في الموضوع سنقدم لك نموذج خطة عمل جاهزة doc للتحميل مجانا! وكذلك شرح لكل قسم في خطة العمل وما يجب ان يتضمن.

ليس في ريادة الأعمال شيء يسمى أنك لم تقم بعمل خطة قبل الشروع في المشروع، وهذا سواء اكان مشروع تجاري صغير او كبير.

ومعنى الخطة هو أنك ستقوم – على الورق – بعمل دراسة شاملة، تتضمن مراحل المشروع.

نموذج خطة عمل جاهزة word

من خلال الروابط اسفله يمكنك تحميل نموذج خطة عمل جاهزة للغة العربية، للاستعانة بها في دراسة مشروعك، ما عليك سوى فقط تحميلها وتطبيقها على مشروعك، لتعرف ان كان مشروعك ناجح ام لا!

  • الخطة الأولى يمكنك تحميلها: من هنا.
  • الخطة الثانية يمكنك تحميلها: من هنا.

نموذج خطة عمل جاهزة doc تفصيلًا

أنت رجل صاحب عقلية طموحة، لديك فكرة في ذهنك لمشروع تبدو رائعة، عليك اولًا أن تبحث عن الطريقة التي ستنفق من خلالها على فكرة مشروعك، ويتم الحصول على المال بطريقتين.

الطريقة الأولى أن تقنع شخص لديه رأس مال بفكرة مشروعك، يقوم هو بتمويلها والحصول على نسبة.

والطريقة الثانية أن تقدم المشروع لأحد المؤسسات المختصة في تمويل الأعمال، وهي أيضًأ ستحصل على نسبة من الأرباح.

إن فكرة المشروع وحدها – وإن كانت رائعة – فهي ليست كافية بمفردها، فإذ تقوم بطرح الفكرة أمام أحدهم، سيسألك بالطبع عن آلية التنفيذ، فإذا كنت لا تمتلكها فمشروعك مرفوض.

وبالتالي عليك أن تذكر هذه الآلية في شكل خطة (نموذج عمل) يأخذ المشروع على الورق من البداية وحتى النجاح، وهذا يعزز من فرصة تمويلك.

يُجدر بالذكر أن العديد من الخطط تكون غير متسقة مع الوقع، مهملة للكثير من التفاصيل، تفتقر للدراسة والبحث والدقة في المعطيات التي تقدمها، تلك الخطط سيتم رفضها بالطبع.

وبالتالي فأنت بحاجة إلى وضع خطة نسبة نجاحها لا يقل عن الـ100%، الأمر الذي سيحمس القائم بالتمويل بأن يعطيك المال.

مقترح لك: نموذج دراسة جدوى كوفي شوب جاهز للتحميل

خطة المشروع

وهو عبارة عن ملخص قصير تصف من خلاله المشروع من بدايته ووصولًا لنتائجه باختصار.

الشرح المُبسط لهدف المشروع

عليك أن تقوم بعمل شرح مُبسط وكافي لكل أهداف المشروع، فإذا كانت فكرتك هي – على سبيل المثال – الاتجار في الموبايل ومستزماته.

فأنت تشرح أن هدفك هو بيع أجهزة محمول ومستلزمات محمول، وتشرح الأدوات التي ستحقق به هذا وهي أنك ستبيع فقط المنتجات الأصلية.

وبأقل سعر موجود في السوق، يصبح منافسًا شرسًا، ويحقق الأرباح تبعًا لذلك، ثم تشرح كافة أدوات المشروع من مكان وعمالة ومعدات وما إلى ذلك.

قد يهمك: نموذج عقد عمل سعودي بسيط

السمات البارزة لمنتجات المشروع

والصفات البارزة للمشروع هي تلك التي تجعل المستهلك يفضله دونًا عن غيره، فأنت مختلف عن السوق بأنهم يبيعون منتجات مقلدة، أما أنت فتبيع ماركة أصلية، وبسعر منافس، وما إلى ذلك من الأمور.

وإذا كنت تملك استراتيجية أوسع تتضمن أنك ستضيف منتج جديد، بعد مرور عام أو عامين من انطلاق المشروع، فسيقوي هذا من الخطة ويضمن نجاح وقوف المشروع على قدميه.

التحليل

عليك أن تقوم بعمل تحليل شامل لكل مجريات المشروع، من تحليل السوق، والخطة التسويقية وخطواتها وأدواتها، حيث العمال والتشطيبات والموظفين والفواتير والالتزامات والأوراق القانونية المطلوبة، وخطة التشغيل والتطوير، بما في ذلك من توقيت البدء، والضمانات التي تحقق نجاحه.

من ضمن الأمور بالغة الأهمية هي قيامك بدراسة المنافسين ونواحي قوتهم وضعفهم في التحليل، لأن هذا سيعلمك كيف ستنافسهم محققًا المكاسب، ثم تشرح خطة المشروع المالية، بكل ما تتضمنه من تكاليف إنتاجية وتشغيلية.

وعمل دراسة جدوى تشتمل على الصادرات والواردات وصافي الربح، على أن يكون الافي كبداية لا ينخفض عن الصفر، كما ينبغي ذكر شركاءك في المشروع وتوزيع الأدوار.

ثم أخيرًا مصادر تمويل مشروعك بشكل تفصيلي، سواء كانوا مستثمرين أو مؤسسة تسريع أعمال أو حاضنة أعمال أو أي مصدر آخر.

جدير بالذكر أن الخطة يجب أن تضمن وجود أموال إضافية فوق التكاليف المذكورة، لأنك كثيرًا ما تجد نفسك أمام تكاليف لم تضعها في الحسبان.

إقرأ أيضاً: فكرة مشروع بسيط وناجح

نتمنى ان يكون قوالب نموذج خطة عمل جاهزة doc التي ذكرنا روابط التحميل الخاصة بها ومميزاتها قد نالت اعجابكم

للمزيد من المواضيع الشيقة زر الصفحة الرئيسية لموقع بسيط دوت كوم.

شاهد ايضا