هل تسأل عن ما هو الشيء الذي يجذب الناموس ؟ وكيفية طرده من المكان، الآن سنقوم بالجواب على هذا السؤال في السطور القادمة عبر موقع بسيط فتابع معنا!

ما هو الشيء الذي يجذب الناموس ؟

ينجذب الناموس إلى مواد كيميائية معينة في الجسم وتشمل ثاني أكسيد الكربون وحمض اللاكتيك والأوكتينول، حيث ينتج ثاني أكسيد الكربون عندما نتنفس، لذلك ينجذب البعوض إلى الأشخاص الذين يتنفسون بصعوبة أو ترتفع درجة حرارة أجسامهم.

يوجد حمض اللاكتيك في العرق، لذلك من المرجح أن يكون الأشخاص الذين يتعرقون أو يمارسون الرياضة أكثر جاذبية للبعوض. أوكتينول مادة كيميائية توجد في أنفاس بعض الحيوانات ويمكن أن تجذب البعوض أيضًا.

بالإضافة إلى ذلك، يمكن للبعوض اكتشاف حركة فرائسها المحتملة من مسافة تصل إلى 50 قدمًا.

كيفية منع لدغات البعوض بالمواد الطاردة الطبيعية؟

هناك بعض الطرق الطبيعية للمساعدة في منع لدغات البعوض وأحد أكثرها شيوعًا هو استخدام الزيوت الأساسية كطارد طبيعي. من المعروف أن الزيوت الأساسية مثل السترونيلا والأوكالبتوس وعشبة الليمون فعالة في درء البعوض ويمكنك وضع هذه الزيوت مباشرة على بشرتك أو نشرها في الهواء من حولك.

بالإضافة إلى ذلك، يمكنك صنع رذاذ طارد طبيعي عن طريق خلط الزيوت العطرية بالماء في زجاجة رذاذ ورشها على نفسك. يمكنك أيضًا اختيار المواد الطاردة للنباتات مثل القطيفة والخزامى والنعناع البري التي يمكن زراعتها حول منزلك أو فناء منزلك لإبعاد البعوض.

أخيرًا، تجنب ترك المياه الراكدة حول منزلك، لأن هذا يجذب البعوض ويوفر لهم أرضًا خصبة وباستخدام هذه المواد الطاردة الطبيعية، يمكنك المساعدة في الحفاظ على نفسك وعائلتك خاليين من العضة!

دور بكتيريا الجلد في جذب البعوض

تلعب بكتيريا الجلد دورًا مهمًا في جذب البعوض والحشرات القارضة الأخرى، حيث يستخدم البعوض روائح بكتيريا الجلد للعثور على مضيفيه وتحديد ما إذا كان مناسبًا للتغذية.

تحتوي هذه الروائح أيضًا على معلومات حول درجة حرارة جسم المضيف المحتمل والحالة الصحية، وهو أمر مفيد للبعوض في تحديد ما إذا كان المضيف مناسبًا للتغذية.

بالإضافة إلى ذلك، تنتج بعض أنواع بكتيريا الجلد مواد كيميائية يمكن أن تزيد من جاذبية الإنسان للبعوض.

من خلال فهم دور بكتيريا الجلد في جذب البعوض، يمكننا تطوير استراتيجيات لتقليل تعرضنا لهذه الآفات.

كيفية تجنب لدغات البعوض وتقليل خطر التعرض للعض؟

  1. ارتداء ملابس فاتحة اللون بأكمام طويلة وسراويل طويلة عندما تكون في الهواء الطلق وينجذب البعوض إلى الألوان الداكنة، لذا فإن ارتداء الألوان الفاتحة يمكن أن يساعد في تقليل عدد اللدغات التي تحصل عليها.
  2. استخدم طارد البعوض الذي يحتوي على DEET أو picaridin للمساعدة في إبعاد البعوض عن بشرتك فاقرأ واتبع تعليمات ملصق المنتج للاستخدام والتطبيق السليم.
  3. قم بتركيب شاشات على النوافذ والأبواب لإبعاد البعوض عن منزلك، سيساعد هذا أيضًا في منع الأخطاء الأخرى أيضًا!
  4. تجنب التواجد في الهواء الطلق خلال أوقات الذروة في الغسق والفجر عندما يكون البعوض أكثر نشاطًا.
  5. قم بإزالة المياه الراكدة حول منزلك حيث يمكن أن يتكاثر البعوض، مثل أواني الزهور أو الإطارات القديمة أو الدلاء.
  6. ازرع نباتات طاردة للبعوض في حديقتك أو حول مناطق المعيشة الخارجية مثل السترونيلا أو القطيفة أو النعناع البري أو الخزامى أو الريحان أو بلسم الليمون.
  7. استخدم المراوح في الخارج أثناء الترفيه لأنها يمكن أن تساعد في التخلص من البعوض والحشرات الأخرى التي قد تحاول لدغك أو لدغ ضيوفك.

