منوعات

اليوم كم رمضان 1445 وأقصر أيام الصيام في رمضان

في كثير من الأحيان لا يعرف الفرد نحن اليوم كم رمضان 1445 بسبب لظروف خارجة عن إرادته أو لتواجده في بلاد غربية يصعب فيه معرفة تاريخ رمضان والتقويم الهجري له، لذلك جئنا لكم في هذا المحتوى لكي نكشف عن التقويم الهجري لشهر رمضان عام 1445 هـ، ومعرفة اليوم كم يبلغ من شهر رمضان الكريم.

اليوم كم رمضان 1445 هـ

اليوم كم رمضان 1445هـ
اليوم كم رمضان 1445هـ

يعتبر شهر رمضان الكريم ترتيبه في الشهور الهجرية هو الشهر التاسع من السنة الهجرية لعام 1445 هـ، فهو مثله كمثل أي شهر في السنة الميلادية أو الهجرية يبلغ عدد أيامه ثلاثين يومًا وفي بعض الأحيان يكون 29 يوم أو 31 يوم، واليوم الإثنين الموافق 11 من شهر أبريل لعام 2024 ميلاديًا، هو اليوم العاشر من شهر رمضان 10-9-1445هـ.

اقرأ المزيد: أفضل دعاء السحور في رمضان

تم تسمية الشهر التاسع هجريًا بشهر رمضان أو شهر الصوم عند المسلمين، وذلك نسبًا للحر الشديد الذي وقع فيه وقت تسميته، وبدء الشهر الكريم في هذا العام 2024 ميلاديًا من يوم 2 من شهر أبريل وينتهي يوم 1 من شهر مايو القادم، وهذا وفقًا للحسابات الفلكية التي يولد فيه هلال شهر رمضان الكريم والذي يحدث مباشرة بعد الاقتران، والذي كان في يوم الجمعة 29 من شهر شعبان 1445 هـ.

وهذا من رحمة الله الذي سخر لنا السماء والأرض والنجوم والأجرام السماوية لكي نستطيع من خلالها دراسة الوقت والزمن الذي على أساسها نتعرف على وقت الشهر الكريم، فعند متابعة تلك الأجرام السماوية وحسابها وفقًا لبعض الطرق التي عرفها الإنسان منذ الأزل بغرض تحديد التقويم.

عدد ساعات صيام شهر رمضان 1445

يشهد الشهر الكريم في هذا العام تدرج في عدد ساعات الصيام، لنجد إن أقصر أيام شهر رمضان من حيث عدد ساعات الصوم كان يوم السبت 2 أبريل الموافق 1 من شهر رمضان، لنجد أن عدد الصيام به كانت في حدود 14 ساعة و19 دقيقة، وهذا لأن صلاة المغرب في هذا اليوم كانت في الساعة السادسة وأربعة عشر دقيقة، بينما كان موعد أذان الفجر الساعة الرابعة وخمسة عشر دقيقة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *