اسلاميات

هل يجوز أن يضحي الابن عن أبيه المتوفى

سنوضح لكم بالتفصيل حكم الأضحية عن الميت، حيث يبحث بعض الأشخاص عن إجابات لعدة أسئلة تتعلق بالأضحية، مثل: هل يجوز للابن أن يضحي عن أبيه المتوفى؟ وما هو دعاء ذبح الأضحية عن الميت؟ وكيفية توزيع الأضحية عن الميت؟ وغيرها من الأمور ذات الصلة التي سنقدمها لكم في السطور التالية.

هل يجوز أن يضحي الابن عن أبيه المتوفى

هل يسمح للابن أن يقدّم الأضحية بالإنابة عن والده المُتوفّى؟

  • أوضحت دار الإفتاء المصرية أنه يحق للابن أن يقوم بذبح الأضحية عن أبيه المتوفى إذا كان الأب قد أوصى بذلك أو خصص وقفًا لها، وهذا الأمر جائز باتفاق العلماء. بالإضافة إلى ذلك، إذا كانت الأضحية واجبة بسبب نذر أو بأي وسيلة أخرى، فيتعين على الوريث إنجازها.
  • وأوضحت دار الإفتاء أنه إذا لم يترك المتوفى وصية بالتضحية عنه، وأراد الوريث أو أي شخص آخر أن يقوم بالتضحية من أمواله الخاصة.
  • ذهب الحنفية والمالكية والحنابلة إلى أن ذلك جائز، وهذا هو الرأي الذي يفتى به.
  • أما الشافعية فقد أوضحوا أن ذبح الأضحية عن الميت لا يجوز إلا إذا كان الميت قد أوصى بذلك أو تم تخصيصها كوقف.
  • وقد أوضحت لجنة الفتوى في مجمع البحوث الإسلامية بالأزهر الشريف هذا الأمر بقولها: يجوز شرعاً للابن أن يقدم الأضحية نيابةً عن والده المتوفى.
  • استندت دار الإفتاء ومجمع البحوث الإسلامية في جواز الأضحية عن الميت إلى ما رواه أبو داود في سننه في باب الأضحية عن الميت، حيث نقل بسنده عن حنش أنه رأى عليًّا يضحي بكبشين، فسأله عن السبب، فأجابه علي: إن رسول الله صلى الله عليه وسلم أوصاني أن أضحي عنه، فأنا أضحي عنه، وكان ذلك بعد وفاة النبي صلى الله عليه وسلم.
  • سمحت دار الإفتاء بذبح الأضاحي بنية إهداء الثواب للأب المتوفى فقط، أو بمشاركة الأم الحية في الثواب أيضًا، ويجوز للشخص الذي يضحي أن يشرك والديه في ثواب الأضحية التي يذبحها لنفسه، وهذا يعتبر من أشكال البر والإحسان لهما.
  • تجدر الإشارة إلى أن شروط الأضحية للمُتوفّى هي نفسها شروط الأضحية للشخص الحي.
هل يجوز أن يضحي الابن عن أبيه المتوفى
هل يجوز أن يضحي الابن عن أبيه المتوفى

هل النبي ضحي ؟

نعم النبي ﷺ ضحى عنه وعن أهل بيته ولم يفرق بين الأحياء والأموات، مما يدل على أن الضحية تكون عنه وعن أهل بيته، بما فيهم الأب أو الأم المتوفيان، الزوجة أو الأولاد.،فهذا يشمل جميع أفراد الأسرة. 

  • كما جاء في حديث البراء بن عازب رضي الله عنه أن النبي ﷺ عندما سأله أبو بردة بن نيار وقال:

إني ذبحت عن ولدي، أقره النبي ﷺ ولم يسأله إن كان ولده حيًا أم ميتًا.

  • مما يدل على أن ذبح الأضحية عن الأموات جائز ولا بأس به فالأضحية تشمل صدقة وتقرب إلى الله بالنحر وإحسان إلى الأموات والناس بتوزيع اللحوم على الفقراء والمحتاجين وتقديم الهدايا إلى الأصدقاء والأقارب والجيران.
  •  لكن الأمر المؤكد هو أن الضحية عن الأحياء أكثر فضلًا، فمن السنة أن لا يدع المسلمون الضحية عن أنفسهم، وإذا ضحوا عن أهل البيت فهو أفضل، وإذا ضحوا عن الأموات فهو حسن أيضًا.
  •  أما الذين ينكرون الضحية عن الأموات، فلا أساس لذلك. إذا ضحى الشخص عن الميت فهي قربة وطاعة وخير عظيم.

اقرأ أيضًا: أخر دوام للبنوك قبل عيد الأضحى 2024

دعاء ذبح الأضحية عن الميت

نوضح لكم دعاء ذبح الأضحية عن الميت أو الحي وفقاً لما رواه الإمام مسلم في صحيحه عن عائشة رضي الله عنها أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أُتي بكبش ليضحي به، فأضجعه، ثم ذبحه، ثم قال: (باسم الله، اللهم تقبل من محمد، وآل محمد، ومن أمة محمد، ثم ضحى به)، ومن المعلوم أن من أمة محمد صلى الله عليه وسلم من هو ميت، وقد جعلها صلى الله عليه وسلم لكل أمته، مما يدل على جواز الأضحية عن الميت.

كيف توزع الأضحية عن الميت؟

بعد أن بينا لكم حكم الأضحية عن الميت وفقاً للمذاهب الفقهية الأربعة، فإن توزيع الأضحية عن الميت يتم بتقسيمها إلى ثلاثة أجزاء: ثلث للمضحي ولأهل بيته، وثلث للأقارب، وثلث للفقراء، وهذا ما ورد عن ابن عباس رضي الله عنهما في وصف أضحية النبي صلى الله عليه وسلم: يطعم أهل بيته الثلث، ويطعم فقراء جيرانه الثلث، ويتصدق على السؤال بالثلث.

اقرأ أيضًا: حكم إهداء الأضحية عند الفقهاء الأربعة

في الختام، مسألة الأضحية عن الميت، مثل الأب المتوفى، تتضمن بعض التفاصيل الفقهية التي يجب مراعاتها على الرغم من أن الأضحية عن الميت ليست واجبة، إلا أنها تعتبر عملاً صالحًا يستحب القيام به، وذلك بإجماع العديد من العلماء إذا اختار الابن أن يضحي عن أبيه المتوفى، فإنه يساهم في إيصال الثواب لروحه ويعزز من معاني البر والإحسان إن هذه الأعمال الطيبة تعكس القيم الإسلامية النبيلة، مثل التراحم والتواصل بين الأجيال بذلك، تكون الأضحية عن الميت، إذا أُديت بنية صادقة، عملاً مباركًا يعمق الروابط الأسرية ويجلب الخير والثواب للميت وللأحياء على حد سواء.