من هو محمد طه القدال ويكيبيديا محمد طه القدال هو شاعر سوداني بارع اشتهر بأعماله الغنائية والثورية،وبعد انتشار خبر وفاته عبر العديد من محبيه عن حزنهم العميق لفقدانه، وتصدرت هذه الأخبار المواقع الإخبارية في الوطن العربي، وعلى مواقع التواصل الاجتماعي، ويعبر العديد عن رغبتهم في معرفة المزيد حول محمد طه القدال وتفاصيل وفاته، ومن خلال هذا المقال نعرف لكم من هو الشاعر السوداني محمد طه القدال وكيف كانت مسيرته الشعرية وأهم القصائد التي قدمها ومتى توفي.

من هو محمد طه القدال ويكيبيديا

محمد طه القدال (12 ديسمبر 1951 – 4 أغسطس 2021م)، كان شاعرًا سودانيًا معاصرًا اشتهر كتابته للشعر الغنائي العامي، وبدأ مسيرته الشعرية في نهاية ستينيات القرن العشرين، ولكن برع في الثمانينات كشاعر ثوري، حيث وجدت قصائده صدىً كبيرًا في الشارع السوداني.

كان ملهمًا لانتفاضة أبريل 1985 ولعب دورًا في ثورة ديسمبر 2019، حيث ساهم في إسقاط نظام الإخوان.كما تميز شعر محمد القدال بلغته الفريدة، حيث اقتنص مفرداتها من السياق الثقافي واللغوي لولاية الجزيرة في وسط السودان، حيث قضى معظم فترة حياته.

وأعرب القدال عن تأثير الجزيرة وتأثيرها على لغته قائلاً: “تأثرت بشكل كبير بولاية الجزيرة، فهي ملتقى للأعراق واللغات المتنوعة في السودان، وحيث يتجمع الناس بظروف اجتماعية واقتصادية مشتركة، ومن هنا نشأت لغة خاصة بالجزيرة وفي الوقت نفسه عبرت عن العامة، وقد وصف الشاعر المصري الكبير عبد الرحمن الأبنودي الشاعر السوداني محمد طه القدال باعتباره واحدًا من أفضل الشعراء العرب.”

من هو محمد طه القدال ويكيبيديا

من هو محمد طه القدال ويكيبيديا

شعر محمد طه القدال

الفنان السوداني الراحل مصطفى سيد أحمد وفرقة “عقد الجلاد” قاموا بتأديه شعر محمد طه القدال، ولم يكنوا وحدهم، بل انضم إليهم عدد كبير من الفنانين السودانيين البارعين الذين ارتبطوا بأشعاره.

كما قدم الشاعر القدال العديد من القصائد السياسية والثورية التي تحمل رسائل قوية حول الحرية وتمجيد الحياة وحب الوطن، وندد في قصائده بالديكتاتوريات التي شهدتها السودان على مر العصور، بدءًا من نظام الرئيس السابق الراحل جعفر نميري حتى نظام الإخوان المسلمين في السودان.

قام الشاعر السوداني الكبير محمد طه القدال بدعم جميع الثورات والاحتجاجات، حيث نشر على حسابه الرسمي على موقع فيس بوك العديد من الأشعار والرباعيات الثورية، وكانت هذه التعابير الشعرية تعزز روح الثوار وتحفزهم على التمرد ضد النظام الديكتاتوري.

كما جلبت هذه المساهمات إعجاب وتقدير كبيرين من النقاد والسودانيين على حد سواء، إلا أن ذلك أدى أيضًا إلى تعرض الشاعر للاعتقال عدة مرات خلال حكم الرئيس المخلوع عمر البشير، نتيجة لما احتوته قصائده من دعوات للتحريض على الثورة والاستنكار للنظام.

اقرأ أيضًا: رابط وزارة التربية والتعليم السودانية الرسمي moe.gov.sd

وفاة الشاعر السوداني محمد طه القدال

أعلنت وسائل الإعلام السودانية اليوم الاثنين، الموافق الخامس من يوليو 2021، وفاة الشاعر السوداني محمد طه القدال، وتوفي الشاعر عن عمر يناهز السبعين عامًا، إثر تدهور حالته الصحية في إحدى مستشفيات مدينة الخرطوم، بعد صراع طويل مع مرض السرطان على مدى سنوات عديدة.

أعرب العديد من السودانيين وعشاق شعر الفنان السوداني محمد طه القدال من مختلف أرجاء الوطن العربي عن حزنهم العميق فقدانه، وإذ كان يعتبر رمزًا للشعر الثوري السوداني بفضل مسيرته الشعرية الطويلة والغنية، وقدم العديد من الشعراء والأدباء تعازيهم في وفاة الشاعر محمد طه القدال عبر صفحاتهم الرسمية على وسائل التواصل الاجتماعي.

اقرأ أيضًا: معلومات عن السودان

أهم أعمال الشاعر محمد طه القدال

الديوان الأول لمحمد طه القدال هو “غنوات لحليوة”، وهو أول إصدار له في سبعينيات القرن العشرين، ويتضمن الديوان مجموعة من القصائد البارزة مثل “طواقي الخوف”، “حليوة ليلة المولد”، “شيخ تلب”، “حليوة”، “قصيدة 50 سنة”، “قصيدة أمونة”، وغيرها.

يستعرض الديوان تنوعًا في المواضيع من خلال قصائده المعبِّرة مثل “الكذب.. العمى” و”عصافير حميد” و”أحلام الحزن الفرعوني”، مما يعكس تعبيرًا فنيًا عن تجربة الشاعر.

يشدد أيضًا على تأثيره في الأغاني من خلال تضمينه لأغاني مشهورة مثل “طريتك ليل” و”ودود الابتسامة” من “عقد الجلاد”، و”مهاوي الصيد”، و”سمحة وسمرية” من مصطفى سيد أحمد، و”الرتينة بت سالم” من رأي.