وتشكل الإذاعة المدرسية نشاطا ثقافيا أساسيا يستقي منه الطلاب الكثير من المعلومات النافعة نظرا لتضمنه عدة فقرات مهمة تمكنهم من اكتساب المعرفة ومناقشة متنوعة المواضيع الملموسة، يهتم البرنامج الإذاعي الصباحي في المدرسة بتعزيز التفاعل بين الطلاب وأساتذتهم وزملائهم بهدف تزويدهم بمعلومات دقيقة وموثوقة،ومن بين القضايا الرئيسية التي يتناولها هذا البرنامج هو موضوع الشهداء، وذلك لأنه يشتمل على مجموعة من المعطيات الجوهرية التي من الضروري أن يتسلح بها جميع الطلاب.

مقدمة إذاعة مدرسية عن الشهداء 

نستهل حديثنا بالتسمية على الله العطوف الرحيم، ونصلي ونسلم على خاتم النبيين، النبي محمد، عليه أفضل الصلاة والتسليم،كما نحييكم بتحية الإسلام، طالباتنا وطلابنا، أخوتي وأخواتي، نستعرض سويا في برنامجنا الإذاعي المدرسي اليوم الموضوع الكامل المخصص للحديث عن الشهداء، وذلك لنغتنم الفرصة كي نعرف اكثر عن الشهداء. 

لما يقدم الشخص على التضحية بروحه ومن الذي يستحق هذه التضحية؟ أولا، ينبغي الإشارة إلى أن الشهداء ليسوا فقط أولئك الذين يفارقون الحياة دفاعا عن وطنهم، بل إن هناك من يستشهد في سبيل الدفاع عن عائلته أو كرامته أو ممتلكاته، أو عقيدته،وقد يكون الشهيد قد لقي حتفه غرقا أو بمرض في البطن أو طعنا أو حرقا أو إثر انهيار مبنى، كل هؤلاء يعدهم الله تعالى شهداء ويحظون بمكانة رفيعة أعدها الخالق العظيم لهم.

في إحدى المؤلفات يذكر أن الله سبحانه وتعالى يختص الشهداء بالاصطفاء كما يفعل مع الأنبياء،وفي حلقتنا الإذاعية لهذا اليوم سنستعرض مكانة الشهداء. 

 اذاعه مدرسيه عن يوم الشهداء 

اذاعه مدرسيه عن يوم الشهداء

فقرة هل تعلم إذاعة مدرسية عن الشهداء 

 ونقوم بإذاعة فقرة “هل تعلم” الخاصة بالشهداء، والتي أعدت بشكل كامل ومكتوب للمدارس، تعد فقرة “هل تعلم” واحدة من الأقسام الجوهرية التي نوليها عناية فائقة بهدف تقديم الكثير من المعارف التي تسهم في تنمية الوعي الثقافي لدى الأصدقاء،وذلك بمعرفة قيمة ومنزلة الشهداء لدى الله تعالى، حيث نعرض ذلك من خلال برنامج إذاعي مدرسي يتناول موضوع الشهداء، والآن نترككم في صحبة الطالب/

  • هل كنت على علم بأن الشهيد لديه القدرة على الشفاعة لسبعين فردا من أقاربه في يوم الدين؟
  • هل كنت على دراية بأن المتوفى في سبيل الله له مرتبة رفيعة وجليلة لدى الخالق عز وجل؟
  • هل كنت على علم بأن الذين استشهدوا في سبيل الله هم في الحقيقة ليسوا أمواتا بل هم أشخاص يحيون، يعطون الرزق ويتمتعون بنعمة مستمرة في الفردوس.
  • هل أدركت أن المرتبة الرفيعة من الشهادة لا تتحقق إلا لمن يتميز بنقاء السريرة في طلب الرضا من الله تعالى، ويحتضن الإقدام والعقيدة الثابتة.
  • هل كنت على علم بأن الشخص الأول الذي استشهد في سبيل الإسلام من الذكور هو الحارث ابن أبي هالة التميمي؟
  • هل كنت على علم بأن أول فتى استشهد في الإسلام هو عمير بن أبي وقاص؟
  • هل كنت على دراية بأن السيدة سمية بنت خياط، والدة عمار بن ياسر، تعتبر أول امرأة استشهدت في تاريخ الإسلام؟
  • هل كنت على دراية بأن الجزائر تلقب بأرض المليون شهيد؟ والسبب وراء ذلك يعود إلى أن أكثر من مليون شخص قد ضحوا بحياتهم في سبيل الدفاع عن الوطن.

