السعودية

ماهو اقرب مطار الى مكة المكرمة 

مكة المكرمة هي واحدة من المدن الرئيسية في المملكة العربية السعودية، وتتمتع بأهمية دينية كبيرة كونها المدينة المقدسة التي تضم المسجد الحرام والكعبة، وتضم المدينة عددا كبيرا من المطارات الدولية التي تستخدم لنقل الحجاج من مختلف الجنسيات لأداء فريضة الحج، كما أن هذه المطارات حديثة وتضم طائرات تقدم جميع الخدمات التي يحتاجها المسافر، يبحث العديد من المسلمين عن أفضل الطائرات وأقرب المطارات للوصول إلى مكة لأداء العمرة أو الحج وعبادة الله، ويهتمون بتحديث المطارات وتطويرها لتسهيل الوصول إلى مكة في أقصر وقت وبأقل جهد. 

ماهو اقرب مطار الى مكة

مكة هي مدينة مقدسة ونظيفة بسبب قربها من الكعبة المشرفة، لا توجد مطارات في مكة تعمدا لمنع دخول غير المسلمين إلى هذه الأرض المقدسة، ولكي تصل إلى مكة المكرمة، يجب على الزوار الحصول على تأشيرة في أحد المطارات القريبة مثل مطار جدة أو مطار محمد بن عبد العزيز.

 اقرب مطار لمكة المكرمة 

من المؤكد أن مطار الملك عبد العزيز يعتبر أقرب مطار لمكة المكرمة، حيث يستخدم بشكل كبير من قبل الحجاج الراغبين في أداء مناسك الحج، يعرف المطار أيضا باسم مطار جدة الدولي ويغطي مساحة تقدر بحوالي 150 كيلو متر مربع، يشتغل مع العديد من شركات الطيران، بما في ذلك طيران أديل وناس والخطوط الجوية السعودية، ويعتبر من أهم وأكبر المطارات في المملكة.

ماهو اقرب مطار الى مكة المكرمة 
ماهو اقرب مطار الى مكة المكرمة

اقرأ أيضًا: طريقة حجز تذكرة قطار الحرمين من مكة إلى المدينة في دقائق

المسافة بين مطار الملك عبد العزيز ومكة الى ٩٥ كم

تبلغ المسافة بين مطار الملك عبد العزيز ومكة حوالي 114.0 كيلومتر، ويستغرق الوصول إليها حوالي ساعة وأربعة عشر دقيقة، يعتبر هذا المطار الأهم والأكثر شهرة في المملكة العربية السعودية، حيث تأسس في عام 2091 ميلادي، تصل مساحة الصالة في المطار إلى حوالي 810,000 متر مربع، ويحتوي على العديد من المرافق والمرافق الفاخرة التي تلبي احتياجات المسافرين بالكامل.

كيف يمكن الوصول إلى مكة المكرمة

كما أنه لا يوجد مطارات في مدينة مكة المكرمة، إلا أن الوصول إليها ليس أمرا صعبا، تستطيع أن تصل إلى مكة المكرمة عن طريق الحافلات أو سيارات الأجرة أو عبر محطة القطار، حيث وفرت المملكة العربية السعودية وسائل نقل موثوقة وآمنة للمسافرين الذين يتجهون إلى هذه المدينة المقدسة.

السفر إلى مكة المكرمة برا

تستطيع الوصول إلى مدينة مكة المكرمة عبر الطرق البرية من المدن المجاورة، مثل استخدام الحافلات العامة أو سيارات الأجرة، بتكاليف مناسبة وبالراحة التامة للمسافرين، لا يسمح بالسفر إلى مكة المكرمة عبر الطيران، حفاظا على نقاء وقداسة المدينة، ويتوفر أيضا السفر من خلال القطار السريع الذي يربط بين المدن.

اقرأ أيضًا: الاستعلام عن منع السفر السعودية 1445

السفر على متن قطار الحرمين السريع

يعتبر قطار الحرمين واحد من أحسن المشاريع التي أطلقتها المملكة العربية السعودية لخدمة حجاج بيت الله الحرام والمعتمرين، حيث يربط القطار بين مكة المكرمة وجدة والمدينة المنورة بهدف تسهيل وتسريع وتيسير النقل للمسافرين، يتميز القطار بسرعته العالية التي تبلغ 300 كم في الساعة، وبتوفير العديد من المحطات التي يتوقف فيها لضمان دقة المواعيد وعدم التأخير وتوفير أقصى درجات الراحة للركاب.

معلومات عن مدينة مكة 

تعتبر مكة لها مكانة القديمة والمقدسة لمدينة مكة، يمكن توجيه بعض المعلومات الهامة حولها على النحو التالي:

  • مكة المكرمة هي المدينة التي يقع بها الكعبة المشرفة وحيث يحج العديد من المسلمين من مختلف أنحاء العالم.
  • تعرف مكة المكرمة بأسماء متعددة مثل: مكة المكرمة، مكة، بكة، البلد الأمين، والحرم الآمن.
  • تمت بارك الله على مكة المكرمة حيث وحي الله على النبي محمد  صلى الله عليه وسلم.
  • محمد صلى الله عليه وسلم ولد في مكة المكرمة، وهو نبينا ورسولنا.
  • مكة المكرمة هي مدينة قديمة ذات تاريخ حافل وحضارة إسلامية عريقة.
  • جميع المسلمين يوجهون صلواتهم نحو مكة.

لماذا لا يوجد مطار في مكة المكرمة

حسب رأي المملكة العربية السعودية، قامت بمنع بناء أي مطار حول العالم يصل إلى مدينة مكة، لتمنع من وصول الأفراد غير المسلمين إلى هذه المدينة، بهدف حماية الأمان وضمان راحة المسافرين، ويمكن للمسافرين الوصول للمدينة عن طريق الطائرات إلى أقرب نقطة، ثم استكمال الرحلة عن طريق البر.

وفي نهاية هذا المقال نكون قد تعرفنا علي هل يوجد مطار بالقرب من مكة المكرمة وعرفنا أنه لا يوجد بسبب قدسية هذه المدينة أقرب مطار هو مطار الملك عبد العزيز وكذلك عرفنا معلومات عن المدينة وكيفية الوصول إليها.