إذاعة عن اليوم العالمي للبيئة بالمقدمة والخاتمة من الأيام المميزة، والذي يبرز كفاح الإنسان من أجل الحفاظ على كوكبنا وتحسين جودة الحياة فيه، حيث يتجلى هذا الاهتمام من خلال توعية المجتمع بأهمية البيئة وضرورة الحفاظ عليها خالية من التلوث، ونظرا لأن الإنسان يتأثر بالبيئة ويؤثر فيها بدوره، فإن إقامة إذاعة مدرسية في هذا اليوم تعتبر خطوة مهمة لزرع الوعي والمسؤولية في نفوس الطلاب تجاه بيئتهم والعمل على الحفاظ عليها والعمل على إصلاحه، وفي هذا المقال نقدم لكم أفضل الفقرات التي تقدم في الإذاعة المدرسية.

إذاعة عن اليوم العالمي للبيئة 

يتم الإحتفال بهذا اليوم من قبل الكثير من الهيئات والمؤسسات وخاصة المؤسسات التعليمية كالمدارس والكليات وغيرهم من المؤسسات التي تهتم بالبيئة، ولذلك يطلب من الطلاب تكوين إذاعة مدرسية تتحدث عن اليوم العالمي للبيئة، ومن هنا يبدأ الطلاب في البحث عن أهم الموضوعات التي تتحدث حول ذلك الأمر.

وتشمل الإذاعة المدرسية مجموعة من الفقرات المتتالية والتي تتم بتنظيم احدى المعلمين أو المعلمات المسؤولين عن ذلك في المدرسة، وتكون الفقرات شاملة لأهم المعلومات الخاصة بالبيئة والحفاظ عليها، كما أنها تشمل المقدمة ومجموعة من الفقرات الأخرى التي سنتعرف عليها في السطور التالية حتى يصل الطلاب إلى فقرة الخاتمة، على أن تكون جميع الفقرات مفيدة وتقدم للمستمعين الكثير من المعلومات حول البيئة.

مقدمة الاذاعة المدرسية عن اليوم العالمي للبيئة 

تعتبر المقدمة هي الفقرة الأولى والأهم في الإذاعة المدرسية، فهي الفقرة المشتركة في جميع الإذاعة المدرسية مع أختلاف الموضوع أو المناسبة الذي تدور حوله الإذاعة المدرسية، وهنا يتحدث الطلاب أو المعلم بها عن الموضوع الذي سيتحدث عنه الطلاب بالإذاعة، وتكون مقدمة الإذاعة بمناسبة اليوم العالمي للبيئة كالآتي:- 

“بسم الله الرحمن الرحيم، والحمد لله رب العالمين الذي منَّ علينا بنعمة ورزقنا كل ما نحتاجه للحياة، أحبائي الطلاب وأستاذتي الكريمة، أتمنى لكم صباحا مليئا بالسلام والطمأنينة:

  •  اليوم العالمي للبيئة هو فرصة نادرة نحتفل فيها بعظمة هبات الطبيعة ونتذكر مسؤوليتنا في المحافظة عليها، فنحن نعيش ونستفيد من جمال الطبيعة وثراها.
  • ومن الضروري أن نعمل بجد لحمايتها والحفاظ عليها. إن الحفاظ على نظافة البيئة وتوعية الآخرين بأهميتها هو واجبنا، لأننا ندرك جميعا أن البيئة الملوثة تؤثر سلبا على صحتنا وحياتنا.
  • لذا، دعونا نجعل هذا اليوم فرصة للتأمل والعمل الجاد في تعزيز الوعي بأهمية الحفاظ على بيئتنا الجميلة وتحويلها إلى مكان أفضل للعيش لنا وللأجيال القادمة بادروا بالعمل، فالبيئة تستحق منا كل جهد واهتمام.

إذاعة مدرسية لليوم العالمي للبيئة “فقرة القرآن الكريم”

بعد المقدمة يقدم الطالب فقرة القرآن الكريم وهو خير ما يبدأ به الفقرات، ويقدم هذه الفقرة أحد الطلاب أو الطلاب الذين يتميزون بصوتهم العذب والجميل، كما يراعي اختيار آيات قرآنية تتحدث عن موضوع الإذاعة ذاته ويتم التقديم لهذه الفقرة كما يلي:- 

“والآن، مع فقرة تلاوة آيات من الذكر الحكيم، دعونا نستمع إلى الكلمات الطاهرة ونستقبلها بقلوبٍ متفتحة:

  •  (وَقَرْنَ فِي بُيُوتِكُنَّ وَلَا تَبَرَّجْنَ تَبَرُّجَ الْجَاهِلِيَّةِ الْأُولَىٰ ۖ وَأَقِمْنَ الصَّلَاةَ وَآتِينَ الزَّكَاةَ وَأَطِعْنَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ ۚ إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا) [سورة الأحزاب، آية…”
  • تابعوا التلاوة المباركة واستمتعوا بنور القرآن الكريم الذي ينير دروبنا ويهدي خطانا في الحياة.