لماذا يلدغ إناث البعوض البشر؟

بعد الاجابة على ما هو الشيء الذي يجذب الناموس ننتقل الى الى الاجابة عن هذا السؤال ايضا:

حيث يلدغ إناث البعوض البشر كوسيلة للحصول على العناصر الغذائية التي يحتاجونها لوضع البيض، حيث تنجذب إلى ثاني أكسيد الكربون الذي نزفره وحمض اللبنيك في عرقنا، لذلك غالبًا ما يعضنا عندما نكون في الخارج أو في جو رطب، وعلى الرغم من أنه قد يكون مزعجًا، إلا أن إناث البعوض لا تنقل عادةً أي أمراض من خلال لدغاتها.

فئات الناس الأكثر جاذبية للبعوض

ينجذب البعوض إلى أنواع معينة من البشر. الأشخاص الذين لديهم ارتفاع في درجة حرارة الجسم، وينتجون المزيد من ثاني أكسيد الكربون، ولديهم تركيز أعلى من بعض المواد الكيميائية مثل حمض اللاكتيك، والكوليسترول، وحمض البوليك على جلدهم هم أكثر عرضة للعض.

الأشخاص الحوامل أو الذين يعانون من زيادة الوزن أو يرتدون ملابس داكنة هم أيضًا أكثر جاذبية للبعوض.

بالإضافة إلى ذلك الأشخاص الذين يمارسون الرياضة بانتظام ولديهم نبرة صوت ودودة يجذبون المزيد من البعوض بسبب زيادة درجة حرارة الجسم والعرق.

طارد طبيعي للبعوض من المنزل

يمكن أن تكون شرائح الليمون والقرنفل طاردًا طبيعيًا رائعًا للمنزل، فهي تأتي مع العديد من الفوائد ومن المؤكد أنها ستبعد تلك المخلوقات المزعجة! ابدأ بتقطيع بعض شرائح الليمون إلى أرباع ووضعها في المناطق التي تتجمع فيها الآفات مثل عتبات النوافذ أو زوايا الغرف أو حتى في المخزن الخاص بك، ثم ضع بضع فصوص كاملة في نفس منطقة شرائح الليمون، فالمزيج من هذين المكونين سيخلق رائحة كريهة للآفات ويعتبر هذا الطارد اللطيف والفعال طريقة رائعة للحفاظ على منزلك خاليًا من الآفات دون استخدام مواد كيميائية قاسية.

استخدام الفخاخ وبخاخات الجسم طارد الحشرات للبقاء محميًا

إذا كنت تبحث عن طريقة فعالة لحماية نفسك من لدغ الحشرات، ففكر في استخدام الفخاخ وبخاخات الجسم ومبيدات الحشرات.

يمكن استخدام المصائد لالتقاط البعوض والحشرات الأخرى التي قد تحمل الأمراض، وتعتبر بخاخات الجسم أيضًا طريقة رائعة لدرء الحشرات التي قد تلدغ، لأنها تحتوي على مكونات قوية مثل DEET و picaridin.

تعتبر مبيدات الحشرات أيضًا خيارًا جيدًا؛ لذا ابحث عن المنتجات التي تحتوي على مكونات طبيعية مثل زيت السترونيلا أو زيت الأوكالبتوس بالليمون فمع المزيج الصحيح من هذه الطرق الثلاث، يمكنك البقاء آمنًا والاستمتاع بالهواء الطلق!

رائحة قوية تصد البعوض

الهواء المليء برائحة قوية وممتعة من الزعتر تساعد على إبعاد البعوض المزعج. فعندما تأخذ نفسًا عميقًا، يمكنك أن تشعر بالرائحة المنعشة التي تنطلق في الهواء وتوفر حاجزًا طبيعيًا ودودًا ضد الحشرات المزعجة.

شاهد ايضا: