لا يزال حلم الوزن المثالي يراود الكثير منا رجالًا ونساءً ونعرض نظام الكيتو لانقاص الوزن بالتفصيل خلال المقال حيث يسعى الجميع للوصول إلى الوزن المثالي عن طريق اتباع أنظمة غذائية مفيدة، ويبحث الكثيرون عن نظام كيتو الغذائي وفوائده، لكن بشكل عام يجب أن يتم استشارة الطبيب المعالج أولًا قبل تجربة أي نظام غذائي تجنبًا للإضرار.

نبذة عن نظام الكيتو الغذائي لانقاص الوزن

هو نظام غذائي يعتمد على تناول قليل من الكربوهيدرات، وكميات معتدلة من البروتين، ومستويات عالية من الدهون الطبيعية؛ وذلك لتحفيز إنتاج الكيتونات وهي عبارة عن وحدات صغيرة يتم إنتاجها في الكبد، وتستخدم في إنتاج الطاقة اللازمة لعمل وظائف الجسم المختلفة؛ لأن تعتبر الكيتونات مصادر بديلة للطاقة في الجسم؛ عندما يكون هناك نقص في سكر الجلوكوز بالجسم تنخفض مستويات الأنسولين بالجسم يقوم الجسم بحرق كميات كبيرة من الدهون.

المسموحات والممنوعات في نظام كيتو الغذائي

يتساءل الكثيرون عن الأطعمة المسموح بها، والأطعمة الممنوعة في نظام كيتو الغذائي وهي على النحو التالي:

الأطعمة المسموح بها في نظام الكيتو الغذائي

يحرص متبعو نظام كيتو الغذائي على تناول كيتو الغذائي على تناول الكربوهيدرات بنسبة 50 جرام كحد أقصى في اليوم، وحتى لا يتم تجاوز هذه النسبة يجب على متبعي نظام كيتو تناول أطعمة تحتوي على أقل نسبة من الكربوهيدرات، والتي تكون على النحو التالي:

الأسماك المأكولات البحرية

تعد الأسماك والمأكولات البحرية مثل السلمون والتونة من أهم الأطعمة التي يجب الالتزام بها في هذا النظام؛ وذلك لأنها غنية بالعناصر الغذائية المفيدة، هذا إلى جانب احتوائها على نسب أقل من الكربوهيدرات.

اقرأ أيضًا: افضل انواع الفواكه للرجيم

الخضراوات غير النشوية

كذلك يجب على متبعي نظام كيتو الغذائي تناول خضراوات غير نشوية لا تحتوي على الكربوهيدرات أو منخفضة الكربوهيدرات مثل القرنبيط والسبانخ والبروكلي واللفت.

الأفوكادو

أيضًا يعمل الأفوكادو على تحسين التمثيل الغذائي للجسم، ويحتوي على نسب عالية من البوتاسيوم؛ لذا فهو خيار مثالي لتناوله مع هذا النظام الغذائي.

اللحوم

كذلك ينصح من خلال نظام كيتو الغذائي تناول شرائح من اللحوم الحمراء، وكذلك اللحوم البيضاء مثل الدجاج والديك الرومي.

الزيوت الصحية

أيضًا يجب الالتزام بالزيوت الصحية في هذا النظام مثل زيت الزيتون وزيت الأفوكادو والمكسرات والبذور، ثم الزبدة والقشدة والجبن الطبيعي.

الأطعمة الممنوعة في نظام الكيتو الغذائي

كذلك هناك أطعمة يجب على متبعي نظام كيتو الغذائي الحد والتقليل من تناولها؛ لاحتوائها على نسب عالية من الكربوهيدرات، وهي:

الفواكه

كما أنه يوصي خبراء التغذية بعدم تناول الفواكه التي تحتوي على نسب عالية من الكربوهيدرات مثل العنب والموز وغيرها ويستثنى من ذلك حبات قليلة من الفراولة، وقطع البرتقال والتوت.

شاهد أيضًا: فوائد حليب اللوز للرجيم!

الأطعمة المصنعة

كذلك يجب على متبعي نظام كيتو الامتناع عن تناول الأطعمة المصنعة؛ لأنها تحتوي على نسب مرتفعة من الكربوهيدرات والدهون الغير مشبعة؛ كما أن العديد من المخاطر الصحية.

الدهون الغير صحية

أيضًا في هذا النظام يجب الإبتعاد عن المنتجات قليلة الدسم والتوابل المحتوية على دهون غير صحية مثل المايونيز والكاتشب.

المشروبات السكرية

كذلك تعد المشروبات السكرية أحد أهم الأغذية التي يجب الابتعاد عنها في نظام كيتو الغذائي، وتشمل المشروبات السكرية الصودا والمشروبات الغازية وعصائر الفواكه، وكذلك الأطعمة السكرية والحلويات مثل الكيك والايس كريم.

الحبوب والنشويات والبقوليات

أيضًا في نظام كيتو الغذائي ينبغي تجنب البقوليات مثل اللوبيا والفاصوليا، وكذلك النشويات مثل القمح والأرز والمعكرونة والبطاطس والجزر؛ لاحتوائها على نسب عالية من الكربوهيدرات.

المشروبات الكحولية

أيضًا إلى جانب أضرار هذه المشروبات فإنها تحتوي على نسب مرتفعة من الكربوهيدرات.

مزايا نظام الكيتو الغذائي

كذلك نظام كيتو الغذائي له العديد من المزايا ومنها:

إنقاص الوزن بفاعلية

حيث أن متبعي هذا النظام يشعرون بالشبع، وانخفاض الشهية مما يؤدي إلى انخفاض الوزن؛ اعتمادًا على عمليات الأيض وحرق الدهون.

يحسن من صحة القلب والأوعية الدموية

أيضًا يحسن هذا النظام من سلامة القلب؛ وذلك لاعتماده على الدهون الصحية مثل الأفوكادو الذي يخفض من مستويات الكوليسترول بالدم.

يقلل من إصابة الجسم بالسرطان

كذلك من خلال هذا النظام الذي يعمل على تنظيم نسب السكريات بالدم مما يقلل من الإصابة ببعض أنواع السرطانات.

مميزات أخرى لنظام الكيتو

أيضًا لنظام الكيتو فوائد أخرى، ومنها الآتي:

  • السيطرة على نوبات الصرع.
  • أيضًا التقليل من مشكلات تكيس المبايض لدى الإناث بسبب التقليل من نسب الكربوهيدرات بالجسم حيث يساعد هذا النظام على إعادة التوازن الهرموني بالجسم، وتحسين مستوى الأنسولين.

الآثار الجانبية من اتباع نظام كيتو الغذائي

بالرغم من مزايا هذا النظام إلا أن له العديد من الآثار الجانبية ومنها:

  • ارتفاع نسب الكوليسترول الضار بالجسم
  • كذلك التأثير على ضغط الدم.
  • أيضًا زيادة خطر عدم انتظام ضربات القلب.
  • قد يؤثر على صحة القلب.

اقرأ أيضًا: طريقة استخدام بذور الكتان للتنحيف

إلى هنا نكون قد وصلنا لنهاية المقال بعد أن بينا لكم نظام الكيتو لانقاص الوزن بالتفصيل وما يتعلق به، و تطرقنا إلى مزايا هذا النظام والآثار الجانبية المحتملة له، و الأطعمة المسموحة والممنوعة خلال هذا النظام الغذائي، ونود أن ننوه أنه ينبغي استشارة الطبيب المختص قبل اتباع أي نظام غذائي؛ حفاظًا على الصحة العامة.