منوعات

هل يجوز سماع الاغاني في رمضان

هل يجوز سماع الاغاني في رمضان, واحد من الاسئلة الشهيرة عند حلول شهر رمضان الكريم، وممكن أن يُصاغ بطريقة أخرى هل سماع الأغاني في رمضان تبطل الصيام؟ أو سماعها يقلل من الثواب؟ وإجابة على هذه الأسئلة خلال السطور التالية.

هل يجوز سماع الاغاني في رمضان

دائماً ما تتلقى دار الإفتاء الاسئلة عن سماع الاغاني وهل هي تبطل الصيام أم لا؟ وفي الفترة الأخيرة انتشرت الأراء للأشخاص المنافقين والمدعين بأنهم شيوخ ويقولا أن سماع الأغاني حرام، ولكن صرح أحمد ممدوح وهو واحد من أمناء دار الافتاء وأكد أن سماع الأغاني في رمضان لا تبطل الصيام ولكن بشرط أن تكون الأغاني قائمة على الأسس الشرعية التي لا تجعل الشخص يصرح بخياله إلى الحرام أو الشهوات، وإنما ما يبطل الصيام هو تناول الطعام والشراب عن قصد.

ما حكم سماع الأغاني في شهر رمضان

وعن حكم سماع الأغاني في رمضان الفضيل فكان الرد عليه متنوع من دار الإفتاء، ومن ضمن هذه الأراء كان رأي الدكتور محمد وسام وهو أحد المديرين في دار الفتوى.

  • حيث أكد أن الاغنية وكلماتها يتم أخذها مثل الشعر بشرط أن تكون الكلمات لا تتضمن الحرمانية أو تشجع على ارتكاب الأخطاء التي حددها الله عز وجل.
  • وقال الدكتور محمد وسام أن الأغنية التي تتضمن أبيات شعر تهدف مدح الرسول عليه أفضل الصلاة والسلام فهي من الاغاني المحببة ولا تبطل الصيام.
  • وبالنسبة للأغاني العادية شدد أن المطرب يجب أن يكون مستور ولا يرتدي ملابس خليعة وأن كلمات الأغنية تكون خالية من الاغراءات فهنا لا تبطل الصيام.
  • ولكن في حالة إن كانت الأغنية تتضمن مشاهد العري وبها ألفاظ خارجة أو غير لائقة، فهنا هي تبطل الصيام.
  • وتعتبر الأغاني الطربية التي تتضمن الشعر والموسيقى الراقية وبها عبارات راقية وجيدة فهي مناسبة وجيدة، لأن الموسيقى تصفي الذهن وتهدى الأعصاب.
  • وعن سماع الموسيقى فقط بدون كلمات، فلا حرمانية فيها، لأن الكلمات هي التي تكون سيئة أو جيدة.
  • فعندما يسمع الإنسان الموسيقى فقط أمر جائز لا حرمانية فيه.

فيديو هل يجوز سماع الأغاني في رمضان

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *