اسلاميات

هل يقبل الصيام من لا يصلي بالأدلة الشرعية

 هل يقبل الصيام من لا يصلي بالأدلة الشرعية؟ أجاب عن هذا من اكثر الاسئله التي يتساءل عنها عدد كبير من المسلمين خاصه في شهر رمضان الكريم، حيث انه يوجد اراء بين العلماء والفقهاء بشان الإجابة على هذا السؤال، فإنالدكتور شوقي علام مفتي الجمهورية، ورئيس الأمانة العامة لدور، وهيئات الإفتاء في العالم، يبين حكم من يصوم وهو لا يصلي لانها من الامور المهمه التي يجب علي المسلم معرفتها،وسوف نتعرف معكم على كافة التفاصيل من خلال هذا المقال تابعونا.

هل يقبل الصيام من لا يصلي بالأدلة الشرعية

أكد الدكتور شوقي علام مفتي الجمهورية في الرد على هذا السؤال مؤكدًا أن الشخص الذي يترك الصلاة كسلاً في شهر رمضان المبارك صومه صحيح طالما حقق الأركان، والشروط اللازمة لصحة الصوم، كما أضاف مؤكدًا أن إذا كان السؤال “هل يكون صومه مقبولاً أما لا؟”، حيث قال القبول يعلمه الله سبحانه وتعالى، لكن الصيام غير مشروط بالصلاة، ومع ذلك لابد أن نحافظ على الصلوات الخمس.

حكم صيام من لا يصلي

أكدت الأمانة العامة للفتوى بدار الإفتاء أن لا يجوز للمسلم ترك الصلاة، حيث اشتد وعيد الله عز وجل، ورسوله صلى الله عليه وسلم لمن ترك الصلاة، وفرط في شأنها مستشهداً بقول “النبي صلى الله عليه وسلم “(العهد الذي بيننا وبينهم الصلاة، فمن تركها فقد كفر) أخرجه الإمام أحمد والترمذي والنسائي وابن ماجه، وصححه الترمذي، وابن حبان، والمحاكم.

هل يقبل صيام من لا يصلي

صرحت دار الإفتاء في إجابتها على سؤال هل يقبل الصيام لمن لا يصلي؟ معني” فقد كفر” مؤكدة أن هذا الحديث الشريف، وغيره من الأحاديث فيما معناه أي أتى فعلاً كبيراً، وتشبه بالكفار في عدم صلاتهم، لذلك فإن الكبائر من شعب الكفر، كما أن الطاعات من شعب الإيمان، أي أن الذي لا يصلي قد خرج عن ملة الإسلام مؤكدة دار الإفتاء في تصريحها أن تارك الصلاة لا يكفر حتى يجحدها ويكذب بها، لكنه مع ذلك مرتكب لكبيرة من الكبائر.

فيديو هل يقبل الصيام من لا يصلي بالأدلة الشرعية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *