ما هو نظام الصيام المتقطع

بواسطة: بسيط
17 ديسمبر، 2023 1:12 م

الصيام المتقطع ما هو وما هي انواعه تابع معنا, ففي الواقع غالبًا ما صام أسلافنا لعدة أيام قبل أن يتمكنوا من إغراق أسنانهم في أي شيء . إن جسم الإنسان أكثر من مهيأ لأنه يميل في أقل مناسبة إلى تخزين الدهون تسمح هذه الاحتياطيات لأي شخص بالبقاء على قيد الحياة لأسابيع دون أن يأكل بالطبع ، طالما أنه يشرب الماء.

في الواقع الصوم موجود بشكل أو بآخر في العديد من الأديان من رمضان المسلم حيث تصوم من شروق الشمس إلى غروبها ونظام الصيام المتقطع و إلى الصوم قبل القربان المقدس في الكاثوليكية. دائما مع فكرة “تنظيف” الجسم.

إن مفهوم تطهير الجسم من السموم والذي يسمى الآن “التخلص من السموم” ، هو خطأ. جسمك لا يتراكم السموم .

ومع ذلك فإن التوقف عن تناول الطعام بين الحين والآخر يمكن أن يكون فكرة رائعة.

أنواع الصيام المتقطع

الفكرة هي عدم التوقف عن الأكل لمدة أسبوع حتى لو توقف البعض لأن هذه الصيام الطويلة تأتي بنتائج عكسية: فهي تسبب فقدان كتلة العضلات وتبطئ عملية التمثيل الغذائي مما يجعلك أسوأ مما كنت عليه عندما بدأت. يسمى هذا النوع من الصيام المتقطع لأن فترات الصيام والطعام تتناوب:

أيام متناوبة

يتكون من صيام 24 ساعة وتناول الطعام حسب الرغبة لمدة 24 ساعة. إنها الدراسات التي أجريت في أغلب الأحيان على الفئران مع العديد من النتائج الإيجابية لوزنهم وكتلة الدهون لديهم وطول العمر. لكن عند القيام بذلك مع الناس تبين أنهم فقدوا الدهون لكنهم كانوا جائعين جدًا مما يجعل ذلك غير عملي.

تغذية محدودة الوقت

يتم تطبيق هذه الطريقة كل يوم: تصوم حوالي 16 ساعة (بما في ذلك بين عشية وضحاها) وتناول الطعام حسب الرغبة في غضون 8 ساعات. بطرق أخرى مثل حمية المحارب حيث تأكل وجبة واحدة كبيرة فقط في اليوم. كانت الدراسات أكثر ملاءمة بما في ذلك تلك التي تناول فيها الأشخاص الذين تناولوا وجبة واحدة فقط وزنًا أكبر من أولئك الذين تناولوا ثلاث مرات في اليوم على الرغم من أنهم كانوا جميعًا يتناولون نفس السعرات الحرارية .

الصوم الدوري والنظام الغذائي 5: 2

روجت الفكرة في البداية من قبل عالم الكيمياء الحيوية العضلية جون برناردي وكانت الفكرة هي الصيام يومًا أو يومين في الأسبوع (غير متتالي) لمدة 24 ساعة. خلال هذا الوقت يجب تناول السوائل التي لا تحتوي على سعرات حرارية فقط مثل الماء أو الشاي أو القهوة. النظام الغذائي 5: 2 هو اختلاف في هذه الفكرة. لمدة خمسة أيام في الأسبوع تأكل بشكل طبيعي ويومين (مرة أخرى غير متتالية) تأكل أقل من 500 سعرة حرارية (على سبيل المثال سلطتان وصدر دجاج). هذا هو الخيار الأبسط وفي رأيي  الأكثر موصى به.

كيف يعمل الصيام المتقطع

الصيام المتقطع ليس نظامًا غذائيًا وهذا شيء جيد لأن الحميات الغذائية لا تعمل بينما الصيام المتقطع يعمل. تعتمد معظم الحميات الغذائية على تقييد السعرات الحرارية: فبدلاً من تناول 1800 سعرة حرارية في اليوم تأكل 1200 سعرة حرارية أي 30٪ أقل ينتج عن ذلك فقدان سريع للوزن خاصةً من الماء وكتلة العضلات وبعض الدهون. بمجرد أن تتوقف عن النظام الغذائي تستعيد وزنك في البستوني .

يعني الصيام المتقطع أيضًا تقليل السعرات الحرارية ولكن ليس باليوم ولكن بالأسبوع  إذا كان نظامك الغذائي اليومي 1800 سعرة حرارية وتوقفت عن الأكل لمدة يومين فإنك في نهاية الأسبوع قللت من تناولك الأسبوعي بنسبة 30٪. إذن ما هو الفرق؟

يكمن الاختلاف في قدرة الجسم على التكيف. بعد أسبوع من تجويع نفسك عند اتباع نظام غذائي منخفض السعرات ينخفض ​​معدل الأيض الأساسي لديك. هذا يعني أن جسمك ينفق أقل بل أقل من النظام الغذائي المنخفض الذي تتناوله بالفعل. يسمي الباحثون هذه الظاهرة المعروفة باسم “توليد الحرارة التكيفي” لكنك ستجدها بالتأكيد على أنها “ضرر استقلابي”. هذا هو السبب وراء عدم نجاح الأنظمة الغذائية منخفضة السعرات الحرارية .

ميزة الصيام المتقطع هي أنه يوجد انخفاض في السعرات الحرارية ولكن لا يوجد أي تعديل لأنك تصوم لمدة 24 ساعة فقط على الأكثر. قبل أن ينخفض ​​معدل التمثيل الغذائي لديك تأكل مرة أخرى وتعود مرة أخرى.

