منوعات

سبب الحقيقي لحظر تيك توك في مصر

سبب الحقيقي لحظر تيك توك في مصر، تم تداول أنباء متفرقة بين مستخدمي منصات التواصل الاجتماعي حول حظر تطبيق تيك توك في مصر اعتبارًا من أول أكتوبر 2024، بعد أن تم حظره في الولايات المتحدة الأمريكية، مع اتجاه عدد من الدول إلى اتخاذ نفس الخطوة.

سبب الحقيقي لحظر تيك توك في مصر

على المستوى الرسمي لم يصدر حتى الآن أي قرار رسمي بشأن حظر تيك توك في مصر، ولكن يعتقد العديدون أن الدافع وراء الدعوات لحظر التطبيق هو إقبال الشباب والمراهقين عليه بغرض تحقيق الربح، بالإضافة إلى القبض على عدد من الفتيات والشباب (البلوجرز) بتهم تتعلق بنشر الفسق والفجور، ووقد كان لمجلس النواب دور بارز في المطالبة بحظر تيك توك في مصر، حيث قدم النائب محمد عزت عرفات طلب إحاطة بهدف منع تيك توك، حفاظًا على القيم الأسرية والاجتماعية والعادات والتقاليد.

البلدان التي قامت بحظر تطبيق التيك توك كليا أو جزئيا

في 4 أبريل الماضي قررت أستراليا حظر تطبيق تيك توك على جميع الأجهزة التابعة للحكومة الفيدرالية بسبب مخاوف تتعلق بالأمن، وأفادت الحكومة الأسترالية بأن “تطبيق تيك توك يشكل مخاطر أمنية”، كما قامت دولة استونيا بمنع استخدام تيك توك لتسليط الضوء على المخاطر الأمنية وخصوصية البيانات، أما المملكة المتحدة فقد حظرت التطبيق، حيث أعلن وزير الدولة البريطاني عن حظر فوري له على الأجهزة الحكومية الرسمية.

مؤكداً أن هذه الخطوة تمثل إجراء احترازياً وضماناً للأمان الإلكتروني الجيد، كذلك أصدر مجلس الاتحاد الأوروبي والمفوضية الأوروبية والبرلمان الأوروبي قرارًا بحظر استخدام تيك توك على أجهزة الموظفين، مشيرين إلى مخاوف تتعلق بالأمن السيبراني، بالإضافة إلى ذلك فرضت فرنسا حظراً على استخدام التطبيق على هواتف 2.5 مليون موظف حكومي.

اقرأ أيضًا: سبب الحقيقي لحظر تيك توك في مصر

أسباب حظر تطبيق التيك توك

1- حماية البيانات والأمان

تثير مخاوف بعض الدول من استخدام تطبيق تيك توك في جمع بيانات المستخدمين الشخصية، مما قد يتيح استغلال هذه البيانات لأغراض تجسسية أو انتهاك خصوصيات الأفراد.

2- المحتوى غير المناسب

يتم حظر التطبيق أحيانًا بسبب المحتوى الذي ينشره المستخدمون، والذي قد يُعتبر غير لائق أو يعزز سلوكيات ضارة.

3- الرقابة الثقافية

تلجأ بعض الحكومات إلى حظر التطبيقات التي قد تعتبر تهديدًا للثقافة المحلية أو القيم المجتمعية.

4- الضغوط السياسية أو الاقتصادية

قد تُحظر التطبيقات أحيانًا كجزء من النزاعات السياسية أو الاقتصادية بين الدول.