نباتات

أكبر شجرة في العالم

تعد اشجار سيكويا أكبر شجرة في العالم من حيث الحجم وتعد إحدى هذه الأشجار العملاقة أكبر شجرة في العالم وهي الشجرة التي تحمل اسم الجنرال شيرمان

وتوجد شجرة الجنرال شيرمان في منتزه سيكويا الوطني بولاية كاليفورنيا. في الولايات المتحدة ويقدر عمره بحوالي 2000 عام ويعتقد أنه في منتصف العمر

نظرًا لأنه يعيش أكثر من 3220 عامًا.

يمكن القول أن الجنرال شيرمان ليس فقط أكبر شجرة ولكنه أيضًا أكبر كائن حي على الأرض. يبلغ حجم اللواء شيرمان حوالي 1487 م

وقد فقدت الشجرة فرعًا كبيرًا من فروعها في عام 2006 لكن ذلك لم يغير شكلها كأكبر شجرة في العالم حيث تم حساب حجمها بناءً على حجم الجذع .

وليس عدد الأفرع بالرغم من طولها الذي يصل إلى حوالي 83.8 مترًا لكن شجرة الجنرال شيرمان ليست مدرجة في تصنيف أطول شجرة في العالم.

مقالات ذات صلة

وذلك لأن أطول شجرة في العالم يبلغ ارتفاعها حوالي 115.7 مترًا.

اصل تسمية اشجار سيكويا

السبب وراء اسم أشجار سيكويا هو أنها سميت على اسم سيكويا وهو أمريكي أصلي وتحديداً من قبيلة الشيروكي.

عاش سيكويا بين 1767-1843 م وأنشأ نظام كتابة كامل لشعبه بهدف الحفاظ على ثقافة الشيروكي التي كانت مهددة بالزوال.

نظرًا للتأثير القوي للحضارة الغربية تعلم الآلاف من الأمريكيين الكتابة باستخدام نظام الشيروكي ولا تزال هذه الأبجدية مستخدمة حتى اليوم.

في عام 1847 م تم تقديم وصف علمي نباتي للخشب الأحمر الساحلي لأول مرة واختار عالم النبات إندليشر اسم سيكويا لهذا النوع الجديد من الأشجار دون ذكر الشكل.

حقائق عن اشجار سيكويا

تتطلب شجرة السيكويا مناخًا محددًا لتنمو جيدًا. ينمو بشكل طبيعي فقط في شريط من غابات الصنوبر يبلغ طوله حوالي 260 ميلًا على المنحدرات الغربية لجبال سييرا نيفادا.

يبلغ عمر اشجار السيكويا لأكثر من 3000 عام. يبلغ سمك لحاء الخشب لاشجار السيكويا حوالي 3 أقدام. يعادل طول اشجار سيكويا هو ارتفاع مبنى مكون من 26 طابقًا.

تحتل السيكويا العملاقة المرتبة الثالثة بين الاشجار المعمره. حيث يتم احتلال المركزين الأول والثاني من قبل أشجار الصنوبر التي يبلغ عمرها حوالي 5000 عام

تعتبر أشجار سيكويا قوية للغاية ومقاومة للتعفن ولها لحاء سميك يقاوم الحريق وقوتها ترجع إلى وجود حمض التانيك في تركيبته.

ترتبط صلابة أشجار سيكويا ارتباطًا وثيقًا بحجمها وعمرها  يستمرون في قوتهم وعلى عكس الباقي يستمرون في النمو دون توقف مع تقدمهم في العمر.

تتكاثر أشجار السيكويا عن طريق البذور فقط تبقى البذور في المخروط لمدة 20 عامًا ثم تفتح الأقماع وتسقط البذور على الأرض تنمو الأشجار وتكاثرها.

قد يهمك ايضا قراءة ون بلس 8 برو اهم المميزات والاسعار

اين توجد اشجار سيكويا بكثرة ؟

تمت زراعة اشجار سيكويا في العديد من المناطق المختلفة حول العالم منذ اكتشافها وهي اليوم منتشرة على نطاق واسع في أمريكا الشمالية وأمريكا الجنوبية وأستراليا ونيوزيلندا.

يعتمد نجاح زراعتها على تشابه مناخ المنطقة التي تزرع فيها مع مناخ موطنها الأصلي كاليفورنيا حيث تنمو بشكل جيد في الأماكن الرطبة في أوروبا

مثل: المملكة المتحدة وفي أجزاء من كندا وأستراليا. ونيوزيلاند على الرغم من أنها لا تنمو بشكل جيد في الأجزاء الشرقية. قادمة من الولايات المتحدة الأمريكية

ولا تنمو إطلاقا في المناطق المدارية أو المناطق شديدة البرودة  مثل روسيا أو شمال الدول الاسكندنافية وبشكل عام فإن شجرة السيكويا لا تتحمل الطقس الحار

ولا تنمو في التربة القاحلة .

هل كان هذا الموضوع مفيدا ؟

زر الذهاب إلى الأعلى