اسلاميات

دعاء علي من احرق قلبي 

دعاء علي من احرق قلبي، حيث انه من المسلم به أن دعاء المظلوم من الأدعية المستجابة، والتي تصل إلى السماء دون حاجز أو عائق، فالظلم إثم جسيم يحاسب عليه الله سبحانه وتعالى، وينبهنا منه في كتابه المقدس، ويعوض الله المظلوم سواء في الدنيا أو في الآخرة، فالله هو العادل القوي القدير الذي لا يخفى عنه شيء في الأرض ولا في السماء، وهناك أدعية يمكن للمظلوم أن يتلوها عند شعوره بالظلم ممن حوله.

دعاء على من أحرق قلبي 

يوجد العديد من الادعيه لدعاء بها علي من ظلمني وحرق قلبي ويظهر ذلك من خلال الفقرة التاليه : 

  • اللهم احمني من شرورهم، وأسألك أن تسترد لي حقي منهم، اللهم اكفنيهم بقدرتك، وأدعوك أن ترد عليهم بما فعلوه بي.

     

  • يا رب، إني عبدك الضعيف، وقد تعرضت للظلم من عبدك، فاللهم أعد لي حقوقي وانصرني عليه، فأنت الأعلم بمكاننا ومصيرنا.
دعاء علي من احرق قلبي 
دعاء علي من احرق قلبي

 أدعية على من أحرق قلبي مستجابة

كما يوجد ايضا الكثير من الادعيه المستجابه وسوف نتعرف عليها من خلال ما يلي : 

  • اللهم إني أستغيث بك سبحانك، فأنت وحدك القادر على أن تنصرني على الظالمين، اللهم إني أدعوك أن تأخذ بيدي، وأن تجعلني قادر على مواجهة الظلم، اللهم إني أطرق بابك بعدما أغلقت أمامي كل الأبواب، فاللهم لا تردني وافتح لي بابك يا الله، اللهم تقبل دعائي.
  • ربي إنه قد خذلني أعز الناس عليّ، فاللهم انتقم لي منهم، اللهم أذقهم بما أذاقوني منه، اللهم خيب أمله، وأزل ظلمه، اللهم لا تفرج له همًا، وأزل عنه نعمتك يا الله، اللهم إنك على كل شيء قدير.
  • اللهم إني رضيت بما قضيت لي، وصبرت على مرارة حزني، وأسألك أن تكتب لي خيرًا في هذا الأمر، وأن تجازي من ظلمني بحزنه وألمه ، يا أرحم الراحمين

هل يجوز الدعاء على شخص اذاني

الدعاء على شخص مؤذي إذا بلغ أذاه حد الظلم فهو جائز، لأنه يعد نصرة المظلوم على ظالمه، وقد أوضح العلماء أن القيام بذلك لتخفيف الهم عن قلب المظلوم أمر لا بأس به، لكن تركه وتفويض الأمر إلى رب العالمين هو احسن وأحب، ويعتبر هذا من باب العفو عند القدرة، وجاء في سنن أبي داود حديث لم يعلق عليه، وقيل إن كل ما لم يعلق عليه فهو مقبول، عن عائشة أم المؤمنين رضي الله عنها قالت: سرقت ملحفة لها، فجعلت تدعو علي من سرقها، فجعل النبي صلى الله عليه وسلم يقول: لا تسبخي عنه ومعنى لا تسبخي عنه هو لا تخففي عنه، والله ورسوله أعلم.

هل يجوز أن أتمنى الموت لشخص ظلمني؟

وقد قال الشيخ محمد عبد السميع، أمين الفتوى في دار الإفتاء المصرية، عن طريق فتوى مسجلة له من خلال موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، وأجاب عبد السميع إذا تعرض شخص للظلم فمن الأفضل له أن يطلب من الله أن يسترجع له حقه وأن يقول كما علمنا الله سبحانه وتعالى وسيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم حسبنا الله ونعم الوكيل، والمداومة على هذا الذكر أحسن من الدعاء على المتوفى.

حكم قول حسبي الله ونعم الوكيل

الانسان الذي يتعرض لظلم واضح من شخص آخر جائز أن يقول حسبي الله ونعم الوكيل في ذلك الشخص الذي ظلمني، لأن الإنسان المظلوم يجعل الله سبحانه وتعالى حسبه وحاميه وحافظه ووكيله ووليه في الظلم الذي يتعرض له.

ودعاء المظلوم بقول حسبي الله ونعم الوكيل هو من أجمل الأذكار التي يستخدمها الإنسان عندما يتعرض للظلم، فحينما يقول الشخص حسبي الله ونعم الوكيل في من ظلمني، فإنه بذلك يسلم أمره لله ويفوضه ليقوم بما يشاء، فإذا انتقم الله للمظلوم فهذا ما يتمنى، وإذا لم ينتقم وأراح خاطر المظلوم فهذا أحسن، وإذا جعل المظلوم يغفر فهذا من الاحسن ، وأجره عند الله عز وجل.

اوقات استجابته الدعوات 

هناك العديد من الاوقات التي تستجاب فيها الدعوات ومن اهم هذه الاوقات هي : 

الدعاء بعد رفع الأذان وقبل الشروع في الصلاة

  • أوقات استجابة الدعاء، الدعاء بين الأذان وإقامة الصلاة، فقد روي عن أنس بن مالك رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال:

لا يرد الدعاء بين الأذان والإقامة.

 عند رفع الأذان

  • لما جاء في صحيح مسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه: عند النداء للصلاة، ينصرف الشيطان وله صوت، حتى لا يسمع الأذان، فإذا انتهى الأذان عاد، وعندما تقام الصلاة ينصرف مرة أخرى، حتى إذا انتهت الإقامة. 

الدعاء في سجود الصلاة

  • من الأوقات التي يستجاب فيها الدعاء هو الدعاء أثناء السجود في الصلاة، لحديث أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال:

أقرب ما يكون العبد مِن ربه وهو ساجد، فأكثروا الدعاء.

اقرأ أيضًا: بحث عن صلاة الجمعة وأهميتها وأفضالها

 الدعاء قبل السلام من الصلاة

  • من أوقات استجابة الدعاء: الدعاء قبل التسليم من الصلاة، فقد أرشد النبي صلى الله عليه وسلم أصحابه إلى الدعاء بعد التشهد بقوله: ثم ليختر أحدكم من الدعاء أعجبه إليه فيدعو به. 

الدعاء في جوف ومنتصف الليل

  • من أوقات استجابة الدعاء هي الدعاء في جوف  الليل، حيث توجد في الليل ساعة لا يرد فيها الدعاء، كما ورد في الحديث عن النبي صلى الله عليه وسلم أن: أبواب السماء تفتح في منتصف الليل، فينادي مناد: هل هناك من يدعو فيستجاب له،هل هناك من يسأل فيعطى، هل هناك من مكروب فيفرج عنه، فلا يبقى مسلم يدعو بدعوة إلا استجاب الله له، إلا زانية تسعى بفرجها، أو عشار. 

 الدعاء يوم الجمعة

  • من أوقات استجابة الدعاء هو يوم الجمعة، حيث أشار النبي صلى الله عليه وسلم، إلى أن هناك ساعة معينة في يوم الجمعة يستجاب فيها الدعاء، وهي من وقت صلاه العصر حتي وقت اذان المغرب.

السنه القبيله لصلاة الظهر 

  •  من أوقات استجابة الدعاء هي الدعاء في السنة القبلية لصلاة الظهر. 

اقرأ أيضًا: أدعية للصديق بالتوفيق والسعادة والشفاء والصحة

 الدعاء في يوم عرفة

  • إن من الأوقات التي يستجاب فيها الدعاء، الدعاء في يوم عرفة. 

وفي نهايه المقال نكون قد عرفنا ان يتعرض الكثير من الناس للظلم من قبل آخرين، سواء من خلال خداعهم أو سرقتهم أو بطرق تؤذي مشاعرهم بشكل كبير، وخاصة إذا كان هذا الشخص مقرباً إليهم، في هذه الحالات لا يستطيع المرء سوى الدعاء لله تعالى ليمده بالعون وينصره عليهم.