يوجد الماء في كل مكان تقريبًا على وجه الأرض، وهو مصدر أساسي للحياة، فحوالي 70٪ من سطح الأرض مغطى بالمياه. ولكن هل سبق لك ان تسائلت عن ما نوع جزيء الماء ؟ ومكوناته ؟

إجابة السؤال ما نوع جزيء الماء 

الماء هو عبارة عن مادة سائلة يتكون من جزيئات صغيرة جدًا، ويتكون كل جزيء من الماء من ذرتين من الهيدروجين وذرة أكسجين واحدة، ويتم التعبير عنها بالصيغة H2O.

يحتوي الماء على مكونات أخرى قابلة للذوبان، وغير قابلة للذوبان، قد تكون ذات أصل غير عضوي كأملاح من عناصر مختلفة مذابة، أو من أصل عضوي أيضًا ككائنات حية البكتيريا والكائنات الحية الدقيقة الأخرى للنباتات والحيوانات.

الجزيء في الماء قطبي ويشكل مذيبًا قطبيًا يذيب المواد القطبية مثل السكر، ويذوب السكر في الماء لأن الماء قطبي أيضًا.

الصورة اسفله توضح مكونات جزيء الماء.

مكونات جزيء الماء

مكونات جزيء الماء

أشكال الماء

 الماء هو مادة صلبة عند 0 درجة مئوية، والماء عند درجة حرارة 100 درجة مئوية، ويتحول إلى  غاز عند درجة حرارة 212 درجة مئوية.

و يتم تحديد وحدات درجة الحرارة من حيث النقطة الثلاثية للماء، 273.16 كلفن (0 درجة مئوية) و 611.2 باسكال، درجة الحرارة والضغط التي تتعايش عندها المياه الصلبة والسائلة والغازية.

في حالة التوازن، يكون الماء في حالة حركة نسبية.

تُظهر المحاليل المائية بعض السلوكيات الغريبة جدًا، بما في ذلك تكوين حالات مثل الجليد الزجاجي، والحالة الصلبة للماء غير البلوري (الزجاجي).

عند درجات حرارة أعلى من 647 درجة كلفن وضغوط أكبر من 22064 ميجاباسكال حيث تطفو مجموعات من الماء في حالة تشبه البخار.

ويعد مسار الماء السائل هو قياس كمية الماء في عمود الهواء.

اقرأ ايضًا: تؤثر دورة الماء وحصول الهطول على الطقس

تركيب جزيء الماء

الماء مركب كيميائي يتكون من كل جزيء من ذرتين هيدروجين صغيرتين تحمل شحنة موجبة متصلة بذرة أكسجين كبيرة بشحنة سالبة، مما يجعل جزيء الماء جزيء غير متماثل.

يحمل أحد جوانبه شحنة موجبة والجانب الآخر يحمل شحنة سالبة، يحدد الماء كيفية تفاعله مع جزيئات المواد الأخرى.

تركيب جزيء الماء

تركيب جزيء الماء

قطبية جزيء الماء

يولد الماء شحنات كهربائية لأن ذرات الأكسجين أكثر كهربيًا من ذرات الهيدروجين، وبالتالي تميل ذرات الأكسجين إلى جذب الإلكترونات المشتركة مع الهيدروجين من خلال روابطها التساهمية، لكن الإلكترونات تقضي وقتًا أطول حول مركز ذرة الأكسجين أكثر مما تقضي حول ذرة الهيدروجين بسبب لأحجام الذرات المختلفة.

تتشكل الرابطة التساهمية القطبية، وتتخذ ذرات الأكسجين الموجودة على جانب الهيدروجين في جزيء الماء شحنة سالبة جزئية.

تأخذ ذرات الهيدروجين الموجودة على جانب الأكسجين من الماء شحنة موجبة جزئية.

الروابط الهيدروجينية في جزيء الماء

جزيئات الماء لها خصائص قطبية تسمح لها بالارتباط بجزيئات الماء الأخرى.

ترتبط النهاية الإيجابية لجزيء واحد بالطرف السالب لجزيء آخر، وتمثل الروابط الهيدروجينية بين جزيئات الماء رابطة هيدروجينية.

تنجذب جزيئات الماء أيضًا بسبب شحنتها الموجبة وقدرتها الكهربية العالية.

المواد القطبية التي تتفاعل مع الماء وتذوب فيه تسمى المواد المحبة للماء، بينما المواد غير القطبية مثل الزيوت والدهون لا تتفاعل مع الماء وتنفصل عنه.

الروابط الهيدروجينية في جزيء الماء

الروابط الهيدروجينية في جزيء الماء

نبذة عامة عن الماء

الماء مادة سائلة عديمة اللون ولا طعم لها في درجة حرارة الغرفة.

يوجد أيضًا في حالات أخرى صلبة وغازية، ويتميز بقدرته الفائقة على إذابة العديد من المواد المختلفة، لذلك فإن له استخدامات وفوائد عديدة تجعله أهم مادة على وجه الأرض لجميع الكائنات الحية.

اقرأ ايضًا:  ما الذي يساعد على تبخر الماء؟

وفي نهاية المقال يسعدنا أن نقدم إجابات للأسئلتكم المتنوعة ونرجوا ان نكون قد اجبنا بشكل جيد عن “ما نوع جزيء الماء”. هنا في موقع بسيط دوت كوم  الذي يسعى دائما لإرضائكم.