يعتبر شهر رجب من الأشهر الهجرية الذي يتميز بوضع خاص في الدين الإسلامي، وقد وردت العديد من الأحداث والفتوحات الإسلامية الهامة عبر التاريخ الإسلامي خلاله فقد وقعت به غزوة تبوك، ويقال أن به ليلة الإسراء والمعراج، كما انتصر صلاح الدين على الصليبيين في هذا الشهر ودخل بيت المقدس، وعبر موقع بسيط سنقوم بتوضيح مناسبات شهر رجب عند السنة والشيعة.

مناسبات شهر رجب عند السنة

يوضح أهل السنة والجماعة أنه لا يوجد أي مناسبات دينية في شهر رجب حتى يتم الاحتفال بها، لذا فإن احتفال المسلمين بشهر رجب يعتبر من البدع، وكل بدعة ضلالة وكل ضلالة في النار، ولكن هناك مجموعة من الأحداث المهمة في التاريخ الإسلامي التي حدثت خلال شهر رجب ومنها وقوع غزو تبوك في شهر رجب في السنة التاسعة من الهجرة.

كما أن الهجرة للحبشة كانت في شهر رجب، ومات النجاشي ملك الحبشة في شهر رجب أيضًا، كما يقال أن حادثة الإسراء والمعراج وقعت فيه، وتم فتح مدينة دمشق على يد خالد بن الوليد وأبو عبيدة بن الجراح فيه، وكذلك تم فيه فتح القدس على يد صلاح الدين الأيوبي و الانتصار على الصليبيين.

اقرأ أيضًا: هل مستحب الصيام في شهر رجب والذبح لله؟

مناسبات شهر رجب عند الشيعة

يحتفل الشيعة بشهر رجب ويخصصونه دون غيره من الأشهر بالأعمال والأفعال، ويحتفلون في أيامه بالكثير من المناسبات التي لم ترد في القرآن والسنة ويحتفلون به بالعديد من المناسبات البدعية؛ لأنهم يعتقدون أن أئمتهم ولدوا في رجب؛ لذا فهم يقدسون هذا الشهر ويعظمونه.

أيضًا يتم الاحتفال باليوم الأول في شهر رجب بمناسبة ولادة الإمام أبي جعفر الباقر، واليوم الثاني بمناسبة مولد الإمام على الهادي، واليوم الثالث بمناسبة وفاة الإمام علي الهاي، واليوم الخامس ذكرى وفاة يعقوب بن إسحاق، واليوم العاشر مولد الإمام الجواد، واليوم الثاني عشر ذكري وفاة العباس بن عبد المطلب.

كما يتم الاحتفال في اليوم الثالث عشر من شهر رجب بذكري مولد الإمام على بن أبي طالب، أما اليوم الخامس عشر فهو ذكرى وفاة الإمام الصادق عن عمر يناهز 65 عامًا، واليوم الثامن عشر من شهر رجب هو ذكرى وفاة إبراهيم ابن النبي صلى الله عليه وسلم.

أعمال شهر رجب عند السنة

اتفق أهل العلم وفقهاء السنة أن شهر رجب ليس مخصصاً لأعمال خاصة دون غيره، غير أن الله عز وجل أمر المسلمين بعدم الظلم وارتكاب المعاصي فيه؛ لأنه من الأشهر الحرم التي لها قدسيتها وحرمتها.

كذلك بخصوص احتفال المسلمين بقدوم شهر رجب فقد اختلف العلماء وفقهاء الإسلام حول هذا الأمر فمنهم من يرى أن التهنئة والاحتفال بشهر رجب من البدع.

كما لا يجوز للمسلمين أن يتبعوا البدع، كما وضح بعض الفقهاء أن التهنئة بشهر رجب جائزة بشرط ألا يكون الإنسان قاصداً التعبد فيه، أي لا يجوز تخصيص شهر رجب دون غيره بالعبادات.

أما حكم تخصيص رجب بالصوم دون غيره فلا يجوز، حيث لم يرد أي دليل عند أهل السنة أو الدين الإسلامي عن صيام شهر رجب كاملاً.

كذلك صيام أيام الاثنين والخميس من شهر رجب فهو جائز.

اقرأ أيضًا: فضل شهر رجب والبدع المنتشرة عن شهر رجب

شهر رجب الهجري

أيضًا شهر رجب من الأشهر الهجرية في التقويم الهجري الإسلامي، وهو الشهر السابع من الأشهر الهجرية، ويعتبر من الأشهر الحرم الأربعة، وقد ورد ذكره في السنة النبوية الشريفة، ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال خطبَ في حجَّتِهِ فقالَ:

“إنَّ الزَّمانَ قدِ استدارَ كَهَيئتِهِ يومَ خلقَ اللَّهُ السَّمواتِ والأرضَ السَّنةُ اثنا عشَرَ شَهْرًا مِنها أربعةٌ حرمٌ ثلاثٌ متوالياتٌ ذو القعدةِ وذو الحجَّةِ والمحرَّمُ ورجَبُ مُضَرَ الَّذي بينَ جُمادى وشَعبانَ”.

فضائل شهر رجب

كذلك شهر رجب من الأشهر الهجرية التي لها فضائل عظيمة ومنها:

  • هو شهر تتنزل فيه الرحمة والمغفرة، وتتضاعف به الحسنات.
  • كذلك شهر يزداد به الأجر والثواب.
  • أيضًا أمرنا الله عز وجل بعدم ارتكاب المعاصي والبعد عن المحرمات والمجاهدة على الطاعة وتهذيب النفس.
  • كذلك نهانا الله عز وجل عن فعل المحرمات من ظلم وقتل وغيره لأنه من الأشهر الحرم.

اقرأ أيضًا: فضل شهر رجب وتضاعف الحسنات فيه

كذلك بهذا نكون وصلنا إلى ختام مقالنا بعنوان مناسبات شهر رجب عند السنة والشيعة، حيث قدمنا لكم الفرق بين شهر رجب عند كلاً منهما، كما وضحنا لكم أعمال شهر رجب عند السنة والشيعة والفرق بينهما.