من هو الصحابي الذي اهتز لموته عرش الرحمن، الصحابة يحتلون مكانة كبيرة في قلوب المسلمين، حيث يستلهمون من قصصهم وسيرتهم الطيبة عبر التاريخ الإسلامي، يعتبر الدين الإسلامي مصدرا غنيا بالقصص التي تحكي عن الصحابة وتوثق تضحياتهم وتفانيهم في خدمة الإسلام والمسلمين، ومن بين الصحابة الذين يشغلون مكانة خاصة في قلوب المسلمين هو الصحابي الذي اهتز لموته عرش الرحمن.

من هو الصحابي الذي اهتز لموته عرش الرحمن

هذا الصحابي هو سعد بن معاذ، وقد اهتز عرش الرحمن عندما توفي وذلك بسبب الألم الذي أصاب الملائكة لفقدانهم لهذا الصديق الجليل، وصل سعد بن معاذ إلى هذا القدر من طاعة الله ومحبته من خلال تفانيه وتضحياته في سبيل دين الإسلام، حيث كان من الصحابة المخلصين الذين وقفوا مع النبي محمد (صلى الله عليه وسلم) في الحروب والمعارك، وأظهروا الإخلاص والصدق في الطاعة والانتماء للدين.

ومن أبرز الأفعال التي قام بها سعد بن معاذ هو مشاركته في بناء المسلمين بالتوجيه والإرشاد، والدفاع عنهم في الأوقات الصعبة، كان له دور بارز في توجيه القبيلة وتعزيز الروح الإسلامية بين أفرادها وعند وفاته، أحزنت رحيله الملائكة وتفاجأت بهز عرش الرحمن كمظهر من مظاهر الكرامة والشرف التي أعطاها الله لهذا الصحابي المؤمن.

وذلك وفقا للروايات المتفق عليها للبخاري ومسلم عن جابر بن عبد الله – رضي الله عنهما – أنه قال: “سمعت النبي – صلى الله عليه وسلم – يقول: اهتز للعرش لموت سعد بن معاذ”.

اقرأ أيضًا: من هو سويلم المنهالي ويكيبيديا Swailem Al-Menhali

ماذا فعل سعد بن معاذ حتى اهتز له عرش الرحمن؟

يثير استفسار البعض حول السبب الذي جعل عرش الرحمن يهتز لوفاة سعد بن معاذ؟ ووفقا لما ذكره الحافظ ابن حجر، فإن اهتزاز العرش كان بسبب سروره وفرحه بقدوم روحه، واستبشارا به وفرحا بلقائه كما ورد في حديث عن ابن عمر عن الحاكم. وكان تاريخ وفاته كان يوما مؤثرا في تاريخ الإسلام، حيث تعرض لجراح خطيرة في غزوة الخندق وتوفي بسببها، وفي لحظة وفاته، شهدت السماء اهتزازا لعرش الرحمن احتفاء بوصول روح هذا الرجل العظيم إلى الجنة.