إذا كنت من المتسائلين عن: هل اسم ليان حرام ؟ فأنت بالطبع ذو معرفة بأنه واحد من الاسماء جميلة النطق سهلة خفيفة الروح تعكس معاني الرقة والبهاء.

لكن بالطبع لا تريد تسمية مولودك الجديد باسم يخالف الشريعة الاسلامية، في هذه الموضوع سنوضح لك الحكم الشرعي لهذا الاسم، واهم صفات الشخصية المسماة به.

ما معنى اسم ليان

هو اسم من أصل عربي تم اشتقاقه من الفعل “لان” أي رق وخف وصار سهلًا والليونة تعبر عن الجاذبية والطيبة، وإذا قلنا بأن فلان يعيش في ليان فهذا يعني أنه يعيش في رغد وثراء.

وتكون الصفات البارزة التي تميز صاحبة الاسم، بأنها صاحبة أنوثة وتواضع مع الناس، وهي لا تأخذ الأمور بشكل معقد ولكن بسهولة، لا تتكبرعلى غيرها وهي صاحبة إحساس عامر بالرقة، وجهها وهيئتها هادئة وجميلة. 

هل مازلت فضولي ! وتريد معرفة المزيد حول معنى هذا الاسم اذا اليك هذا الموضوع: معنى اسم ليان

هل اسم ليان مذكور في القران ؟

لم يرد ليان بصورة صريحة في القرآن الكريم، لكن أحد أفعاله ورد بالفعل في قوله تعالى: “فَقُولَا لَهُ قَوْلًا لَيِّنًا لَعَلَّهُ يَتَذَكَّرُ أَوْ يَخْشَىٰ” (٤٤ طه)

والقصد من هذه الآية أن يكون التحاور هادئ وبه مودة ودبلوماسية.

معنى اسم ليان في القرآن الكريم 

إن معنى ليان في القران هو نفس معناه في اللغة العربية. وهذا كما اوضحنا في الفقرة السابقة على انه ورد احد افعال ليان وفي القرءان، وهو “لَيِّنًا”.

ومعنى “لَيِّنًا” هي الليونة والمرونة والرقة والتلطيف والسهولة.

ليان هو اسم يحمل الروح العربية الاصيلة، وليس فيه اي من الدلالات المسيئة للشخص، حيث يمكن للآباء من أن يطلقوا الاسم على البنت دون قلق. 

هل اسم ليان حرام ؟

بالطبع لا، فحسب ما جاء في فتوى على موقع اسلام ويب فان تسمية ليان ليست محرمة(1)، وذلك لان اسم ليان من الأسماء التي لها أصول عربية، حتى وان لم يكن استعمال هذا الاسم شائع عند العرب قديماً والله اعلم!.

كما ان معناها، يدل على لين القلب والطبع الرقيق، وهذه الصفات من أسمى التعاليم التي ينادي بها الدين الإسلامي الحنيف وايضاً السنة النبوية عن الرسول محمد صلى الله عليه وسلم.

كما ورد في سورة آل عمران في الآية (158) “فَبِمَا رَحْمَةٍ مِّنَ اللَّهِ لِنتَ لَهُمْ ۖ وَلَوْ كُنتَ فَظًّا غَلِيظَ الْقَلْبِ لَانفَضُّوا مِنْ حَوْلِكَ ۖ ” صدق الله العظيم.

وورد أيضًا عن عائشة رضي الله عنها: أَن النبيَّ ﷺ قَالَ: إِنَّ اللَّهَ رَفِيقٌ يُحِبُّ الرِّفقَ، وَيُعْطِي على الرِّفق ما لا يُعطي عَلى العُنفِ، وَما لا يُعْطِي عَلى مَا سِوَاهُ رواه مسلم.

اهم ما يبحث عنه الاهل في اسم مولودهم الجديد هو ان يكون هذا الاسم جميل وذو معنى حسن، وبالطبع ان لا يخالف الشريعة الاسلامية.

لذا وجب التنويه الى انه قبل اختيار اي اسم، يجب ان لا يكون ضمن ضوابط الاسماء المكروهة(2)، والتي هي كالتالي:

  1. أن يكون فيها تعبيد لغير الله كعبد الرسول.
  2.  أن يكون مما هو مختص بالله من الأسماء، أو معرف بأل من الصفات، كالرحمن والعليم وملك الملوك.
  3. أن يكون ذا معنى مذموم، كحرب ومرة وحزن.
  4. أن يكون من الأسماء المائعة التي لا معنى لها كزوزو وميمي.
  5. ما فيه تزكية للنفس كبرة.

انطلاقا من هذا تم الاجابة اعلاه على التسائل هل اسم ليان محرم؟

والله اعلم!

صفات اسم ليان

بعد ان تعرفنا على جواب التسائل: هل اسم ليان حرام ام حلال ؟ والذي اتضح لنا بان من الاسماء الحلال دعونا نتعرف على أهم ما يميز شخصية ليان:

  • فتاة ذات خصوصية من نوع مميز، فهي لا تحب أن يقحم أحدهم أنفه في شئونها.
  • ذات عقل متفتح وشخصية مستقلة فريدة من نوعها مميزة عن من حولها.
  • شخصية ذات طابع باحث إلى حدٍ كبير، فهي تبحث عن كل جديد.
  • يغلب على ليان طابع الهدوء في التواصل مع من حولها سلوكيًا، وهي حسنة الطباع بشكلٍ عام مقبولة ومهذبة، وجذابة في شخصيتها وشكلها.
  • لا تواجه مشكلة في التحدث أمام الآخرين، فهي جرئية اجتماعيًا، غير أن أوضاعها كثيرًا ما تتبدل.
  • مزاجية إلى حدٍ كبير، من السهل أن يتغير مزاجها، ثم يعود إلى حاله مرة أخرى على نحو السرعة، وهذا تبعًا لما تتعامل معه من شئون وأشخاص وأحوال في حياتها. 

هل اسم ليان مسيحي؟ 

اسم ليان لا يدخل ضمن الاسماء المسيحية، لكن بشكل عام هناك أحكام في إطلاق الاسم على المولود أو المولودة في الإسلام منها:

  • أن لا يكون في الاسم تعبيدًا لغير الله مثل اسم (عبد الرسول).
  • أن لا يكون من اسماء الله الحسنى مثل الرحيم والحكيم، بألف ولام التعريف.
  • ليس مستحبًا أن يطلق اسم به معاني مكروهة مثل شهاب وحرب وحزن.
  • أن لا يكون من الاسماء التي لا تحقق معاني واضحة أو سامية، أو تلك التي يكون فيها شيء من الدلال أو الميوعة، فجميعها اسماء غير مستحبة.

وبصورة عامة عندما يريد الأبوين إطلاق اسم على مولودهم، عليهم أن يبحثوا عن معناه واشتقاقه من اللغة العربية، أواللغة التي جاء منها.

ختاما نتمنى ان نكون قد اجبنا على تسائكم المطروح: هل اسم ليان حرام ؟ بشكل جيد، ونتمنى لكم اوقات طبية.

نود ان ننوه الى ان كل الاحكام الشرعية المذكورة في المقال هي احكام مأخودة من مواقع فتاوى شرعية على النت، يمكنك التأكد منها والاطلاع على المزيد حولها من المصادر في الاسفل.