الجماع في نهار رمضان ابن باز في شهر رمضان الكريم، يُعتبر الجماع بين الزوجين في نهاره من الأمور التي تُعد من مُفطرات الصوم، حيث تعتبر هذه الأفعال من الأشياء التي قد تُبطل الصوم بانتهاك شرط من شروطه أو انتهاك ركن من أركانه.

الجماع في نهار رمضان 

وأفاد الشيخ ابن باز – رحمه الله – بأن الجماع في نهار رمضان يُبطل الصيام بين الزوجين، وكذلك الإنزال بشهوة عن طريق المداعبة والمباشرة والتّقبيل، لذا، يُنصح المسلم والمسلمة بتجنّب مقدمات الجماع خلال هذا الشهر الفضيل، خصوصًا إذا كانا يشعران بسرعة الشّهوة، و يُفضل على الزوجين تجنّب المداعبة والتقبيل والضم وأشياء أخرى خلال النهار، ما لم يكن ذلك لا يؤدي بهما إلى الإنزال بشهوة أو الجماع. 

ويُجوز لمن يستطيعون السيطرة على أنفسهم التحلي بالودّ والتقبيل وحتى الاستلقاء معًا خلال النهار، مع الحرص على عدم التسبّب في الإنزال بشهوة.

مبطلات الصيام في رمضان 

 قد حرّم الله على الصائم العديد من الأشياء وجعلها مفطراتٍ تفسد صيامه في نهار رمضان، ولذا ينبغي للمسلم أن يبتعد عنها لكي لا يُفسد صيامه، إلا في حالات الخطأ أو النسيان، و تتنوع المفطرات بين الذي يُضعف الجسم ويُفقده القوة مثل الاستفراغ والجماع والحجامة، وبين الذي يمتلئ به البطن كالأكل والشرب، ما يخرج الصيام عن هدفه وحكمته المقصودة.

اقرأ أيضًا: هل مستحب الصيام في شهر رجب والذبح لله؟

حكم ضم الزوجة وتقبيلها أثناء الصيام

أكد الشيخ ابن عثيمين -رحمه الله تعالى- أن الضم والتقبيل بين الزوجين في نهار رمضان جائز، ولا يُفسد الصيام بإذن الله، حيث وردت العديد من الأحاديث النبوية التي تدل على جواز ذلك، ومن بينها حديث عمر بن أبي سلمة -رضي الله عنه- الذي سأل رسول الله -صلى الله عليه وسلم- عن تقبيل الصائم، فأخبرته أم سلمة بأن الرسول -صلى الله عليه وسلم- كان يفعل ذلك، وقد أجاز للمسلمين التقبيل والضم في نهار رمضان، ما لم يكن المسلم قوي الشهوة وسريع الإنزال، حيث ينبغي عليهما التحلي بالورع لكيلا يُفسد صيامهما ويُثمان.