اقرأ أيضًا:إذاعة مدرسية عن المولد النبوي الشريف

فقرة الحديث الشريف

وبعد الفقرة الأولى وهي فقرة القرآن الكريم تأتي مباشرة فقرة الحديث الشريف، وهنا يتم أختيار أحد الأحاديث النبوية الشريفة وإلقائه على المستمعين، مع مراعاة ملائمة الحديث مع موضوع الإذاعة، وقد يوجد الكثير من الأحاديث النبوية التي تحث عن النظافة والمحافظة على البيئة، ويكون التقديم لها كالآتي:- 

“والآن، ننتقل إلى الفقرة المميزة في برنامجنا الإذاعي، وهي فقرة الحديث الشريف التي تنقل لنا قيمًا ومبادئًا عظيمة من الدين الإسلامي، ويسرنا أن يقدمها لنا الطالب (…):

  • “إِذَا تَوَضَّأَ العَبْدُ المُسْلِمُ، أَوِ المُؤْمِنُ، فَغَسَلَ وَجْهَهُ خَرَجَ مِن وَجْهِهِ كُلُّ خَطِيئَةٍ نَظَرَ إِلَيْهَا بعَيْنَيْهِ مع المَاءِ، أَوْ مع آخِرِ قَطْرِ المَاءِ، فَإِذَا غَسَلَ يَدَيْهِ خَرَجَ مِن يَدَيْهِ كُلُّ خَطِيئَةٍ كانَ بَطَشَتْهَا يَدَاهُ مع المَاءِ، أَوْ مع آخِرِ قَطْرِ المَاءِ، فَإِذَا غَسَلَ رِجْلَيْهِ خَرَجَتْ كُلُّ خَطِيئَةٍ مَشَتْهَا رِجْلَاهُ مع المَاءِ، أَوْ مع آخِرِ قَطْرِ المَاءِ، حتَّى يَخْرُجَ نَقِيًّا مِنَ الذُّنُوبِ” [رواه: أبو هريرة].
  • في هذا الحديث الشريف، نتعلم قيمة التطهير الروحي والجسدي الذي يأتي مع الوضوء، حيث يُشرح لنا الحديث كيف يُزيل الوضوء الذنوب ويجعل الإنسان نقيًا وطاهرا، وهذا يعكس الرحمة والتسامح التي يدعو إليها الإسلام في حياة الإنسان.

فقرة هل تعلم عن يوم البيئة العالمي 

تلي فقرة هل تعلم فقرة الأحاديث الشريفة مباشرة، ويكون ترتيبها بين الفقرات الفقرة الثالثة، وهنا يعرض الكثير من المعلومات التي تم تجميعها من قبل الطالب أو المعلم بحرص شديد ومن مصادر موثوقة حول أمر البيئة العالمي، ليزيد من معلومات الطلاب المستمعين حول البيئة وما يتعلق بها ويقدم لهذه الفقرة كالآتي:- 

حان الوقت لفقرة هل تعلم التي تستحق التأمل، وهي فقرة تدور حول يوم البيئة، يقدمها لكم الطالب (…):

  • هل تعلم أن الأنشطة البشرية هي المسؤولة بشكل كبير عن تلوث واختلال النظام البيئي، وهذا يدعونا للتفكير في كيفية تقليل تأثيرها السلبي على البيئة.
  • هل تعلم أن احتياطي النفط العالمي، وفقا للدراسات، قد ينفد في غضون 45 سنة فقط، مما يجعلنا نضطر للبحث عن مصادر طاقة بديلة ومستدامة.
  • هل تعلم أنه يتم قطع ما يقارب 100,000 فدان من الغابات المطيرة كل دقيقة، وهذا يعتبر تهديدا خطيرا لتوازن النظام البيئي وحياة الكائنات الحية فيها.
  • هل تعلم أن هناك ما يقارب 5000 نوع من الكائنات الحية التي تنقرض كل عام في الغابات الاستوائية، مما يجعل الحفاظ على هذه البيئة أمرا ضروريًا للحفاظ على التنوع البيولوجي للكوكب.

اقرأ أيضًا: موضوع عن المولد النبوي الشريف للاذاعة المدرسية

خاتمة اذاعة مدرسية عن يوم البيئة

هناك بعض الفقرات التي تكون اختيارية في الإذاعة المدرسية، فإذا أراد القائمين على تنظيم الإذاعة على إضافاتها مثل فقرة الشعر عن البيئة أو إضافة فقرة عن أجمل العبارات التي قيلت عن البيئة، وبعد الإنتهاء من الفقرات المحددة والتي يتم تنظيمها بشكل منسق للغاية، تأتي فقرة الخاتمة للإذاعة المدرسية، والتي يعلن فيها الطالب المقدم للإذاعة أنه تم الإنتهاء من الفقرات المقدمة، وتكون الخاتمة شاملة ما يلي:- 

“وبهذا نختتم فقراتنا الإذاعية لهذا اليوم، حيث قدمنا لكم مجموعة من الفقرات المتنوعة والملهمة التي تسلط الضوء على أهمية الحفاظ على البيئة وتحفيز الوعي بيننا جميعا، لا لأجلنا فقط، بل لأجل الأجيال القادمة أيضا:

  • نتطلع إلى مواصلة التعاون ونشر الوعي بين المحيطين بنا، فالمسؤولية تقع على عاتقنا جميعا للحفاظ على كوكبنا وتركه للأجيال القادمة في حالة أفضل مما ورثناه.
  • ومع ذلك، نتمنى لكم يوما مشرقا مليئا بالإلهام والعطاء، ونلتقي في برنامج إذاعي جديد قريبا، وكانت معكم مقدمة الإذاعة المدرسية الطالبة (…). شكرا لاستماعكم ودمتم بخير.

وفي النهاية نصل لختام مقالنا ولكن يجب عليك معرفة أن الإذاعة المدرسية تعتبر ركيزة أساسية في بداية يوم الدراسة للطلاب،  ومن بين الإذاعات المهمة التي يجب إدراجها في الطابور الصباحي، تأتي إذاعة مدرسية عن يوم البيئة، نظرا لأهمية هذا اليوم في توعية الطلبة بقضايا البيئة وتحفيزهم على المشاركة في حمايتها والعمل على تحسينها.