تعليم

ما هي قرارات وزير التربية والتعليم الجديد 2025

ما هي قرارات وزير التربية والتعليم الجديد 2025، أعلن وزير التربية والتعليم عن قائمة مواد الثانوية العامة للعام الدراسي 2024-2025 لطلاب علمي علوم ورياضة وأدبي، بعد إجراء تعديلات جوهرية على مناهج الصف الثالث الثانوي، وتهدف هذه التغييرات إلى تخفيف العبء الدراسي على الطلاب ورفع مستوى جودة التعليم، ونتيجة لذلك سيتم تقليل عدد المواد التي يدرسها الطلاب من سبع إلى خمس مواد فقط، مع إلغاء احتساب بعض المواد في المجموع ودمج مواد أخرى.

ما هي قرارات وزير التربية والتعليم الجديد 2025

أعلن وزير التربية والتعليم عن خطة شاملة لإعادة تصميم منهج الصف الثالث الثانوي، التي ستبدأ من العام الدراسي 2024-2025، وتضمنت التعديلات الرئيسية ما يلي:

تعديلات على مواد شعبة علمي علوم:

  • سيتم دمج محتوى مادة الرياضيات ليصبح مادة واحدة شاملة بدلاً من تقسيمه إلى عدة أجزاء كما كان في السابق.

     

  • سيتعين على طلاب الفرع العلمي دراسة خمس مواد أساسية فقط بدلاً من سبع، وهي: اللغة العربية، اللغة الأجنبية الأولى، الرياضيات، الكيمياء، والفيزياء.

     

  • ستعامل مادتا اللغة الأجنبية الثانية والجيولوجيا وعلوم البيئة كمادتين للنجاح أو الرسوب فقط، ولن تحتسب درجاتهما في المجموع النهائي.

تعديلات على مواد شعبة علمي رياضيات:

  • توحيد مادة الرياضيات: في قسم العلوم، ستدمج مادة الرياضيات لتصبح مادة متكاملة واحدة.

     

  • المواد الدراسية الأساسية: سيقوم طلاب قسم الرياضيات بدراسة خمس مواد رئيسية بدلاً من سبع، وهي: اللغة العربية، اللغة الأجنبية الأولى، الرياضيات، الكيمياء، والفيزياء.

تعديلات على مواد الشعبة الأدبية:

  • سيتم إعادة تنظيم احتساب بعض المواد: مادتا علم النفس واللغة الأجنبية الثانية ستكونان موادًا أساسية للنجاح أو الرسوب فقط، دون أن تؤثر درجاتهما على المجموع الكلي.
  • المواد الدراسية المعتمدة: سيتعين على طلاب الشعبة الأدبية دراسة خمس مواد أساسية بدلاً من سبع، وتشمل: اللغة العربية، اللغة الأجنبية الأولى، التاريخ، الجغرافيا، والإحصاء.

موعد تطبيق النظام الجديد:

سيتم تنفيذ هذا النظام الجديد بشكل رسمي ابتداءً من العام الدراسي 2024-2025، والذي سيبدأ في 21 سبتمبر القادم.

اقرأ أيضًا: المدارس العسكرية الثانوية التابعة للقوات المسلحة 2024

النظام الجديد للثانوية العامة

أعلنت وزارة التربية والتعليم عن تحديثات هامة في نظام الثانوية العامة للعام 2024، حيث تم إدخال تعديلات جوهرية على طرق الدراسة والتقييم، وفقًا للتعديلات الجديدة، سيقتصر عدد المواد الدراسية في كل من الشعبة العلمية والأدبية على خمس مواد بدلاً من ثمانية كما كان في السابق، وإليكم أبرز التفاصيل المتعلقة بالنظام الجديد:

  • ستتضمن كل شعبة خمس مواد دراسية فقط.
  • ستُحسب درجات كل مادة من المواد الخمس بواقع 60 درجة، ما عدا مادة اللغة العربية التي ستكون قيمتها 80 درجة.
  • سيصبح المجموع الكلي للدرجات 380 درجة.