اسلاميات

هل يجوز صيام الست من شوال والقضاء معا

هل يجوز صيام الست من شوال والقضاء معا صيام الست من شوال يأتي ضمن السنن المستحبة بعد انتهاء شهر رمضان، حيث ورد في السنة النبوية فضل صيامها بأنه يعادل صيام سنة كاملة، وأوضحت دار الإفتاء فضل صيام الست من شوال وحكم صيامها مع النية لقضاء أيام من رمضان.

صيام الست من شوال

ورد عن أبي أيوب الأنصاري رضي الله عنه في صحيح مسلم أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “من صام رمضان ثم أتبعه ستاً من شوال، كان كصيام الدهر، ويسنّ صيام ستة أيام من شوال بعد شهر رمضان، وذلك تحصيلًا لهذا الأجر العظيم. وفيما يخص تساؤلات عديدة من المسلمين حول حكم صيام الست من شوال مع نية قضاء رمضان، أوضحت الإفتاء أنه يجوز للمسلم جمع نية صيام الأيام الستة من شوال مع أيام القضاء في ذلك الشهر، وبذلك يحصل على الأجرين. وأشار الحافظ السيوطي إلى جواز تشريك النية في الصيام، مثلما جاء في كتابه “الأشباه والنظائر” وأضاف أنه يمكن اندماج صيام النفل تحت صيام الفرض، ولكن لا يجوز العكس، أي أن نية الفرض لا يمكن أن تندرج تحت نية النفل.

اقرأ أيضًا: من هو الدكتور حمد بن ناصر الوهيبي

صيام الست من شوال قبل القضاء

يجوز للمرأة قضاء الأيام التي فاتتها من صيام شهر رمضان في شهر شوال، ويكتفي بصيام ستة أيام من شوال للحصول على الثواب، وذلك لأن الصيام تم في شهر شوال. الأمر المثلى هو أن يقضي المسلم أو المسلمة أولاً أيام رمضان المفترضة، ثم يصوم ستة أيام من شوال، أو يبدأ بصيام ستة أيام من شوال ثم يقضي أيام رمضان، لأن الثواب يكون أكمل وأفضل بالترتيب، حيث يحصل على ثواب السنة بالإضافة إلى ثواب الفريضة. دار الإفتاء استشهدت بقول الإمام الرملي الذي أوضح أن الصيام في شوال يحصل له الثواب المرغوب فيه، ولكن لا يحصل على الثواب الكامل المرتبط بالأمر النبوي باتباع رمضان بستة من شوال.