اسلاميات

هل يجوز الصلاة قبل الاذان بدقائق؟

هل يجوز الصلاة قبل الاذان بدقائق؟، يعد ذلك من الأسئلة المهمة والضرورية الواجب على كل مسلم معرفتها، فللصلاة هي عبارة عن منزلة عظيمة في الإسلام لا تصل إليها أيّة عبادة ثانية، فهي تعد عماد الدين الذي لا يقوم إلا بها، وتأتي مكانتها بعد الشهادتين لكي تكون إشارةً على صحة الاعتقاد، ودليلًا على صدق ما وقر داخل القلب وتصديقًا له، وقد فرضها المولى عز وجل على عباده بالسموات، وهي تكون أول ما يحاسب عليه المسلم يوم البعث وهي عبارة عن كتاب موقوت على المسلمين، وعن طريق مقالنا سوف يتم بيان حكم ذلك.

هل يجوز الصلاة قبل الآذان بدقائق؟

  • هل يباح أن يؤدي المسلم الصلاة قبل الأذان؟ يقول الشيخ “أحمد ممدوح”، أنه يباح للمؤمن الصلاة قبل أن ينتهي الأذان.
  • لكن بفرص أن يكون ذلك الأذان هو أذان المكان الذي يعيش فيه وليس الأذان المرتبط بالتلفزيون.
  • كما أنه تابع قائلّا، أن المؤذن إذا قال “الله أكبر”، فذلك يعني أنه الأذان، وبالتالي فحسب حان وقت الصلاة إذا فالصلاة مضبوطة.
  • كما أنه يباح للمؤذن أن يقوم بتكبيرة الإحرام ويبدأ بالصلاة فورًا ولا ينبغي أن ينتظر إلى أن ينقضي الأذان.
  • كما أنه أضاف قائلًا إذا صلى المسلم الصلاة ولكن أذانها لم يؤذن بعد لكنه شك أن الأذان تم، فهذا يجعل الصلاة غير سليمة ولا تحسب صلاة.
  • بالإضافة إلى ذلك أنه أضاف إذا صلى المرء الفرض واكتشف فيما بعد أن الأذان لازال يؤذن، فلا تحسب تلك الصلاة بل يعدها صلاة نافلة ينتهي منها، بعد ذلك يبدأ بصلاة الفريضة.

اقرأ أيضًا:  مقدمة اذاعة مدرسية عن الصلاة كاملة 2024!

حكم الصلاة قبل الأذان جهلا بالتوقيت

إن حلول الوقت للصلاة يكون فرص لصحتها، فمن قام بالصلاة قبل الأذان جهلًا بالوقت أو من خلال الخطأ فلا تكون صلاته صحيحة. وقد ذكر ابن قدامة: “ومن صلى قبل الوقت لم تجزه صلاته في قول أكثر أهل العلم ـ سواء فعل ذلك خطئا أو عمدا كل الصلاة أو بعضها ـ وبه قال الزهري والأوزاعي وأصحاب الرأي والشافعي, وروي عن ابن عمر وأبي موسى أنهما أعادا الفجر، لأنهما صليا قبل الوقت”.

وورد خلال الموسوعة الفقهية الكويتية: “من صلّى قبل الوقت ـ كلّ الصّلاة أو بعضها ـ لم تجز صلاته اتّفاقاً ـ سواء فعله عمداً أو خطئا ـ لأنّ الوقت كما هو سبب وجوب الصّلاة فهو شرط لصحّتها، قال اللّه تعالى: إِنَّ الصَّلاَةَ كَانَتْ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ كِتَابًا مَّوْقُوتًا”.

حكم الصلاة أثناء الأذان

جاء عن أصحاب العلم أن الأذان هو عبارة عن إعلان حلول وقت الصلاة، فلو قام المؤذن بالأذن آتي وقت الصلاة ويكون من الصح أن يصلي العبد معه. كما يباح للعبد أن يقوم بتكبيرة الإحرام فور بدء الأذان، ولا يفترض لصحة الصلاة أن ينتظر الأذان حتى ينتهي، ولكن المستحب للمؤمن أن يستمع للأذان وأن يردد ما يقوله المؤذن، وذلك حتى يحصل على الأجر والمغفرة التي وعد بها الرسول ” عليه أفضل الصلاة والسلام” والله ونبيه أعلم.

اقرأ أيضًا: تحميل برنامج الاذان للموبايل مجانا سامسونج

بذلك نكون انقضينا من موضوع هل يجوز الصلاة قبل الاذان بدقائق؟، والذي تم فيه توضيح مكانة الصلاة بالإسلام، بالإضافة إلى بيان حكم أداءها قبل أن يقوم المؤذن بالأذان وخلال الأذان، وغير ذلك الكثير، نحن في انتظار تعليقاتكم التي تساعدنا على تقديم الأفضل والأحسن لكم، دمتم بخير.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *