تعليم

كلية علوم جامعة القاهرة وأقسامها 2024

كلية علوم جامعة القاهرة وأقسامها 2024 يتساءل الكثير من الطلاب عن تخصصات كلية علوم جامعة القاهرة وأقسامها 2024، تعتبر كلية العلوم من أقدم الكليات التي أُسست في مصر، حيث تعود إلى عام 1925 وتستمر الدراسة فيها لمدة أربع سنوات، تحتوي الكلية على العديد من التخصصات التي تلبي احتياجات الطلاب وسنعرض عبر موقعنا أقسامها المختلفة.

كلية علوم جامعة القاهرة وأقسامها 2024

كلية علوم جامعة القاهرة وأقسامها 2024
كلية علوم جامعة القاهرة وأقسامها 2024

كلية العلوم تعد واحدة من كليات جامعة القاهرة وقد تأسست في عام 1925، تعتبر من أكبر كليات العلوم في مصر، حيث تمنح درجة البكالوريوس في مجالات الكيمياء والبيولوجيا والفيزياء والرياضيات وعلوم الأرض وعلوم الحاسوب كما توفر أيضًا درجات الماجستير والدكتوراة في هذه التخصصات، لذا إليك كل المعلومات التي تحتاجها عن كلية العلوم و الأوراق اللازمة للتقديم.

فيما يتعلق بكل ما ترغب في معرفته عن كلية الآداب والمستندات اللازمة للتقديم، توجد العديد من المعامل والمراكز البحثية التي تدعم البحث العلمي في مختلف التخصصات كما تتعاون كلية العلوم مع العديد من الجامعات والمراكز البحثية العالمية لتبادل الخبرات والعمل المشترك في المشاريع البحثية.

تخرج كلية العلوم العديد من العلماء والمهندسين البارزين الذين يساهمون في مجالات علمية متنوعة في مصر والدول العربية كما أن كلية العلوم تتمتع بسمعة علمية عالية على الصعيد الدولي ولديها شراكات مع العديد من الجامعات والمراكز البحثية العالمية.

أقسام كلية العلوم جامعة القاهرة

تتضمن كلية العلوم بجامعة القاهرة حوالي 24 قسمًا، حيث يمكن للطالب اختيار التخصص الذي يرغب في دراسته ومع ذلك فإن بعض الأقسام تتطلب الحصول على تقدير عام جيد في السنة الدراسية الأولى. الأقسام مقسمة إلى شعبتين.

 علمي علوم وعلمي رياضة كالتالي:

اقرأ أيضًا: الفرق بين المعهد العالي والكلية 2024

أقسام الكلية لطلبة علمي علوم

تتكون تخصصات شعبة علمي علوم في كلية العلوم بجامعة القاهرة من الأقسام التالية:

  • قسم الكيمياء الحيوية: يتم التركيز على دراسة مادة الحيوان كمادة أساسية ولا بد من اجتيازها بنجاح، بالإضافة إلى بعض المواد العلمية الأخرى ويفتح القسم أمام الطالب بعد ذلك مجال العمل في المستشفيات أو مختبرات التحاليل أو شركات صناعة الأدوية.
  • قسم الميكروبيولوجي: يتم تدريس علم النبات كمادة أساسية ويجب على الطالب اجتيازها بنجاح بالإضافة إلى مواد علمية أخرى ويتيح القسم للطالب بعد ذلك فرص العمل في شركات الكيمياء أو مختبرات التحليل أو مراكز السموم.
  • قسم كيمياء الحيوان: تعتبر مادة الحيوان مادة أساسية يتعين على الطالب النجاح فيها إلى جانب مجموعة من المواد العلمية الأخرى وبعد ذلك يوفر القسم للطالب فرصة العمل في شركات تصنيع الأدوية أو مراكز السموم.
  • قسم علم النبات: تعتبر مادة علم النبات مادة أساسية تدرس مع بعض المواد العلمية الأخرى ولكن لا يشترط النجاح فيها فقط. يتيح هذا القسم للطالب فرصة العمل في مختبرات البحث أو في شركات تصنيع الأدوية بعد انتهاء دراسته.
  • قسم علم الحشرات: يتطلب الالتحاق به دراسة مادة الحيوان والحشرات كشرط أساسي إلى جانب مجموعة من المواد العلمية الأخرى ويتعين النجاح في هذه المواد الأساسية، بعد ذلك يوفر القسم للطالب فرصة العمل في مختبرات التحاليل أو شركات تصنيع الأدوية أو مراكز البحوث الزراعية.
  • قسم البيوفيزياء المتخصص: يتم دراسة مادة الحيوان أو علم الحياة كشرط أساسي للالتحاق بالإضافة إلى بعض المواد العلمية الأخرى ويجب أن يحقق الطالب النجاح في واحدة من هاتين المادتين ومن ثم يمنح القسم الطالب فرصة العمل في مختبرات الأبحاث النووية والإشعاعية في المستشفيات.
  • قسم الجيولوجيا المنفرد: يدرس الطالب مادة الجيولوجيا بالإضافة إلى بعض المواد العلمية الأخرى ويتعين عليه اجتياز مادة الجيولوجيا، يوفر القسم للطالب بعد ذلك إمكانية العمل في شركات النفط أو المياه كما يمكنه العمل في مجالات البيئة.

اقرأ أيضًا: رابط نظام داعم جامعة الملك سعود الرسمي!

أقسام الكلية لطلبة علمي رياضة

تضم كلية العلوم بجامعة القاهرة الأقسام التالية للطلاب من شعبة علمي رياضة:

  • قسم علوم الحاسب المستقل: يدرس الطالب في هذا القسم كل ما يتعلق بعلم الحاسب بما في ذلك لغات البرمجة ويعرف القسم بوجود عدد كبير من المواد التطبيقية.
  • قسم الرياضيات المنفردة: يُشترط أن تكون مادتا الجبر والإحصاء من المواد الأساسية للطالب المتخصص في هذا المجال ويجب عليه النجاح في مادة الرياضيات بشكل عام.
  • قسم الإحصاء: يحتوي على كافة المواد الرياضية.
  • قسم الفلك: يجب على الطالب دراسة كافة المواد الرياضية في هذا القسم بالإضافة إلى مادتين الجبر وعلم الفلك كأساسيات.

ينتهي مقالنا بعد أن استعرضنا كلية علوم جامعة القاهرة وأقسامها 2024 وموقع الكلية وتاريخ إنشائها الطويل كما تناولنا بالتفصيل الأقسام الخاصة بكل من شعبة علمي علوم وشعبة علمي رياضة مع توضيح فرص العمل لبعض هذه الأقسام.