متى يتكون الجنين داخل كيس الحمل وما أسباب عدم وجوده؟ هذا أمر يقلق العديد من النساء التي حدث لهن أعراض الحمل ولن يظهر جنينهم داخل كيس الحمل، ومن المعروف أن كيس الحمل يشمل كمية من السائل الأمنيوسي، وهذا السائل يقوم بالحفاظ على الطفل طوال فترة الحمل، وعند عدم ظهور الجنين في كيس الحمل يجب استشارة طبيبك الخاص في أقرب وقت، وفيما يلي نوضح ما هي أسباب عدم ظهور الجنين في كيس الحمل.

متى يظهر كيس الحمل على الموجات الصوتية؟

من الطبيعي أن يظهر كيس الحمل في الأجهزة الخاصة بالموجات الصوتية، بعد مرور خمسة أسابيع من وجود الدورة الشهرية، ومع التقدم والتكنولوجيا أصبح من السهل رؤيته بعد ثلاثة أسابيع من ميعاد الدورة الشهرية من خلال الأجهزة القادرة على قياس هرمون الحمل بداخل جسد المرأة، ووجود الكيس يدل على وجود جنين بداخله.

اقرأ أيضًا: هل المذي يسبب الحمل

متى يتشكل الجنين داخل كيس الحمل؟

يستطيع الطبيب رؤية الجنين من خلال جهاز السونار من الأسبوع السادس إلى الثامن، كما يمكن أن يستمع إلى نبضه في هذا الوقت، أما إذا لم يظهر الجنين لهذا الوقت، فهذا يدل على عدم وجود الجنين داخل الرحم، ويعني هذا أنه حمل كاذب، ومن الطبيعي أن كيس الحمل يكون صغير جدًا، ولكن يزداد حجمه على حسب حجم الجنين.

اسباب عدم وجود كيس الحمل في الرحم

تكثر الأسباب التي تجعل كيس الحمل لا يظهر في الأجهزة الخاصة بالموجات فوق الصوتية، ومن هذه الأسباب الآتي :

1ـ تاريخ الحمل الغير صحيح

عندما تخطئ المرأة الحامل في حساب آخر دورة شهرية لها تلجأ إلى أجهزة الموجات الصوتية، وفي هذه الحالة لن يستطيع الطبيب تحديد كيس الحمل أو حتى الجنين، ومن الجدير بالذكر أن معظم النساء يجرون كشفا مبكرًا من الحمل، وهذا يصدر نتيجة خاطئة في الكثير من الأحوال.

الحمل خارج الرحم

هذا الحمل يحدث عند انغراس البويضة في غير مكانها الصحيح، وهذا يؤدي إلى التصاق البويضة عند قناة فالوب ثم تنزل نقط خفيفة من الدم، ويجب على الطبيب متابعة الحالة وتشخيصها عند زيادة هرمونات الحمل.

عند وجود حمل ولا يُرى كيس الحمل بأجهزة الموجات فوق الصوتية فهذا يعني أن كيس الحمل في غير مكانه الصحيح.

اقرأ أيضًا: حبوب منع الحمل جينيرا! الأكثر استخداماً بين النساء

3ـ حدوث اجهاض

من المعروف أن الإجهاض من الأسباب الأساسية لعدم رؤية كيس الحمل بداخل الرحم. حينها تتعرض السيدة الحامل لنزيف شديد، ويؤدي ذلك لتمزق الأوعية الدموية والخلايا الصغيرة بداخل الرحم. ومن ثم يختفي كيس الحمل، ويؤدي ذلك إلى آلام شديدة وإرهاق كبير، وألم أسفل البطن، وذلك نتيجة انخفاض هرمون الحمل بالدم.

متى يمكن سماع دقات قلب الجنين في كيس الحمل؟

من الممكن أن يسمع الطبيب دقات قلب الجنين من أول يوم بالأسبوع السابع. حين يبدأ القلب ينبض وتبدأ أكثر أعضاء الجسم الأخرى بالتخلُق. وبعد ذلك يتكون الحبل الشوكي في الدماغ بعد مرور 10 أسابيع من وجود حمل. وبعد مرور أربعة عشر أسبوعًا يبدأ الطبيب بتحديد نوع الجنين لأن أعضاءه التناسلية تكون قد اكتملت.

في النهاية تحدثنا عن اسباب عدم ظهور الجنين في كيس الحمل، حتى تتجنبي هذه الأسباب، وعرفنا أيضًا متى يظهر كيس الحمل في رحم الأم، ومتى يتكون الجنين ومراحل تطوره.