منوعات

ما هو نظام الساعات المعتمدة ومميزاته 2024

ما هو نظام الساعات المعتمدة ومميزاته 2024، تتجه جهود تطوير النظام التعليمي عالميًا نحو تحقيق فرصة التعليم للجميع وذلك تلبية للاحتياجات المتزايدة في العصر الراهن، ولهذا السبب تم اعتماد نظام الساعات المعتمدة في العديد من الجامعات بما في ذلك عدة جامعات مصرية، في مقالنا اليوم نجيب على سؤال ما هو نظام الساعات المعتمدة ونتناول تفاصيله، لذا تابعوا معنا السطور التالية بالتفصيل.

ما هو نظام الساعات المعتمدة ومميزاته 2024

ما هو نظام الساعات المعتمدة ومميزاته 2024
ما هو نظام الساعات المعتمدة ومميزاته 2024

نظام الساعات المعتمدة هو من الأنظم الجديدة التي يتم تطبيقها على النظام التعليمي بشكل عام في دول العالم، ولا يزال هذا النظام مقتصرًا على الجامعات في مصر حتى يتأقلم عليه جميع الطلاب.

يمكن تعريف نظام الساعات المعتمدة بأنه القيمة التي يحصل عليها الطالب نتيجة دراسته لمادة معينة أو حضوره لدورة معينة، يستخدم هذا النظام في الجامعات والمدارس بمراحلها المختلفة ويعتبر حاليًا المؤشر الذي يعتمد عليه لتحديد مستوى الطالب ومدى جاهزيته للتخرج وذلك بناءً على عدد الساعات الدراسية التي حققها.

في نظام الساعات المعتمدة يقسم العام الدراسي إلى فصلين كما هو الحال في النظام التقليدي، في كل فصل دراسي يتعين على الطالب دراسة ما بين 12 إلى 19 ساعة معتمدة مما يعادل حوالي 4 إلى 6 مواد دراسية، توزع الساعات على ثلاث ساعات أسبوعيًا على مدار أربعة أشهر أي خلال فصل دراسي.

اقرأ أيضًا: حساب المعدل جامعة طيبة

مميزات نظام الساعات المعتمدة

بعد أن قمنا بالإجابة على سؤال ما هو نظام الساعات المعتمدة، لنستعرض الآن أبرز مميزات هذا النظام كما هو على الجانب التالي:

  • نظام الساعات المعتمدة يتيح للطلاب تنظيم المقررات الجامعية التي يجب عليهم إنهاؤها بكل يسر مما يساعدهم على تجنب الشعور بصعوبة تقسيم المقررات أثناء فترة الدراسة.
  • بالإضافة إلى ذلك في هذا النظام يتعين على الطالب إكمال العدد المطلوب من الساعات المعتمدة من أي مكان يتواجد فيه مما يمنحهم قدراً من الحرية.
  • كذلك يتيح النظام للطلاب تنظيم وقتهم بسهولة والتوازن بين دراستهم وحياتهم العملية والاجتماعية.
  • من خلال هذا النظام يستطيع الطلاب توزيع المقررات الجامعية على سنوات دراستهم والتحكم في توزيع وتنظيم المواد.
  • يمنح النظام الطلاب فرصة الدراسة مع زملائهم من السنوات السابقة أو مع طلاب جدد وذلك بناءً على توزيع المقرر الدراسي كما يتيح لهم إمكانية تقسيم المقررات الأساسية والثانوية في مجال تخصصهم.
  • في حال رسب الطالب في مادة من المواد التي يدرسها يمكنه إعادة دراستها بشكل منفصل إذا كانت مادة إجبارية، أما إذا كانت مادة اختيارية فيمكنه اختيار مادة بديلة وإكمال دراستها بسهولة.
  • علاوةً على ذلك يمنح النظام الطلاب القدرة على إدارة مدة دراستهم في الجامعة، حيث يمكنهم إنهاء دراستهم في فترة أقصر أو أطول حسب ما يناسبهم وبما يتلاءم مع قدراتهم الأكاديمية.

عيوب نظام الساعات المعتمدة

رغم الفوائد العديدة التي يقدمها نظام الساعات المعتمدة، إلا أنه يحتوي أيضًا على بعض السلبيات ومنها ما هو موضح في الفقرات القادمة:

  • يولى الطلاب في هذا النظام اهتمامًا لاختيار الأستاذ الجامعي بناءً على اهتمامه بالتقديرات فقط بدلاً من تقييم كفاءته العلمية.
  • تختلف تكلفة الدراسة بنظام الساعات المعتمدة بين الجامعات المختلفة وبين الكليات المختلفة أيضًا.
  • يهتم الطلاب بالحصول على الدرجات أكثر من اهتمامهم بالمادة الدراسية وهو ما يتعارض مع الهدف الأساسي من النظام.

اقرأ أيضًا: حساب المعدل جامعة الملك فيصل

هل يوجد رسوب في نظام الساعات المعتمدة؟

سوف نوضح لكم في السطور التالية حالات معينة من الرسوب وهي كما هو على الجانب التالي:

  • يمكن للطالب الذي يرسب في بعض المواد الاختيارية اختيار مقرر آخر، وعند نجاحه فيه لا يعتبر راسبًا.
  • في حالة الرسوب في المواد الإجبارية يجب إعادة دراسة المقرر بدلاً من إعادة امتحان النهائي.
  • بجانب ذلك إذا تم النجاح في المواد الإلزامية بعد إعادة دراستها، تحسب له الدرجة الحقيقية.

في الختام، بعد أن تناولنا سؤال ما هو نظام الساعات المعتمدة ومميزاته 2024 بشكل مفصل يمكننا أن نشير إلى أن هذا النظام يمنح الطلاب العديد من الفرص ويقدم لهم حرية كبيرة في تنظيم دراستهم وينبغي على الطلاب التركيز على المواد العلمية التي يدرسونها بدلاً من الاهتمام بالتقديرات فقط حتى يتسنى لهم التعرف على نقاط قوتهم وضعفهم الحقيقية.