من هو النبي الذي ولد مرتين، منح الخالق -جل وعلا- لأنبيائه ورسله آيات خارقة لا يمكن التحقق منها بمجرد العقل إذ لا بد من مشاهدتها حتى تصدق، واعترف بها المؤمنون كما جاء ذكرها في القرآن العظيم الذي يعد أكبر معجزات النبي محمد -عليه الصلاة والسلام-، ومن بين تلك الآيات الخارقة قصة النبي الذي حظي بالولادة مرتين والتي يثير ذكرها فضول المسلمين.

من هو النبي الذي ولد مرتين

لا صحة للادعاءات التي تدور حول ولادة نبي مرتين؛ إذ تعتبر هذه الادعاءات مجرد أقاويل يتبادلها الناس نتيجة للبس أوجده فهمهم لقصة النبي إدريس -عليه السلام-، فقد ذهب بعض المؤرخين إلى أن إدريس ينحدر من نسل شيث بن آدم -عليهما السلام- وكانت مهمته النبوية بعد مهمة شيث -عليه السلام.

مع ذلك، هناك مؤرخون آخرون رفضوا هذه الادعاءات، وأكدوا أن النبي إدريس -عليه السلام- كان من أنبياء بني إسرائيل، وأنه لم يعاصر النبي آدم ولا ابنه النبي شيث -عليه السلام-، وهذه المعلومات هي ما تناقلته كتب أهل الكتاب بشأن قصة صعود النبي إدريس -عليه السلام- إلى السماء.

معلومات عن سيدنا إدريس عليه السلام

وفقا للمناقشات حول النبي الذي أعطي فرصة الولادة مرتين، فقد قام الله تعالى ببعث نبيه إدريس -عليه السلام- ليعيش في الزمن الذي يمتد بين عهد النبي آدم وعهد النبي نوح -عليهما السلام-، وهي مدة تقدر بحوالي عشرة قرون.

في تلك الأزمان، كان الناس يوحدون الله تعالى في العبادة، ولكن مع مرور الوقت، انحرف بعضهم نحو طقوس تقديس الأصنام، وفيما يتعلق بالنبي إدريس – عليه السلام – فهو من ذرية شيث، ابن آدم – عليهما السلام – وجده إبراهيم الخليل – عليه السلام، يعتبر إدريس – عليه السلام – من أوائل الأنبياء الذين أُرسلوا بعد آدم وشيث – عليهما السلام، وقد عاش ثمانية وثمانين عاما.

اقرأ أيضًا: من هو النبي الذكي وما هي قصته مع بني إسرائيل

نسب إدريس عليه السلام

ورد أن النبي إدريس -عليه السلام- الذي يعرف أيضا بأخنوخ، وهو ابن يرد بن مهلائيل، ويرجع نسبه إلى جده نوح -عليه السلام-، لقد أشير إلى ذكره الكريم في القرآن الكريم، حيثُ تلى قول الله -جلّ جلاله-: “وَاذْكُرْ فِي الْكِتَابِ إِدْرِيسَ، إِنَّهُ كَانَ رَجُلاً صِدِّيقًا ونَّبِيًّا”.