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

خاتمة تخرج في مجال الأدب

والان نصل لختام هذا البحث الذي حرصت فيه علي ذكر أهم ما يتعلق بموضوع (————) واستخدمت فيه أهم مراجع الأدب العربي.وفيما يلي أهم النقاط التي تلخص الأسباب والأهداف والنتائج الهامة حول موضوع (———-) وهي كالآتي(———–).

ولقد توصلت لهذه النتائج من الإستناد علي المراجع والمصادر الأدبية الموثوقة من كتابات أهم علماء الأدب واللغة وآراءهم المختلفة. وأتمني أن أكون قد نجحت في أن أضع بين أيديكم بحثًا كاملا متكاملا وشاملًا لكل ما يتعلق بهذا الموضوع .وختام أتمني أن يكون جهدي في هذا البحث فيه خيرًا لي ولكم. وأتمني أن يستفيد كافة المهتمين بهذا الموضوع  من هذا البحث سواء كانوا من الدارسين أو من الباحثين.

خاتمة بحث قصيرة

الآن أصل إلي نهاية بحثي الجامعي المتواضع هذا. أتمني أن يكون بحثا متميزا يتناسب مع كونه أهم بحث في حياتي فهو بحث تخرج. وبعد جهدي الكبير في هذا البحث أتمنى أن يكون متكاملا وخالي من أي أخطاء.

خاتمة بحث تخرج جامعي طويلة

الحمد لله رب العالمين الذي ساعدني علي تجميع هذا البحث. وأشكر جميع من ساعدني للوصول إلى نهاية بحث التخرج الجامعي هذا. والحمد لله علي تقديمه كما قرأتموه. بين يدي حضراتكم بحث متكامل عن (———–) بذلت الغالي والنفيس لييظهر في النهاية بهذا الشكل كما رأيتموه.

في البحث قمت بالكتابة عن أهم ما يتعلق بموضوع (————) وحرصت علي دراسته من كافة الجوانب. كما حرصت علي ذكر مختلف وجهات النظر واعتمدت فيه علي أهم الكتب والمراجع مراجع.وفيما يلي أهم النقاط التي تلخص الأسباب والأهداف حول موضوع (———-) والنتائج الهامة وهي كالآتي(———–).

أتمني أن يكون يظهر لكم كما ظهر لي بشكل المثالي النهائي. وأتمني أن يحقق البحث الفائدة المرجوة منه ويفيد جميع من يقرأه. كما أتمني أن ينال البحث إعجابكم ويكون ذا نفعٍ كبير لكم وللباحثين في مجال (——–).

خاتمة بحث تخرج ممتازة

والآن نصل إلى نهاية بحثنا حيث انتهينا من بحث موضوع (——)  بمناقشة مستفيضة عنه. وكما قرأنا في البحث تم ذكر أهم المعلومات والنظريات الحديثة والقديمة المتعلقة بموضوع (———) وكافة المعلومات التي تم الإعتماد عليها حصلنا من خلال مصادر ومراجع موثوقة وصحيحة . كما حرصت علي أن كل ما قمت بعرضه في بحث التخرج هذا مدعم بأدلة كافية. واسأل الله التوفيق لنا ولك في كل أمر.

خاتمة بحث جامعي جاهزة

في ختام هذا البحث في مجال (——-) أؤكد لكم أن هذا بحث تخرج قيم بإذن الله. وبناء علي المراجع التي استخدمتها سيكون مدخل رائع لغيره من الأبحاث التي ستعتمد عليه وستجده يحتوي علي الكثير من المعلومات القيمة المفيدة حول موضوع (———-). وقد اتبعت كل الاساليب العلمية والمحترفة حتي يظهر هذا البحث بهذا الشكل كبحت تخرج احترافي قيم للغاية. وفي هذا البحث سيجد القارئ أهم ما يتعلّق بموضوع (——).ويتسم البحث بأنه مفصل سلسل وسهل الفهم وكل المعلومات والنتائج به واضحة ومفصّلة ومبسطة. يجب أن أذكر ان هذا البحث هو نتاج جهود شاقة قمت بها لأصل لنتيجة رائعة وبحث مميز. أشكر لكم صبركم وحسن قرائتكم للبحث والحمد لله رب العالمين.

خاتمة بحث تخرج

الحمد الله العظيم الذي هدانا لهذا وما كنا لنهتدي لولا أن هدانا الله. هذه هي أفضل نهاية لبحث التخرج الي يدور حول (—–). وفي هذا البحث عرضت الكثير من المعلومات والنتائج حول موضوع (——–). أرجو من الله أن يكون هذا البحث كاملا يرضي أساتذتي. وأتمني أن يكون بحث تخرج ناجح ذا نفعٍ وفائدة لكافة طلبة العلم والباحثين من زملائي. والحمد لله رب العالمين.

خاتمة بحث في قسم التاريخ

في نهاية هذا البحث الذي أخذنا إلي تاريخ (——–) وسافرنا من خلاله كتابته عبر الزمن. يجب أن أذكر أهم النقاط التي تم ذكرها في البحث بإختصار وهي كالآتي (———–).

ومن الجدير بالذّكر أنه حتى يظهر هذا البحث بشكله النهائي هذا وحتيويخرج هذا البحث التاريخي بهذه الصورة الرائعة.  فقد استهلكت الكثير من الجهد والوقت والمعلومات. وأتمني في النهاية أن يكون بحثٌ متكامل عن (———) ويستطيع من يقرأه أن يري أنه يجيب على كلّ التساؤلات عن (———). اعتمدت في هذا البحث بالتأكيد على أبحاث ناجحة وكتب موثوقة ومراجع معروفة.

خاتمة بحث تخرج في الفقه

بهذا الآن نصل إلي ختام بحث الفقه الهام هذا والذي يعرض بعض من أهم المواضيع والمعلومات الفقهية . وأتشرف أن يكون هذا البحث بحث تخرج نجحت فيه في تناول الكثير من المسائل الشرعية التي تهم كافة المسلمين ليس فقط في جمهورية مصر العربية بل أيضا في كافة أنحاء العالم. ولقد ذكرت في البحث الكثير من النقاط في مجالات التفسير والإفتاء والحديث النبوي. كما ذكرت أيضا كل ما يخص موضوع (————) في أقوال الصحابة والتابعين والسلف الصالح. بالطبع حرصت علي وذلك الاستدلال ببعض الآيات من القرآن الكريم.

 وأخيرا اتمني أن يكون بحث التخرج هذا من أفضل الأبحاث التي ستتواجد في هذا المجال . والسلام عليكم ورحمة الله.

أفضل  نماذج خاتمة بحث جامعي جاهزة

ونحن في بداية عام 2023 يحرص موقع بسيط دوت كوم علي تقديم أفضل خاتمة بحث تخرج. بالطبع لا نقصد خاتمة واحدة فقط بل أكثر من خاتمة.

تتنوع أبحاث التخرج فهي مطلوبة في كافة الجامعات وفي جميع المجالات. بعبارة أخري الأبحاث الجامعية بمثابة بحرٌ واسعٌ من المجالات والمواضيع والعلوم . في الجزء الأتي من المقال سيتم عرض أفضل نماذج خاتمة بحث جامعية في جميع المواضيع العلمية والأدبية ومختلف المجالات:

خاتمة تخرج في الكيمياء

في ختام بحث التخرج هذا في الكيمياء عن موضوع (——-) نحمد الله ونشكره. وأتمني أن يكون بحثا ناجحا في عالم الكيمياء الكبير.  العالم الذي يربط علوم الطبيعة ببعضها ويعرض تفاصيل الطبيعة ومكنوناتها  ويساعد على معرفة العناصر حولنا.

في هذا البحث قمت ببحث الكثير من النقاط في مجالات الكيمياء حول موضوع (——-). كما ذكرت أيضا كل ما يخص هذا الموضوع من أسئلة والنتائج التي توصلت إليها كما يلي(————). بالطبع حرصت علي الإعتماد علي أشهر كتب علماء الكيمياء قديما وحديثا. وختاما أتمني أن يكون البحث نجح في إعطاء أفضل النتائج . وأيضا أتمني من خلال بحثي أن يستكمل الكثير من الباحثين وطلاب الكيمياء ما توصلت له في نهاية بحثي هذا. والله ولي الأمر.

خاتمة بحث تخرج في الرياضيات

قبل أن أنهي هذا البحث لا بدّ من الإشارة إلى أنّ الرياضيات عبارة عن علم كبير عريق بمثابة أم العلوم جميعها. ومعظم العلوم الأخري التي نعرفها  تستند عليه بشكل كبيرفي معظم جوانبها. وبالتالي لنا أن نتخيل أهمية هذا العلم وهذا المجال. ومن هنا في بحث التخرج هذا حرصت علي تناول موضوع (——) بشكل إحترافي. كما حرصت في بحثنا هذا علي أن يعتمد علي أهم النظريات الرياضية والمسائل الحسابية والقوانين حول موضوع (————).وأتمني أن يكون البحث والنتائج التي توصلت لها علي مستوي التطلعات. وأطمع بأن أتمني أن يكون هذا البحث ومرجعًا لكل الدارسين والباحثين في الرياضيات.

