مع اقتراب الشهر الفضيل يتساءل الكثيرون عن آخر يوم دوام في رمضان 2024 للعمل في السعودية حيث تختلف عدد ساعات العمل في الكثير من الدول العربية خلال شهر رمضان المبارك، حتى يؤدي العاملون أعمالهم دون تعب أو مشقة خلال الشهر الكريم، وأيضًا يتفرغون لأداء العبادات والروحانيات الخاصة بهذا الشهر ومن خلال هذا المقال سنلقي الضوء على عدد ساعات العمل في المملكة العربية السعودية خلال شهر رمضان.

آخر يوم دوام في رمضان 2024 للعمل في السعودية

فلكيًا يبدأ شهر رمضان يوم الإثنين الموافق 11 مارس 2024، ومع بداية شهر رمضان المبارك تقوم المملكة العربية السعودية بمجموعة من الإجراءات الخاصة بدوام العمل بكافة القطاعات الحكومية والخاصة.

كذلك المدارس خلال الشهر الفضيل حيث يتم تخفيض ساعات العمل في القطاع الحكومي والخاص للسماح للعمال بأداء جميع المهام التي يتم إسنادها إليهم، مع الأخذ في الاعتبار واجب الصيام خلال الشهر الكريم، أما عن آخر يوم دوام في السعودية فهو على النحو التالي:

دوام القطاع الخاص خلال شهر رمضان

وفقًا لقانون العمل فإن قانون العمل للقطاع الخاص فإن دوام العمل في شهر رمضان حوالي 6 ساعات فقط في اليوم الواحد؛ وذلك يعد تيسيرًا على العاملين.

كما قد قامت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بالمملكة العربية السعودية بتقليص عدد ساعات العمل خلال شهر رمضان إلى 6 ساعات للعاملين والموظفين بالقطاع الخاص.

اقرأ أيضًا: موعد آخر يوم دوام في رمضان في السعودية 1445 للطلاب

دوام القطاع الحكومي خلال شهر رمضان

أما بالنسبة لدوام العمل في القطاع الحكومي خلال شهر رمضان فتم تقليص ساعات العمل إلى 5 ساعات فقط لا غير، كما تم تقسيم أوقات ومواعيد العمل في القطاع الحكومي إلى شرائح على النحو التالي:

دوام الشريحة الأولى

تبدأ هذه الشريحة من الساعة التاسعة والنصف صباحًا حتى الساعة الثانية والنصف مساءً.

دوام الشريحة الثانية

تبدأ هذه الشريحة من الساعة العاشرة والنصف صباحًا حتى الساعة الثالثة والنصف مساءً.

دوام الشريحة الثالثة

تبدأ هذه الشريحة من الساعة الحادية عشر والنصف صباحًا حتى الساعة الرابعة والنصف مساءً.

دوام العمل في المدارس خلال شهر رمضان

  • قامت وزارة التربية والتعليم بالمملكة العربية السعودية بالإعلان عن جدول الدوام بالمدارس خلال شهر رمضان المبارك من خلال التقويم الرسمي للعام الحالي، وتحديدًا خلال الفصل الدراسي الثالث حيث قامت من خلال هذا التقويم بتحديد أيام الدوام وكذلك الإجازات الرسمية خلال شهر رمضان.
  • قد تقرر أن تكون عدد ساعات العمل بالمدارس في المملكة العربية السعودية 5 ساعات فقط بداية من تمام  الساعة 10 صباحًا حتى تمام الساعة 3 بعد الظهر.
  • كما تحديد عدد أيام الدراسة خلال رمضان 2024 حيث ستكون 3 أسابيع فقط، وستتضمن عطلة طويلة تبدأ هذه العطلة في الأسبوع الأخير من شهر رمضان المبارك حتى نهاية إجازة عيد الفطر المبارك، ثم يتم استئناف الدراسة مرة أخرى.

شاهد أيضًا: عدد ساعات الصيام في رمضان 2024 السعودية 

موعد آخر يوم دوام القطاع الخاص في شهر رمضان

تخضع الإجازات في القطاع الخاص في المملكة العربي السعودية إلى نظام الخدمة المدنية، ومن ثم يتم تحديد الإجازة بناء على أمرين هما:

  • إما أن تبدأ عطلة عيد الفطر المبارك في اليوم 29 من شهر رمضان المبارك.
  • أو يداوم الموظف العمل خلال فترة العطلة على أن يتم منحه مكافأة مادية نظيرًا لعمله خلال الفترة الخاصة بالعطلة.

موعد آخر دوام القطاع الحكومي في شهر رمضان

يختلف الأمر في القطاع الحكومي عن القطاع الخاص، حيث تمنح المملكة العربية السعودية موظفي القطاع الحكومي عطلة تبدأ من يوم 22 من شهر رمضان المبارك حتى يوم 6 من شهر شوال يأتي هذا بناء على نص المادة 4 من قانون تنظيم الإجازات في المملكة العربية السعودية.

وقد وضعت المملكة العربية السعودية كل الإجراءات السابقة لمساعدة العاملين بها ومواطنيها على العمل الجيد خلال شهر رمضان الفضيل شهر القرآن الكريم، وقد قال الله تعالى في كتابه الكريم: “يا أيها الذين آمنوا كتب عليكم الصيام كما كتب على الذين من قبلكم لعلكم تتقون”.

اقرأ أيضًا: كم باقي على رمضان 2024/1445؟

إلى هنا نكون قد وصلنا لنهاية المقال بعد أن بينا لكم آخر يوم دوام في رمضان 2024 للعمل في السعودية وشرحنا بالتفصيل طبيعة دوام القطاع الخاص والحكومي والمدارس بالمملكة العربية السعودية، وكذلك تطرقنا إلى توضيح موعد آخر دوام لكل من العاملين بالقطاع الخاص وكذلك الحكومي والمدارس، ونرجو أن نكون قد أفدناكم.