أهداف اليوم العالمي للتطوع وهو أحد تلك الأيام الرائعة التي تحتفل فيها الدول المختلفة بالمناسبات العالمية الهامة لتعزيز التطوع والتعاون حول العالم، فالمتطوعون يقدمون المساعدة للاجئين والمتضررين من الحروب والكوارث، وتعزيز السلام، والدعوة للسلم، ومد يد العون للمحتاجين، عبر موقع بسيط دوت كوم نطلعك علي كل ما يخص أهداف اليوم العالمي للتطوع.

أهداف اليوم العالمي للتطوع

العمل التطوعي له فوائد متعددة للأفراد لأن خدمة المجتمع واستخدام المهارات والخبرة والوقت لمساعدة الآخرين له تأثير إيجابي على الفرد، فيما يلي أهداف العمل التطوعي الفردي:

  • تعزيز الاحترام للذات: يمكن أن يساعدك العمل التطوعي على الخروج وتعلم مهارات جديدة ومساعدة الآخرين، سيؤدي ذلك إلى تعزيز الثقة بالنفس واكتساب المعرفة، في المقابل، سيعزز التطوع الثقة بالنفس والفخر.
  • تعزيز الفوائد الصحية: يمكن أن يساعد العمل التطوعي في تقليل التوتر والقلق وتخفيف الضغط النفسي عند مساعدة الآخرين، فإن قضاء وقت ممتع ومفيد مع الآخرين له تأثير إيجابي على الصحة البدنية والعقلية.
  •  تعلم مهارات جديدة:  اكتساب مهارات جديدة العمل التطوعي هو أحد أهم الفوائد التي يمكن أن تعزز الحياة المهنية وتلهم الشغف بالتطوع.
  • زيادة الخيارات الوظيفية واكتساب الخبرة: يوفر العمل التطوعي العديد من المهارات ذات الصلة بمكان العمل مثل؛ إدارة الوقت والتخطيط الاستراتيجي والعمل الجماعي والإدارة، وهي بعض من أهم المهارات لتكون مفيدة في العثور على وظيفة.
  •  زيادة المتعة: العمل التطوعي هو تجربة غنية يمكن أن تغير حياتك بشكل كبير  يجلب شعورًا آخر للعقل والقلب والروح. يجعل الشخص شغوفًا بقضية ما.

تطوع المؤسسات

التطوع هو أداة فريدة للمنظمات حيث أن التطوع يعزز العلامة التجارية للمنظمة ويساعد أيضًا على توفير بعض العلاقات العامة والمزايا المتعلقة بالمهارات القيادة وقد أظهرت الدراسات أن التطوع يمكن أن يزيد نسبة عائدات المنظمة، وفيما يلي أهداف التطوع:

  • بناء العلاقات بين الموظفين: نسعى جاهدين لتحسين العمليات التجارية من خلال إقامة وتعزيز العلاقات الودية بين الموظفين  يخلق بيئة تركز على العمل الجماعي ويفيد المنظمات من خلال زيادة الابتكار والمرونة.
  • بناء المهارات وصقلها: يساعد التطوع في بيئة العمل على تزويد الموظفين بالخبرة والمهارات المتقدمة ذات الصلة ببيئة العمل.
  •  زيادة فعالية الموظفين:  يمكن لبرامج التطوع في المؤسسة يزيد من انخراط الموظفين في بيئة العمل، مما يمنحهم إحساسًا بالرفاهية ويساعد على زيادة فعاليتهم وتحفيزهم في عملهم لتحقيق الأهداف التنظيمية.
  • تحسين الوعي بالعلامة التجارية لمؤسستك داخليًا وخارجيًا: يساعد العمل التطوعي في تعزيز صورة العلامة التجارية للمؤسسة، مما يمنحها سمعة طيبة والحفاظ على ذهن الجمهور.
  •  جذب المواهب: من خلال إظهار المسؤولية الاجتماعية للمؤسسة، يساعد التطوع في جذب المواهب إلى المنظمة.

أهداف اليوم العالمي للتطوع في المجتمع

يعد العمل التطوعي ذا فائدة كبيرة للمجتمع بسبب تأثيره، حيث إنه يجعل المجتمع مكانًا أفضل من خلال إحداث فرق في حياة الناس والحيوانات والأطفال، وأي مساعدة صغيرة من المتطوع يمكن أن تربط وبناء المجتمع، فيما يلي أهداف التطوع:

  •  بناء المجتمع: العمل التطوعي يقوي تماسك المجتمع من خلال توسيع شبكتك الاجتماعية، والتواصل مع الناس، وتطوير العلاقات من خلال تكوين صداقات.
  • تحسين مستوى التنشئة الاجتماعية : يعمل التطوع على تحسين التفاعلات الاجتماعية، والتي بدورها يمكن أن تساعد في تحسين وظائف المخ، وتقليل مخاطر القلق والاكتئاب، وتحسين نظام المناعة والصحة البدنية وتجدر الإشارة إلى أن أثر التطوع طويل الأمد.
  •  بناء الروابط الاجتماعية: يساعد على بناء علاقات قوية وعميقة لأنه يخلق روابط أقوى وأفضل بين الزملاء والأصدقاء.
  • يشعر العمل التطوعي بالرضا عند مساعدة الآخرين، وسيتعلم الأطفال معنى التطوع كعائلة عندما يتغير المجتمع.
  •  تحقيق أهداف مستقبلية مشتركة: يربط العمل التطوعي الناس بالأهداف المشتركة للحياة المستدامة، والأطفال، والرفاهية والغذاء الصحي، مما يساهم في بناء مجتمعات ذات قيم وأهداف مشتركة.

أظهرت بعض الدراسات أن نسبة السعادة تتأثر بالتطوع لأن الأشخاص الذين يتمتعون بمستويات أعلى من السعادة هم متطوعون مقارنة بمن لا يتطوعون.

أهداف اليوم العالمي للتطوع هذا ما تحدثنا عنه في فقرات هذه المقالة، بعد أن تعرفنا على ماهو اليوم العالمي للتطوع، نتمني ان تكون أستفدت بما قدمناه، قد يهمك ايضا: