اسلاميات

هل يجوز حلق الشعر في العشر الأوئل من ذي الحجة للحاج

هل يجوز حلق الشعر في العشر الأوئل من ذي الحجة للحاج، في الإسلام، العشر الأوائل من ذي الحجة تعتبر من الأيام الفضيلة التي يستحب فيها العمل الصالح وزيادة الطاعات، وهذه الأيام تشمل يوم عرفة ويوم النحر (عيد الأضحى)، وهناك بعض الأحكام الشرعية المتعلقة بالأعمال والأفعال التي يفضل أو يكره القيام بها خلال هذه الفترة، وواحدة من الأسئلة الشائعة هي حول جواز حلق الشعر للحاج في هذه الأيام.

هل يجوز حلق الشعر في العشر الأوئل من ذي الحجة للحاج

العشر الأوائل من ذي الحجة تحظى بأهمية كبيرة في الإسلام، والعديد من المسلمين يستغلون هذه الأيام لزيادة العبادات والأعمال الصالحة، النبي محمد صلى الله عليه وسلم أوصى بالإكثار من الأعمال الصالحة في هذه الأيام حيث قال: ما من أيام العمل الصالح فيها أحب إلى الله من هذه الأيام، يعني العشر الأوائل من ذي الحجة. قالوا: يا رسول الله، ولا الجهاد في سبيل الله؟ قال: ولا الجهاد في سبيل الله، إلا رجل خرج بنفسه وماله فلم يرجع من ذلك بشيء.

هل يجوز حلق الشعر في العشر الأوئل من ذي الحجة للحاج
xr:d:DAFENY4-vfM:53,j:29143654700,t:22062هل يجوز حلق الشعر في العشر الأوئل من ذي الحجة للحاج117

الحكم الشرعي لحلق الشعر

من كان ينوي الحج، فإنه يدخل في الإحرام عند وصوله إلى الميقات، وهو المكان الذي يجب على الحاج أو المعتمر أن يحرم منه، وعند دخول الإحرام، يمنع الحاج من مجموعة من الأمور، منها حلق الشعر، هذا المنع يستمر حتى يقوم الحاج بأداء المناسك التي تقتضي تحلله من الإحرام، كالحلق أو التقصير بعد النحر.

أما من لم يكن حاجاً ولكنه يرغب في التضحية (القيام بالأضحية)، فقد وردت أحاديث نبوية تفيد بكراهة أخذ شيء من الشعر أو الأظافر بعد دخول العشر الأوائل من ذي الحجة، قال النبي صلى الله عليه وسلم: إذا دخل العشر وأراد أحدكم أن يضحي فلا يمس من شعره وبشره شيئًا.

اقرأ أيضًا: دعاء لابي المتوفي في العشر الاوائل من ذي الحجة

فضل العشر الأوائل من ذي الحجة 

العشر الأوائل من ذي الحجة هي من أعظم أيام السنة في الإسلام، ولها فضل كبير حيث تتضاعف فيها الأعمال الصالحة ويستحب الإكثار من العبادة والطاعة فيها، وتبرز أهمية هذه الأيام من خلال النصوص الشرعية والأحاديث النبوية التي تدعو المسلمين إلى استغلالها بأفضل ما يمكن، وفضلها هو:

  • القسم بها في القرآن الكريم: أقسم الله تعالى بهذه الأيام في قوله: والفجر، وَلَيَالٍ عَشْرٍ، مما يدل على عظمتها وفضلها.
  • الأعمال الصالحة فيها: قال النبي صلى الله عليه وسلم: ما من أيام العمل الصالح فيهن أحب إلى الله من هذه الأيام العشر، مما يدل على أن الأعمال الصالحة في هذه الأيام لها أجر عظيم.
  • اجتماع العبادات العظيمة: تشمل هذه الأيام عبادات عظيمة مثل الصلاة والصيام والصدقة والحج والأضحية، مما يجعلها فرصة لتكثيف الأعمال الصالحة والتقرب إلى الله.
  • يوم عرفة: يعد يوم عرفة من أفضل الأيام، حيث يكفر صيامه سنتين (سنة ماضية وسنة مقبلة)، ويكون فيه الدعاء مستجاباً.
  • يوم النحر: وهو يوم الأضحى، من أفضل الأيام عند الله، ويتميز بذبح الأضاحي وتقريب القربات.

اقرأ أيضًا: دعاء عشر ذي الحجة قصير مكتوب 2024 عبارات عن العشر الاوائل من ذي الحجه

أهم الأعمال الصالحة في العشر الأوائل من ذي الحجة 

في العشر الأوائل من ذي الحجة، تعتبر الأعمال الصالحة ذات فضل كبير، من أبرز هذه الأعمال:

  • من السنن صيام تسعة أيام الأولى من ذي الحجة، وبخاصة يوم عرفة، حيث يكفر صيامه سنة ماضية وسنة مقبلة.
  •  يستحب الإكثار من الذكر والتكبير والتحميد والتهليل، وخاصة تكبيرات العشر.
  •  المحافظة على الصلوات المفروضة، والإكثار من النوافل وصلاة الليل.
  •  تلاوة القرآن وتدبر معانيه من الأعمال العظيمة.
  • الإنفاق في سبيل الله وتقديم الصدقات للفقراء والمحتاجين
  • الحج والعمرة لمن استطاع إلى ذلك سبيلاً، فالحج من أعظم الأعمال في هذه الأيام.
  • ذبح الأضاحي من شعائر الإسلام العظيمة، ويكون ذلك في يوم النحر وأيام التشريق.
  • الدعاء في هذه الأيام مستجاب، وخاصة الدعاء في يوم عرفة.
  •  زيارة الأهل والأقارب والإحسان إليهم.

في الختام، تتجلى أهمية التمسك بالتعاليم الدينية في العشر الأوائل من ذي الحجة من خلال الالتزام بالسنة النبوية في حلاقة الشعر لمن ينوي الأضحية، إن هذه الشعيرة البسيطة تحمل في طياتها معاني كبيرة من الطاعة والتقوى والالتزام بأوامر الله، تحثنا على التمسك بتقاليدنا الدينية وتعزيز الصلة الروحية بين المسلم وربه، لذا، من الضروري أن نحرص على تعليم هذه السنة لأجيالنا القادمة، لتعميق فهمهم لأهمية هذه الأيام المباركة وتوعيتهم بالقيم الإسلامية التي تعزز من وحدتنا وتماسكنا الاجتماعي.