خاتمة تخرج جامعي رائع

أختم بحث التخرج الجامعي هذا بالصلاة على رسول الله صلى الله عليه وسلم. التزمت في هذا البحث بكل الاساليب العلمية والمحترفة ولقد وضعت فيه الكثير من الجهد. حتي يظهر هذا البحث نتيجة سنين الدراسة الطويلة وثمرتها بهذا الشكل الرائع. أسأل الله العلي العظيم أن يجعله في ميزان حسناتي كبحت تخرج احترافي قيم للغاية. وأتمنيلاأن يكون سبب وطريقة رائعة للتخرج ونهاية دراستي الجامعي.

وبناء علي دراستي لموضوع (——–) الهام وحرصي علي تميز المراجع التي استخدمتها أنه سيكون ليس مجرد بحث تخرج. بل انه سيكون مدخل ناجح لغيره من الأبحاث التي ستعتمد عليه بشكل كبير كمرجع حول موضوع (———–). وأتمني أنه يحتوي علي معلومات قيمة مفيدة لكل الباحثين في موضوع (———-).

خاتمة تخرج عن اللغة العربية

الآن نصل إلي بحثنا عن اللغة العربية وخاصة حول موضوع (———–) المتشعب والمعقد. والذي ذكرنا فيه كل ما يتعلق بهذا الموضوع. وتم تسليط الضوء علىيه وأخذنا بعض الادلة من كتابات أهم الشعراء والأدباء وعلماء اللغة وعلماء النحو. وقمت بالإعتماد في هذا البحث على أهم المصادر اللغوية والمراجع الموثوقة.

أتمني أن يكون هذا البحث قد قام بتغطيته هذا الموضوع وفيما يلي أهم النقاط التي تناولها البحث(————–).

وختاما أنهي بحث التخرج هذا متمنيا أن تعم فائدته على الجميع.

خاتمة بحث تخرج في تفسير القرآن الكريم

ولا يسعني في النهاية إلا أن أقولوأنوالقرآن الكريم بمثابة بحر عميق يغطي الكثير من العلوم والمعارف التي لا يعلمها إلا الله. وكلما حاول الإنسان التعمق فيه وجد فيه المزيد والمزيد من العمق .

 حاولت عبر هذا البحث تناول موضوع (———) الذي يهم كافة المسلمين. ولقد ذكرت في البحث في الكثير من النقاط أدلة من التفسير والإفتاء وأيضا أدلة الحديث النبوي. كما ذكرت أيضا أقوال الصحابة والتابعين والسلف الصالح.

 وأخيرا اتمني أن يكون بحث التخرج هذا حول موضوع (———-) من الأبحاث التي ستتواجد كمنارة للباحثين في هذا الموضوع . والسلام عليكم ورحمة الله.

خاتمة تخرج باللغة الانجليزية

At the end of this research, I thank God and thank Ali Tawfiqi for finishing this discussion and it appears in the most beautiful image. And this research in which I discussed the subject of (——) inspiration and vitality connected to this completeness for my desire to cover all aspects of this topic. I was also eager to gather all the information that I relied on, reliable sources for the prices. and reaching the results of values and vertices (———). And I hope that this research will be useful for all my brothers and sisters.

خاتمة تخرج لكل طلبة الجامعات

وفي ختام هذا البحث الحمد لله رب العالمين.تمكنت من إنهاء هذا البحث الذي تحدثنا فيه بالتفصيل عن الموضوع (———-). وأتمني أن يكون هذا البحث البحث دليل لمن يريد التعمق أكثر في هذا الموضوع . وأسأل الله في في ختام هذا البحث المميز والمهم أن يجعلنا من بين الذين يعملون لصالح الأمة الإسلامية. وأن يسهل علينا المزيد من البحوث المفيدة التي تحقق مصلحة الوطن ويزيد من وعي المجتمع بشكل عام.

في هذا البحث حرصت علي الإعتماد علي مصادر موثوقة. وذلك حتي أضع بين أيديكم أفضل بحث ممكن على الإطلاق. أسأل الله أن يكون هذا البحث ناجح وخالي من أي أخطاء.

في الختام

وعبر هذا المقال من موقع بسيط دوت كوم تم عرض مجموعة ناجحة ومتميزة وكثيرة تغطي موضوع أي خاتمة بحث تخرج لمختلف الجامعات في مصر بل وفي العالم العربي. ويمكنك ترجمتها أيضا للغة التي تناسبك مهما كانت.

شاهد ايضا: