منوعات

هل تم حظر تيك توك في مصر

هل تم حظر تيك توك في مصر؟ انتشرت على منصات التواصل الاجتماعي حول إمكانية حظر تطبيق تيك توك في مصر، تزامنًا مع الحديث عن حظره المحتمل في الولايات المتحدة، ومع ذلك لم يصدر أي تأكيد رسمي أو مناقشة حكومية في مصر حول هذا الأمر حتى الآن، وسجل تيك توك مع الحظر في دول عدة جعل هذه الشائعات تبدو أكثر مصداقية، العديد من الدول تعبر عن قلقها بشأن أمان التطبيق وعلاقاته بالصين، بما في ذلك الولايات المتحدة، حيث وافق الكونغرس الأمريكي على مشروع قانون يستهدف شركة بايت دانس، وقد يؤدي هذا التشريع إلى إجبار الشركة الصينية على بيع التطبيق أو مواجهة الحظر.

هل تم حظر تيك توك في مصر

وفقًا لما ذكره موقع “euro news” قامت عدة دول بحظر تطبيق تيك توك على الأجهزة الحكومية، خوفًا من احتمال تسريب معلومات حساسة عند استخدام التطبيق، وفي المقابل نفت تيك توك الاتهامات بأنها تجمع بيانات المستخدمين بشكل يفوق ما تفعله شركات التواصل الاجتماعي الأخرى، ووصفت الحظر بأنه مبني على “معلومات مضللة”، مشيرة إلى أن القرار تم اتخاذه “دون مداولات أو أدلة واضحة”، وفيما يلي قائمة ببعض البلدان والمناطق التي أعلنت أو نفذت بالفعل حظرًا جزئيًا أو كليًا على التطبيق.

أستراليا

في 4 أبريل فرضت أستراليا حظرًا على تطبيق تيك توك على جميع الأجهزة الحكومية الفيدرالية بسبب المخاوف الأمنية، وأشار إشعار من وزارة المدعي العام إلى أن التطبيق يشكل تهديدًا للأمن والخصوصية بسبب “الجمع المكثف لبيانات المستخدم وتعرضه لتوجيهات غير قانونية من جهة أجنبية تتعارض مع القوانين الأسترالية”.

اقرأ أيضًا: شرح خطوات سحب الهدايا من التيك توك

إستونيا

في نهاية مارس أعلن كريستيان جارفان، وزير تكنولوجيا المعلومات والتجارة الخارجية المنتهية ولايته في إستونيا، عن حظر تطبيق تيك توك على الهواتف الذكية المخصصة للمسؤولين العموميين.

المملكة المتحدة

في 16 مارس أعلن أوليفر دودن وزير الدولة البريطاني في مكتب مجلس الوزراء، عن حظر فوري لتطبيق تيك توك على الأجهزة الحكومية، مشيرًا إلى أن هذا الإجراء يعد خطوة احترازية بناءً على تقرير من المركز الوطني للأمن السيبراني الذي حذر من المخاطر المحتملة على البيانات الحكومية.

فرنسا

في 24 مارس فرضت الحكومة الفرنسية حظرًا على تثبيت واستخدام التطبيقات “الترفيهية” مثل تيك توك ونتفليكس وإنستغرام على هواتف العمل الخاصة بـ2.5 مليون موظف حكومي، مع تنفيذ فوري للحظر الذي لا ينطبق على الهواتف الشخصية.

هولندا

أوصت وزارة الداخلية الهولندية بعدم استخدام التطبيقات من “الدول التي تستهدف هولندا أو مصالحها” على الهواتف الحكومية، وجاءت هذه النصيحة بعد تقييم أمني حذر من مخاطر التجسس من دول مثل الصين وروسيا وكوريا الشمالية وإيران.

الهند

في عام 2020 فرضت الهند حظرًا على تطبيق تيك توك وتطبيقات صينية أخرى، مثل تطبيق المراسلة وي شات، نظرًا للقلق المتعلق بالخصوصية والأمن، وذلك إثر حدوث مواجهة عسكرية بين القوات الهندية والصينية، وأصبح الحظر دائمًا في يناير 2021 بعد أن أتيحت الفرصة للشركات للرد على الأسئلة المتعلقة بمتطلبات الخصوصية والأمان.