اسلاميات

ادعية ليلة القدر اللهم انك عفو

ادعية ليلة القدر اللهم انك عفو يعد الدعاء في ليلة القدر من أهم الأعمال التي يقوم بها المسلمون خلال العشر الأواخر من شهر رمضان، إذ تكتنز هذه الليلة الكثير من الخير والبركة والاستجابة للدعاء لذا يعتبر البحث عن أفضل الأدعية لهذه الليلة محور اهتمام الكثيرين، حيث يسعون لأن يكون دعاؤهم مستجاباً في هذه الليلة المباركة.

أفضل دعاء يقال في ليلة القدر 2024

بالنسبة لموضوع أفضل دعاء يقال في ليلة القدر لعام 2024، قدمت دار الإفتاء المصرية التوجيهات التالية: عن عائشة رضي الله عنها، أخبرت أنها قالت للنبي صلى الله عليه وسلم: “ماذا أقول في ليلة القدر إذا وجدتها؟” فأجاب النبي صلى الله عليه وسلم: “قولي: اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عني”، وهذا الحديث مروي في السنن الستة وحسنه الألباني.

هناك العديد من الأدعية المتنوعة التي يمكن للمسلم أن يرددها، ومنها الدعاء الذي كان يقوله النبي صلى الله عليه وسلم عند الكرب، وهو: “لا إله إلا الله العظيم الحليم، لا إله إلا الله رب العرش العظيم، لا إله إلا الله رب السماوات ورب الأرض ورب العرش الكريم”، وقد رواه البخاري ومسلم.

وبالنظر إلى أفضل دعاء يقال في ليلة القدر لعام 2024، يلاحظ أن الدعاء الأكثر شيوعًا وتكرارًا هو “اللهم إنك عفو كريم تحب العفو فاعف عنا”، وهو دعاء يردده كثير من المسلمين خلال العشر الأواخر من شهر رمضان، تأسياً بسنة النبي صلى الله عليه وسلم.

اقرأ أيضًا: سبب تسمية ليلة القدر بهذا الاسم

أفضل دعاء يقال في ليلة القدر 2024 عن النبي 

فيما يتعلق بأفضل الأدعية التي ينبغي قراءتها في ليلة القدر لعام 2024، يجدر بنا الإشارة إلى عدد من الأدعية التي نقلت عن النبي صلى الله عليه وسلم والتي يُنصح بتكرارها في جميع الأوقات خاصة في الأوقات المحن والكروب، وتشمل:

  • عن سعد بن أبي وقاص، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “دعوة ذي النون إذا دعا وهو في بطن الحوت: لا إله إلا أنت سبحانك! إني كنت من الظالمين؛ فإنه لم يدع بها رجل مسلم في شيء قط إلا استجاب الله له”، ورواه الترمذي.
  • عن أبي بكرة، أنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “دعوات المكروب: اللهم رحمتك أرجو، فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين، وأصلح لي شأني كله، لا إله إلا أنت”، ورواه أبو داود وحسنه الألباني.