اسلاميات

هل يجوز صلاة التهجد ركعتين فقط؟ وما الفرق بينها وبين قيام الليل

هل يجوز صلاة التهجد ركعتين فقط أم يمكننا الإكثار من الركعات سؤال يدور في ذهن الأشخاص حيث أن صلاة التهجد واحدة من الصلوات التي يقوم المسلمين بتأديتها في أخر عشرة أيام من شهر رمضان المبارك كما أنها سنة عن رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم فلها فضل كبير وثواب عظيم عند الله عز وجل.

هل يجوز صلاة التهجد ركعتين فقط

اقرأ أيضًا: الفرق بين صلاة التهجد والتراويح

قام الفقهاء كلهم بالإجماع على أنه لا يوجد عدد معين من الركعات لصلاة التهجد فكل منا يمكنه تأدية ما يريد من ركعات بقدر استطاعته، كما أجمع الفقهاء أيضًا أن أقل عدد من الركعات في تلك الصلاة هو ركعتين لتأدية الصلاة بناءًا عن حديث لرسولنا الكريم.

إلا أن عدد ركعات صلاة التهجد قد اختلف فيه المذاهب والأئمة التي يجب على المسلم أن يقوم بها كما انقسموا لمجموعة من الآراء، يرى المذهب الحنفي أن أقصى عدد من ركعات صلاة التهجد هو ثمانية ركعات فقط فليس من الأفضل زيادة عدد الركعات.

إلا أن المذهب المالكي يرى أن أقصى عدد لتأدية صلاة التهجد يمكن أن يتراوح بين عشرة ركعات أو اثني عشر ركعة، ليأتي المذهب الشافعي ويؤكد على أنه لا يوجد عدد معين من الركعات على المسلم الحفاظ عليه من أجل تأدية صلاة التهجد إنما يتم احتساب عدد الركعات بناءًا على قدرة الشخص كما اتفق المذهب الحنبلي مع المذهب الشافعي في هذا الأمر.

اقرأ أيضًا: كيفية صلاة الوحشة ومتى تُصلى؟ وما هي حكم صلاة الوحشة 

صلاة التهجد كم ركعة 

إن صلاة التهجد واحد من الصلوات يقوم كافة المسلمين بتأديتها في العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك من الممكن أن تبدأ ركعات التهجد من ركعتين وصولًا إلى اثني عشر أو ثلاثة عشر ركعة وهو العدد الأفضل لتأدية تلك الصلاة لكن في نهاية الأمر يتوقف عدد الركعات على قدرة الشخص.

جدير بالذكر هنا أنه من الضروري في حالة قام الشخص بتعمد صلاة أكثر من ركعتين في التهجد ضرورة الفصل بين كل ركعتين، قال بعض الفقهاء أيضًا أنه من الممكن تأدية الشخص لركعة واحدة من التهجد فور الانتهاء من صلاة العشاء.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *