منوعات

ما حكم لبس الأحمر للرجال إسلام ويب

ما حكم لبس الأحمر للرجال إسلام ويب، لقد منح الله الإنسان نعمة العقل وفضله عن سائر المخلوقات، جعل لنا الأفئدة التي بها نفكر وندبر أمورنا، وجعل أول مطلبنا في الحياة الدنيا هو الستر، فنشأ الإنسان على مفهوم الستر أولًا، وأصبح اللباس شيء مقدس على مر العصور. 

حكم لبس الأحمر للرجال إسلام ويب

حكم لبس اللباس بصفة عامة من الأشياء المقدسة والشرعية، التي يحرص دائمًا الإنسان عليها لتجنب الوقوع في المحرمات، بخصوص ارتداء الرجال اللون الأحمر، سؤال يطرح في آذان الجميع، ونلجأ لأهل الدين والشرع لمعرفة الإجابة عن هذا السؤال يجعل من الشريعة منهج لحياته اليومية، حتى لا يسقط في المحرمات، الجهل بأمور دينه، وفي هذا المقال نتعرف عن ألوان اللباس المسموح به للرجال وخاصة اللون الأحمر من اللباس.

حكم الشرع في اللباس الأحمر للرجال 

فضل الله الإنسان عن باقي مخلوقات وأنعم على الإنسان وأعزه بنعمة الإسلام، فضل اللباس أنه يستر عورته عمن حوله، فهناك الدلائل من القرآن والسنة على تحريم اللون الأحمر عند الرجال وأيضًا جاء آراء كبار الفقه الإسلامي والشريعة وأكدوا ذلك بأحاديث النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه.

وقال البراء بن عاب رضي الله عنه -قال رسول الله صلى الله عليه وسلم -تربعت رجلين، رأيت في حلة حمراء فالرجل لا يحب أن يلبس اللون الأحمر، إذا كان للزينة أو الشهرة وقال بن العباس رضي الله عنه -قال النبي صلى الله عليه وسلم (نهى النبي عن لبس الأحمر وخاتم الذهب والقراءة وأنا راكع). فقد نهى النبي محمد صلى الله عليه وسلم عن لبس الأحمر ولبس الذهب للرجال للتخزين أو الشهرة وذلك يصبح بمثابة التشبيه بالنساء، وهذا الأمر لا يحبه الله ورسوله، فيجعل الإنسان سنة رسول الله منهاج حياته.

ما حكم لبس الأحمر للرجال إسلام ويب
ما حكم لبس الأحمر للرجال إسلام ويب

ما حكم لبس الأحمر للرجال (بن الباز)

ابن الباز من علامة الفقه الإسلامي والشريعة وقال في حكم لبس الأحمر للرجال إسلام ويب في الجمهور جائز عن حديث وهب بن عبدالله أبى جحفة في حجة الوداع قال، حيث كانت بذلة الروح (بدلة ذات خطوط حمراء وليست صلبة) أجاز بعض جمهور العلماء يجوز أن تكون مخططة باللون الأحمر الداكن أو الفاتح وليس الصريح، أثار هذا الأمر جدلًا كبيرًا بين العلماء.

وجاء حديث من السنة بحكم اللباس الأحمر للرجال، وقد روي عن أبي طالب عم النبي صلى الله عليه وسلم – رضي الله عنه قال (نهى النبي -صلى الله عليه وسلم أن أعطى بالذهب وتحت سلطان الثوب) أي أن أن النبي صلى الله عليه وسلم نهى عن لبس الذهب ولبس الزينة للرجال.

وفي حديث آخر للنبي صلى الله عليه وسلم -عن عبد الله بن عمر قال إن هذا اللباس لباس الكافرة ويحرم التشبه بهم حديث من السنة عن لبس الأحمر للرجال.

وروي عن أبي طالب – رضي الله عنه – أنه قال (نهى رسول الله – صلى الله عليه وسلم – أن أعطي بالذهب وتحت سلطان الثوب)، للقاسي وعن القارئ على ركبتيه وعن المكار حيث الحديث عن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – نهى الناس عن لبس الثوب الأصفر وهو ثوب مزين بالزعفران، لما روى المسلم رواية أخرى أن النبي – صلى الله عليه وسلم – أخبر عبد الله بن عمرو – أو رضي الله عنهما – أن الثياب الكافرة، ولهذا السبب، يحرم على المسلم المشتبه بهم.

اقرأ أيضًا: 5 طرق للبس الحجاب هتخليكى جميلة وبسيطة

وفي نهاية المقال قد قدمنا لكم حكم لبس اللون الأحمر للرجال إسلام ويب والأحاديث النبوية التي تنفي ذلك واختلف جمهور العلماء على إجازته من عدمه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *