منوعات

ما هي الفصيلة التي تنتمي اليها دودة القز وما هي دورة حياتها

ما هي الفصيلة التي تنتمي اليها دودة القز؟ ما هي دورة حياة دودة القز؟ تتعدد الحشرات الصغيرة الموجودة في البيئة والتي نستطيع الاعتماد عليها في الحياة حيث إن دودة القز ليست دودة ينفر منها الأشخاص نظرًا لأنها تنتج لنا الحرير الهام في صناعة المفروشات، لذلك سوف نتعرف في هذا الموضوع على الفصيلة التي تنتمي إليها وعن دورة حياتها والأماكن التي تتواجد فيها، فإذا كنت مهتمًا بذلك يمكنك قراءة السطور القادمة.

ما هي الفصيلة التي تنتمي اليها دودة القز

دودة القز من الحشرات صغيرة الحجم التي تتميز بالجسم السميك واللون الأبيض ذات الشرائط الغامقة التي تلتف حول جسدها الخشن كما إن لديها جناحات، يقدر طول الجناح الواحد 50 مم، مع العلم أن الأنثى تكون أكبر من الذكر في الحجم، لذلك يمكننا الإجابة على سؤال ما هي الفصيلة التي تنتمي اليها دودة القز بأن دودة القز من فصيلة القزيات.

اقرأ أيضًا: النتيفات وش يرجعون وش اصل قبيلة النتيفات

دورة حياة دودة القز

إن دودة القز من الحشرات التي تنتج لنا الحرير وبالتالي فإنها تقدم لنا فوائد عديدة حيث إنها تعيش في المناطق ذات الجو البارد لذلك تكون الصين موطنها، ثم يليها بعض البلدان في الأمريكيتين وقارة اسيا وأوروبا لذلك سوف نوضح بالتفصيل دورة حياتها والتي تكون كالتالي:

 

  • المرحلة الأولى: هي مرحلة وضع البيض حيث تستطيع دودة القز وضع ما يقارب من 350 بيضة في المرة الواحدة مع العلم أن هذا البيض يفقس في الجو الرطب مثل فصل الربيع.
  • المرحلة الثانية: تتغذى دودة القز على أوراق التوت وبالتالي فإنها تساعد على ظهور اليرقة ونموها بشكل سريع.
  • المرحلة الثالثة: من المعروف أن دودة القز تنتج الحرير لذلك فإنها تنتج الشرنقة التي تحمي بيها نفسها والتي تكون صغيرة للغاية.
  • المرحلة الرابعة: هي مرحلة خروج دودة القز من الشرنقة عند وضعها في الماء المغلي حيث تسمى حينها بالخادرة.
  • المرحلة الخامسة: تبدأ الخادرة في النمو حتى تصبح فراشة ثم تبدأ بالتزاوج حتى تستطيع وضع بيض مرة أخرى.

اقرأ أيضًا: تفسير حلم الفراشة في المنام

 دودة القز من الحشرات التي تفيد الإنسان حيث إنها تنتج له الحرير الهام في صناعة المفروشات كما إنه يسهل الحصول عليها في أكثر من بلدة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *