منوعات

هل البخار للصدر يفطر في نهار رمضان تبعًا لقول الفقهاء

هل البخار للصدر يفطر وما حكم الدين الإسلامي قف تناوله هذا البخاخ في نهار رمضان فهل يكون السبب في إدخال المفطرات إلى الجسد؟ من أهم الأسئلة التي تم تداولها بين المسلمين والمسلمات في الآونة الأخيرة وذلك بسبب حضور شهر رمضان المبارك شهر الخيرات والرحمة والمغفرة والتي فيه تصفد الشياطين، وتفتح أبوبا الجنة ويتنافس المتنافسون في كسب أكبر أجر خلال هذا الشهر الفضيل ذو الفضائل العدة ومن المعرفة أن مرضى الصدر يحتاج كلًا منهم إلى استنشاق هذه الهواء الذي يحتوي على موسع للشعب الهوائية .,

وذلك في حالة حدوث حالة ضيق مفاجئ ولكن تنتابه نوبة خوف زعر بغن هذه الهواء يفطر أو يسبب في إفطار الصائم دون أن يشعر لذلك سنقوم ببعث الطمأنينة في قلب كل صائم مصاب بهذا المرض الخاص بحساسية الصدر أو الأنف في شأن استخدام البخاخات في نهار رمضان من خلال هذا المقال.

هل البخار للصدر يفطر

هل البخار للصدر يفطر
هل البخار للصدر يفطر

يوجد الكثير من مرضى المسلمين المصابون بأمراض عدة ومختلفة ومن أهم هذه الأمراض حساسية الصدر والربو أيضًا التي تصاحبها في بعض الأحيان مرض التهابات الجيوب الأنفية التي يلجأ المرض في الدائم إلى تتناول واستنشاق بخاخات تحتوي على مادة تسمى بالكورتيسدات والتي من شأنها تساعد في توسيع الشعب والجيوب الأنفية.

وإزالة احتقان وضيق الصدر كما يجب أن ننوه بالذكر أن مثل هذه المرضى يصابون بنوبات مفاجئة في أوقات مختلفة من اليوم ولكن ماذا إذا تم حدوثها اثناء نهار رمضان وفي الصيام، فهل تناول البخاخ الذي يصدر بخار هوائي به مادة موسعة للشعب للصدر يسبب في فطور الصائم، وما هو رأي الأمة والفقهاء في هذا الأمر؟ هذا ما سيتم الإجابة عنه من خلال متابعة الفقرات التالية.

اقرأ أيضًا: زوجي يعاني من ارتفاع هرمون الحليب وما هي أعراض ارتفاع البرولاكتين عند الرجال

حكم استخدام جهاز البخار للصائم

 هذا النوع من الأدوية كذلك يساعد مرض حساسية الصدر والربوة في الحصول على بخار هوائي معالج للنوبات المفاجئة لهذا المرض ويساهم في ترطيب الشعب وتوسيع مجراها وإزالة المواد اللزجة التي تعمل على ضيق الصدر.

ولكن أختلف البعض في هذا الرأي وتداولت الكثير من الأراء إن هذا البخاخ يساعد في الإفطار والرأي الأخر يقول إنه لا يفسد الصوم لكن الراجح في رأي الفقهاء في أنه بالفعل يفُطر وذلك لإن استنشاق البخار مفطر للصائم نتيجة لاستنشاق الرذاذ والبخار ويجب ألا يتم استخدامه إلا للضرورة القصوى وعلى من استخدمه أن يتم قضاء هذا اليوم ولكن لا يجب الكفارة والله أعلم.

 بخاخ الصدر هل يفطر

هناك أيضًا أنواع أخرى من الأدوية والتي يطلق عليها بخاخات للربو وهي من أثبت الفقهاء أن تناولها في نهار رمضان لا يفسد الصوم وقد رجح أيضًا ابن عثيمين وذهب إلى هذا الرأي الكثير من فقهاء العلم.

كذلك في نهاية المقال نكون قد قدمنا لكم أهم التفاصيل الخاصة بالإجابة عن سؤال هل البخار للصدر يفطر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *