أدم وحواء

ما هو مرض جدري القرود ما طبيعته وكيف يمكن الوقاية منه؟

ما هو مرض جدري القرود ما طبيعته وكيف يمكن الوقاية منه؟ أعلنت منظمة الصحة العالمية عن انتشار فيروس جدري القرود في عدة دول أفريقية، مما أدى إلى تصنيفه كحالة طوارئ صحية على المستوى العالمي، ويعرب العلماء عن مخاوفهم بشأن سلالة جديدة من الفيروس، ووفقًا لتقرير موقع “مترو” البريطاني، فإن فيروس جدري القرود يشكل تهديدًا صحيًا عالميًا ويثير قلقًا في العديد من الدول الأخرى، وحتى الآن تم تسجيل أكثر من 500 حالة وفاة مرتبطة بهذا المرض، مما دفع المراكز الأفريقية لمكافحة الأمراض والوقاية منها إلى طلب دعم دولي للحد من انتشاره.

ما هو مرض جدري القرود ما طبيعته وكيف يمكن الوقاية منه؟

جدري القرود هو مرض نادر ينتج عن فيروس جدري القرود، والذي يُصيب عادةً القوارض مثل الفئران والجرذان، وأيضًا الحيوانات العليا غير البشرية مثل القرود، ومع ذلك يمكن أن ينتقل هذا الفيروس إلى البشر، وينتشر جدري القرود بشكل رئيسي في مناطق وسط وغرب أفريقيا، وحالات الإصابة التي تحدث خارج هذه المناطق غالبًا ما تكون نتيجة:

  • السفر إلى الخارج.
  • استيراد الحيوانات.
  • الاتصال الوثيق مع شخص أو حيوان مصاب بجدري القرود.

اعتبارًا من عام 2022 ظهرت حالات إصابة بجدري القرود في دول قليلة الانتشار مثل الولايات المتحدة، ويواصل مركز السيطرة على الأمراض والوقاية منها مراقبة الحالات المبلغ عنها في جميع أنحاء العالم، بما في ذلك أوروبا والولايات المتحدة.

اقرأ أيضًا: تجربتي مع المورينجا للسكر وكيفية إدارة مرض السكري مع المورينجا

كيف يمكن الوقاية من مرض جدري القرود؟

للحماية من فيروس جدري القرود ومنع انتشاره، اتبع الإرشادات التالية:

  • تجنب الاتصال المباشر مع الأشخاص الذين يعانون من طفح جلدي مشابه لطفح جدري القرود.
  • امتنع عن لمس الملابس، الأغطية، أو أي أدوات أخرى التي قد تكون كانت على تلامس مع شخص أو حيوان مصاب.
  • اعزل المصابين بفيروس جدري القرود عن الأشخاص الأصحاء.
  • احرص على غسل يديك جيدًا بالماء والصابون بعد التلامس مع أي شخص أو حيوان مصاب. وإذا لم يكن الماء والصابون متاحين، استخدم معقم اليدين المحتوي على الكحول.
  • تجنب التعامل مع الحيوانات التي يُشتبه في أنها حاملة للفيروس.

وفي ختام المقال نرغب في إعلامكم بأن هناك بعض اللقاحات المستخدمة للوقاية من الجدري، مثل لقاح ACAM2000 ولقاح جينيوس، قد تكون فعالة أيضًا في الحماية من فيروس جدري القرود، ويعود ذلك إلى التشابه الكبير بين الفيروسين، ويمكن أن يوصي الأطباء بتلقي هذه اللقاحات للأشخاص الذين تعرضوا للفيروس، كما يُحتمل أن يُنصح بها لبعض الأفراد الذين يتعرضون لخطر الإصابة في إطار عملهم، مثل العاملين في المختبرات.