بالإضافة إلى ذلك يعمل الصيام المتقطع على زيادة التمثيل الغذائي بنسبة تصل إلى 14٪ ، وبدلاً من أن يفقدك العضلات ، فإنه يحافظ عليها .

آثار الصيام المتقطع

هناك العديد من الدراسات التي حللت آثار الصيام المتقطع على جسم الإنسان في بعض طرائقه. هناك حاجة إلى مزيد من البحث لكن النتائج واعدة جدًا:

  • الصيام المتقطع يخفض مستويات الأنسولين في الدم خاصة بعد 16 ساعة من الصيام مما يسهل حرق الدهون ويزيد من مستويات هرمون النمو مما يجعل العضلات تنمو ويحسن جهاز المناعة ويجدد العضلات والمفاصل.
  • يحفز الصيام قصير الأمد البلعمة الذاتية في الدماغ وهي عملية تقوم من خلالها الخلايا العصبية بإلقاء مكوناتها التالفة مما يحمي نفسها من الأمراض التنكسية العصبية .
  • ثبت أن تقييد كمية الطعام يطيل العمر في الاختبارات التي أجريت على الديدان والجرذان والتي يمكن أن تعيش ضعف المدة. يبدو أن الصيام المتقطع يعمل بنفس الطريقة ولكن دون المرور بحياة حزينة من الجوع المستمر. الصيام ينشط السرتوينات وهي بروتينات تنظم الالتهاب والشيخوخة وتحمي الخلايا من الأكسدة وتمنع تكاثر الخلايا السرطانية.
  • يبدو أن الصيام المتقطع يحسن حساسية الأنسولين ويخفض مستويات الجلوكوز وبالتالي يمكن استخدامه لمنع ظهور مرض السكري من النوع 2 .
  • لقد ثبت أن الصيام المتقطع فعال في تقليل الالتهاب والإجهاد التأكسدي وهما عاملان من العوامل التي تسبب أمراض القلب والأوعية الدموية.
  • ومما زاد الطين بلة أن الصيام المتقطع يخفض نسبة الكوليسترول الضار ويزيد من كوليسترول البروتين الدهني عالي الكثافة ويخفض ضغط الدم والدهون الثلاثية.
  • كان الصيام المتقطع ناجحًا في الحد من مرض الزهايمر في الفئران وفي تجربة حديثة مع مرضى من البشر تحسن تسعة من المشاركين العشرة بفضل برنامج الصيام.

كيف افعلها

لا يمكن أن يكون اختبار آثار الصيام المتقطع على نفسك أسهل ولكن ضع هذه الإرشادات في الاعتبار:

  • الطريقة الأكثر راحة هي التأكد من أن معظم أوقات الصيام ليلاً. على سبيل المثال في اليوم الذي تبدأ فيه تناول الطعام في الظهيرة بشكل طبيعي ولم تعد تأكل في اليوم. في اليوم التالي تخطي وجبة الإفطار وتناول الطعام لأول مرة عند الظهر.
  • أثناء الصيام يشرب الماء وكأنه لا يوجد غد. يمكنك أيضا شرب الشاي والقهوة وبشكل عام أي سائل بدون سعرات حرارية.لا يمكنك إضافة العسل إلى الشاي.
  • ابدأ بيوم واحد في الأسبوع. إذا كنت تتأقلم جيدًا فيمكنك القيام بذلك في يومين غير متتاليين على سبيل المثال الثلاثاء والجمعة.
  • تأكد من أن اليوم الذي تبدأ فيه صيامك هو يوم عطلة من برنامج التمرين. في اليوم التالي مارس الرياضة قبل وجبتك الأولى مباشرة.
  • تجنب ممارسة الرياضة لفترات طويلة أثناء الصيام. إذا كنت تمارس تمارين المقاومة أو التمرينات المتقطعة ، فتناول جرعة صغيرة من البروتين أو مخفوق أو أقراص من الأحماض الأمينية التي تحتوي على الليوسين مما سيمنعك من حرق كتلة العضلات.

كيف تفشل مع الصوم المتقطع

  • إذا كنت تستخدمه في الشراهة : بعد اليوم الأول من الصيام هناك من ينتقم ويبدأ في تناول الوجبات السريعة لبقية الأيام. في دراسة أجريت على الفئران تم وضعها على القمة بعد الصيام مما أدى إلى إبطال جميع الآثار المفيدة يمكنك الوقوع في نفس الشيء لا ينجح الصيام المتقطع إلا إذا كان هناك انخفاض في إجمالي الطاقة  ويتحقق ذلك من خلال تناول بقية الوقت بشكل طبيعي: البروتين والخضروات والسيطرة على الكربوهيدرات. إنه ليس عذرا لأكل الكعك بالعشرات.
  • إذا كنت لا تمارس الرياضة : سيؤدي تقييد السعرات الحرارية دائمًا إلى فقدان العضلات وأفضل طريقة لتجنبها هي تمارين القوة إنها فكرة سيئة أن تقوم بالركض الطويل لأن جسمك قد يبدأ في حرق كتلة العضلات بدلاً من الدهون. من الأفضل القيام بجلسة قصيرة من التمارين أو الأوزان عالية الكثافة قبل الوجبة الأولى مباشرة بعد الصيام.
  • إذا لم يكن متقطعًا : صيامًا مطولًا لأكثر من 48 ساعة  متخفيًا أحيانًا على أنه “تطهير” مثل حمية شراب القيقب أو حمية البصل أو وسيلة لتجويع نفسك وفقدان كتلة العضلات وتقليل التمثيل الغذائي الخاص بك وأن وزنك سوف تنتعش بمجرد أن تأكل مرة أخرى. لا تفعل ذلك .

قد يهمك ايضا قراءة:

رجيم الصيام العكسي وتأثير على الوزن