ما هو تاريخ يوم المرأة العمانية وما هو يوم المرأة العمانية؟ كيف يتم الاحتفال باليوم؟ تعمل الحكومة العمانية على توفير
السبل والوسائل لدعم المرأة العمانية تقديرا لدورها في المجتمع وتحقيق النهضة التي شهدها المجتمع العماني خلال السنوات القليلة الماضية، تابعوا معنا عبر بسيط دوت كوم.

ما هو تاريخ يوم المرأة العمانية

يتم الاحتفال بيوم المرأة العمانية في 17 أكتوبر من كل عام تقديرًا لدور المرأة العمانية المتطوعة في مختلف المجالات.
التي تعكس دور المرأة في المجتمع العماني، حقوق المرأة في عمان واحترام المرأة يتحقق من خلال تعزيز مكانتها في المجتمع ورعايتها ورعاية مطالب المرأة في البلاد.
حيث أن المرأة يمكن أن تكون مدرسة وطبيبة وهناك ايضا سفراء ووزراء وهي مشهورة في كل مجال وهي تتقدم وتزدهر.

 متى يوم المرأة العمانية 2022 

السابع عشر من تشرين الأول (أكتوبر)،جاء هذا اليوم للاحتفاء بالجهود الكبيرة للمرأة سواء في المنزل أو في العمل، ودورها الهائل في نهضة المجتمع والنهوض به.

بالإضافة إلى الإنجازات الثقافية والقيادة الفعالة في مؤسسات الدولة، فقد حققت المرأة العديد من الإنجازات الثقافية والاجتماعية.

لا يمكننا تجاهل الدور المهم للمرأة في الأسرة لأنها مثالية لزوجها وأطفالها وقبل أن تصبح امرأة محترفة تكون أولاً وقبل كل شيء أم وزوجة مما يجعل العائلات تفرح بالمرأة في هذا اليوم وكذلك يوم المرأة العالمي ومهرجان الأمومة.

 يوم المرأة العمانية 

يوم المرأة العمانية هو أحد الأيام التي تحتفل بها سلطنة عمان للمرأة إيمانا بدور القيادة العمانية في التنمية التي تشهدها المرأة في الدولة سواء من خلال دورها في الجهات الحكومية أو الجهات التطوعية المختلفة.
المرأة العمانية رائدة في العمل التطوعي تأسست أول جمعية تطوعية للمرأة العمانية عام 1972 م، وبلغ عدد الجمعيات
النسائية ما يقرب من 56 جمعية مختلفة مخصصة للنهوض بالمرأة العمانية ولتتويج قدراتها ومواهبها المختلفة في التجديد
الاجتماعي، يجب تحسين مكانة المرأة العمانية وتحقيق المكانة الاجتماعية التي تستحقها.

أسباب اختيار يوم المرأة العمانية

بدأت الاحتفالات بيوم المرأة العمانية في عام 2009 بترجمات فعلية بناءً على توصيات من ندوة للمرأة العمانية في سيح المكارم بولاية صحار برعاية السلطان قابوس.
والتأكيد على حاجتها للمساهمة في جميع مجالات التنمية، ويسعدنا القيام بذلك من خلال الأنظمة والقوانين التي تضمن لها حقوقها.
هذا اعتراف من قبل سلطان عمان السابق بأهمية دور المرأة العمانية ونشاطها وأنها وشريك حيوي في النهضة التى تشهدها البلاد.

 دور المرأة في المجتمع 

المرأة هي عماد المجتمع، وبدونها لن تكتمل الحياة، وقد خلقنا الله تعالى سواء. ما كان الله ليخلق السيدة حواء لسيدنا آدم لو استطعنا العيش بدون امرأة، تلعب المرأة أدوارًا عديدة، وهي كالتالي:

  • الأم هي التي تفعل كل شيء من أجل راحة أطفالها ورفاهيتهم، فهي تربيهم، وتسعى جاهدة لجعلهم أشخاصًا
    يتفوقون أكاديميًا وعمليًا، وتضمن راحتهم وتحمي صحتهم.
  • الزوجة، المرأة هي الجزء الناقص من الرجل، تم خلقنا لنكمل بعضنا البعض، ولا يمكن للرجل أن يعيش بدون امرأة،
    ولا يمكن للمرأة أن تعيش بدون رجل،

كما جاء قول الله عز وجل: (  وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُم مِّنْ أَنفُسِكُمْ أَزْوَاجًا لِّتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُم مَّوَدَّةً وَرَحْمَةً  ) [سورة الروم، الآية رقم 21].

  • الأخوات والبنات من الطبيعي أن يكون لكل فرد أم أو زوجة، ولكن الله لا يبارك دائما بأخوات أو بنات، لأنه رزق وكل رزق يعطى لصاحبه.
  • تلعب النساء العاملات، دورًا مهمًا في تقدم المجتمع والنهوض به، وذلك لدخولهن مجالات العمل المختلفة، وبذل كل ما في وسعهن من أجل تنمية المجتمع والنهوض به.

تهانى يوم المرأة في عمان

بعد أن أجبنا على سؤال ما هو تاريخ يوم المرأة العمانية عام ، سنشرح كيف يتم الاحتفال بهذا اليوم، حيث يتم تقديم التهاني للنساء في هذا اليوم على شكل العبارات التالية:

  • المرأة هي نصف المجتمع، بدونهم لا يمكن للبلد البقاء ولا يمكن للمجتمع أن يتقدم، كل عام، كل عمانية في حالة جيدة وهي تملك السلامة والصحة والعافية.
  • بدون المرأة، الحياة مستحيلة، لا يمكن للرجل أن يعيش بدون امرأة، لولا ذلك، لما خلق الله القدير حواء لآدم.
  • تهانينا القلبية وحبي إلى كل امرأة في مجتمعنا عملت بجد.
  • يمكن للمرأة أن تتولى العديد من المناصب التي لا يمكن أن يشغلها إلا الرجل، بحيث يمكن للمرأة أن تكون رئيسة دولة ووزيرة، وقاضية، ومحاكمة عادلة بين الناس، والأهم من ذلك أنها أم وزوجة عظيمة، فلا أحد يستطيع أن ينكر جهودها، فينبغي أن نهنئ كل امرأة ونفتخر بها.
  • كل عام، كل نساء الأرض بخير، لذلك نحن سعداء بوجودك معنا، ونحن بائسون بدونك، لأنك شريكنا الجيد في هذه الأرض، وهي أيضًا نوع من الجمال.

قد يهمك