هل تبحث عن مواقع كورسات أون لاين بالعربى مجانية أو مدفوعة؟

حسناً أنت في المكان الصحيح، فهذا المقال يحمل لك ما تبحث عنه. سواء كانت كورسات اون لاين مجانا باللغة العربية أو مدفوعة بمقابل مادي بسيط.

مواقع كورسات أون لاين بالعربى مجانية

في هذا المقال نعرض لكم 10 مواقع كورسات أون لاين بالعربى لكل من يريد تطوير ذاته وتعلم الجديد.

وهذه المواقع التى سنذكرها الان هى مواقع توفر معظم الكورسات بشكل مجاني.كما يوفر معظمها شهادات بعد الانتهاء من الكورس والنجاح فيه.

وهذه المواقع هى:

1- إدراك

إدراك هي منصة إلكترونية عربية للكورسات الجماعية مفتوحة المصادر (MOOCs). وتعتبر إدراك أحد أهم مصادر التعلم العربي المفتوح والمجاني. والتي تم تأسيسها بمبادرة من مؤسسة الملكة رانيا للتعليم والتنمية.وهى من أهم مواقع كورسات أون لاين بالعربى

تعمل إدراك بالشراكة مع edX وهي إحدى المنصات التعليمية الإلكترونية الكبرى على مستوى العالم. والتى تتبع جامعة هارفرد الأميركية و معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا.

توفر إدراك فرصة لأى شخص بالانضمام الى أي عدد من الكورسات في الموقع. كما أنها توفر شهادات بشكل إلكتروني وذلك بعد الانتهاء من الكورس والنجاح فيه.

يمكنك زيارة الموقع من هنا

2- رواق

رواق هي منصة تعليمية إلكترونية تقوم بتقديم مواد دراسية أكاديمية. وتقدم ذلك بشكل مجاني وباللغة العربية في شتى المجالات والتخصصات. ويقوم بتقديم هذه الكورسات أكاديميون متميزون من مختلف أرجاء العالم العربي. حيث يسعون لإيصال هذه المواد والكورسات بشكل سهل ومجاني لمن هم خارج أسوار الجامعات.

وبذلك سواءً كنت طالباً جامعياً يسعى لتنمية معرفته في مجال تخصصه. أو كنت موظفاً مشغولاً ولكن لديه فضول الاستكشاف المعرفي في تخصص معين. أو كنت إنساناً يستمتع بالتعلم وزيادة معرفته.

وتعتبر منصة رواق من أهم مواقع كورسات أون لاين بالعربى المجانية.

فبإمكانك الالتحاق بالمادة التي تريدها ومتابعة المحاضرات والدروس والتمارين المختلفة، وفي نهاية الكورس تحصل على شهادة من رواق.

يمكنك زيارة الموقع من هنا

3- كورسات

كورسات هو من أهم مواقع كورسات أون لاين بالعربى والذى بجمع الكورسات المجانية المنتشرة على الإنترنت. سواء باللغة العربية أو الانجليزية وذلك في كافة المجالات. وذلك بشكل مجاني مع مراعاة الحفاظ على حقوق الملكية لأصحابها. ومن ثم يقوم الموقع بترتيب وفهرسة هذه الكورسات وذلك بأسلوب بسيط وسلس مما يساعد على الوصول إليها بشكل سهل ولتكون مرجع لكل طالب و معلم.

يمكنك زيارة الموقع من هنا

4- أكاديمية التحرير

أكاديمية التحرير هي مؤسسة تعليمية غير هادفة للربح تسعى لتقديم المواد التعليمية بطريقة مختلفة. وهى من أقيم مواقع كورسات أون لاين بالعربى.

وذلك للمنهج الدراسي المصري في مراحل الإعدادي والثانوي، تعمل على توفير طرق محفزة لعقول الطلاب وتشجِعهم على التفكير. حيث تعمل على أن يتعلّم الطالب عن طريق الإنترنت مع إعطاء الطالب القدرة على التحكم في الوقت ومكان التعليم بالإضافة الى سرعة تعلمه للكورسات وذلك بناء على رغبته في التعلم.

تقدم أكاديمية التحرير دروس تعليمية مجانية وذات جودة عالية وذلك من خلال موقع يستخدم الألعاب لزيادة تفاعل الطالب مع الدروس.

يمكنك زيارة الموقع من هنا

5- نفهم

نفهم هي خدمة تعليمية إلكترونية مبتكرة على الإنترنت. تقوم بتقديم شرح مبسط لمناهج التعليم الدراسي في كل من مصر وسوريا والكويت والجزائر والسعودية وذلك عن طريق مجموعة من الفيديوهات تتراوح مدتها من 5-20 دقيقة. ويقدم الموقع هذه الخدمة بشكل مجاني بالكامل لطلبة المدارس وجميع المستفيدين منها. ويعتبر هذا الموقع من أهم مواقع كورسات أون لاين بالعربى المجانية.

يمكنك زيارة الموقع من هنا

6- منصة حرابيئ

منصة حرابيئ منصة تم إنشاؤها لتكون متخصصة في ريادة الأعمال عربيًا.

ويتم استخدام طريقة Gamification من أجل زيادة التحفيز والتفاعل غرضها جمع الأشخاص المهتمين بريادة الأعمال. سواء كانوا طلاب أو رواد أعمال أو مدربين أو خبراء، وإتاحة التواصل بينهم بهدف الوصول لأكبر كمية من الاستفادة.

يمكنك زيارة الموقع من هنا

7- منصة ندرس

تتيح هذه المنصة كورسات عربية تم تسجيلها بشكل مرئي في كلا من التصوير والمونتاج والبرمجة والتصميم. وأيضا تتيح دورات لتعلم كلا من الخياطة والفنون اليدوية والتجارة الإلكترونية واللغات. وتلك الدورات تكون مدفوعة أو مجانية وأيضا تتيح المنصة شهادات إتمام، كما يمكن الدفع من خلال paypal وويسترن يونيون وكذلك الحسابات البنكية.

يمكنك زيارة الموقع من هنا

8- منصة زاد للعلوم الإسلامية

هذه المنصة من أجل التعليم الشرعي المفتوح وتم إنشاؤها في سنة 2015.

وتوفر مساقات في علوم الشريعة الإسلامية بالاعتماد على بندين للطلاب الذين تخصصوا في العلوم الشرعية وكذلك غير المتخصصين فيها.

يتم فيها تدريس كورسات في مجالات الشريعة الإسلامية المتباينة مثل القرآن والتفسير والتعاملات والفقه، وتشمل المنصة نوعين من الدورات (المرئية والمقروءة).

وتعد أكاديمية زاد من أهم مواقع كورسات أون لاين بالعربى المجانية في مجال العلوم الشرعية.

يمكنك زيارة الموقع من هنا

9- أكاديمية ملتقى الدارين

هذه الأكاديمية هي موقع تعليمي وكذلك مجاني وهو تابع لجمعية الدارين الخيرية.

يتم نشر مواد تعليميةً في كلا من (اللغات والتنمية البشرية والعلوم الشرعية إلخ) من المجالات المهنية والأكاديمية.

وكذلك يتيح الموقع كورسات عربية تعليميةً تشرح مناهج التعليم الموجودة في المدارس. تستطيع حضور الدورات عن طريق عمل حساب أو من خلال الدخول بحساب ضيف، وكذلك تستطيع حضور الدورات التي تم أرشفتها على قناة الموقع الموجودة على اليوتيوب.

يمكنك زيارة الموقع من هنا

10- منصة كورسات تمكين

هذه المنصة هي مؤسسة تعليمية على الأرض والإنترنت تتيح العديد من الدورات والكورسات التعليمية في الكثير من المجالات مثل إدارة الأعمال والتربية والترجمة واللغة الإنجليزية.

يمكنك زيارة الموقع من هنا

مواقع كورسات أون لاين بالعربي أخرى!

هناك العديد من مواقع كورسات أون لاين بالعربي التي تظهر لنا يوماً بعد يوم، وخلال السطور التالية نقدم لكم أفضل مواقع كورسات مجانية عربية ومدفوعة.

أكاديمية خان

يوفر الموقع الكثير من المصادر المجانية للتعلم الأكاديمي فهو من أفضل مواقع كورسات مجانية عربية، وخلال هذه المنصة الإلكترونية يوجد أيضًا مواد كثيرة يسهل الوصول إليها دون تكاليف مادية.(1)

Investopedia Academy

بالإضافة إلى التمويل الشخصي، نوصيك باتباع هذه الدورات لتتمكن من التحكم في مستقبلك المالي بين أشهر المواقع في مجال الاستثمار والتسويق.

Almentor.net

أفضل منصة إلكترونية عربية للتعلم والتطوير الذاتي، ومع Mentor.net توجد مجموعة متنوعة من المجالات للمساعدة في تطوير مهارات مثل التصميم والتكنولوجيا والإدارة.

نون أكاديمي

يمكنك الآن حجز الدروس الخاصة بسهولة مع الأصدقاء والزملاء في الكيمياء والرياضيات والفيزياء واللغة الإنجليزية عبر الأجهزة المحمولة وأجهزة الكمبيوتر باستخدام موقع NON Academy.

أكاديمية إثراء التعليمية

توفر المنصة الكثير من الدروس في المجال الخاص بالتصميم، لذلك نوصي باختيار منصة لتعلم التصميم والاحتراف مجانًا.

أكاديمية قاف

إذا كنت ترغب في الدراسة في أي تخصص مجانًا، ما عليك سوى أن تقوم باختيار أكاديمية قاف التي تقدم مجموعة متنوعة من المواد العلمية في الإعلام الرقمي والتصميم، والإنتاج، والإعداد، والإنتاج.(2)

الموقع الإلكتروني سديم

يوفر الموقع دورات إلكترونية متميزة في مختلف المجالات، مثال على ذلك، الإدارة المالية، الإدارة والقيادة، تكنولوجيا المعلومات، العمل التطوعي، العلاقات والإعلام، والتخطيط، والدورة التي يخوض فيها الكثير من الأشخاص المسجلين والمشتركين ووصل عددهم فيها إلى 5000 هي دورة الذكاء المالي. وهو من أهم مواقع كورسات أون لاين بالعربى.

اقرأ أيضاً: مواقع تعليمية للطلاب

ملخص

فى مقالنا اليوم عبر موقعنا المميز بسيط دوت كوم عرضنا لكم أهم مواقع كورسات أون لاين بالعربى نتمنى لكم جميعاً الافادة والنفع بما نقدم

المصادر[+]