اقرأ أيضًا: إذاعة مدرسية عن الشهداء كاملة الفقرات

فقرة سؤال وجواب في إذاعة مدرسية عن الشهداء

ننتقل الآن إلى الجزء الأكثر أهمية في الإذاعة المدرسية المخصصة للحديث عن الشهداء، وهو الجزء المتعلق بالأسئلة والأجوبة،سيتاح لكل طالب الفرصة للإجابة على مجموعة الأسئلة التي يطرحها زميله عليكم، حتى يتسنى لنا تبادل المعرفة في افتتاحية اليوم الدراسي،ستدفعنا هذه الفقرة لتحفيز عقولنا لمعرفة الإجابات الصحيحة من خلال :

س: لماذا يسمي الشهيد بذلك الاسم؟ 

يطلق لقب الشهيد على الشخص لأن الله سبحانه وتعالى ونبيه الكريم صلى الله عليه وسلم قد أكدوا له مكانا في الجنان.

س: هل جميع ذنوب الشهيد يتم مغفرتها؟

بالتأكيد، يمنح الخالق الشهيد مسامحة وإعفاء من جميع الخطايا التي قد اقترفها، باستثناء تلك الخاصة بديون الناس، فإنه سيسأل ويحاسب عليها.

س: هل الشهيد حي أم ميت؟

الشاهد الذي قدم روحه يعتبر حيا، فهو لا يفنى، بل يتنعم بالخلود ورحمة الله في نعيم الجنة.

س: هل يتم تغسيل الشهيد عند استشهاده؟

لا يخضع الشهيد للغسل قبل دفنه، بل يوارى الثرى كما هو، على أن يظل حتى قيام الساعة والدماء تسيل من جروحه، وعلى الرغم من ذلك، فإن عبيره يفوح كأريج المسك.

اقرأ أيضًا:مقدمة جميلة عن الشهداء

فقرة كلمة اليوم في إذاعة مدرسية عن الشهداء

الآن ننتقل للحديث في المقطع المخصص للتعبير عن الشهيد، وهو من أبرز المقاطع التي تشتمل عليها برامج الإذاعة المدرسية التي تخص الشهداء وتعد بشكل كامل ومدون، وذلك لأن الشهداء أهل لأن يقال فيهم الكثير، وبخاصة تلك الفئة التي قدمت أرواحها فداء لكي يحيا الوطن في أمان وسلام، ونتذكر أن الدين القيم قد وصلنا بعد تضحيات عظيمة قدمها العديد من الصحابة الذين دافعوا عنه وعن أراضيهم، وكانت لهم الجائزة الرفيعة حيث حازوا على شرف الشهادة ودخول الجنة إلى جوار الأنبياء والمرسلين.

ونودعكم مع الطالب / متحدثا عن كل بطل استشهد وقدم نفسه في سبيل أن نحيا نحن والأجيال التالية بسلام،هؤلاء الأبطال كانوا قاعدة وجودنا وقدموا أرواحهم قرباناً لوطنهم العزيز. 

ونختم الإذاعة المدرسية الكاملة المخصصة لذكرى الشهداء بالأمل في أن نكون قد قدمنا لكم الفائدة التي نهلنا منها أيضا، وأنكم اكتسبتم معلومات قيمة حول قدر ومنزلة الشهداء، نأمل أن تحتفظوا بهذه المعلومات وتضمنوها في أدعيتكم دائما، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.