هل تعرفين ما معنى بطانة الرحم المهاجرة ؟ هل قرأت يوما عن الأعراض أو الأسباب؟

من الجدير بالذكر أن بطانة الرحم المهاجرة من أهم أسباب  آلام الدورة الشهرية.

هذا ما سوف نعرضه اليوم وأكثر فى مقالنا الشيق عبر موقعنا المميز بسيط دوت كوم.

ما معنى بطانة الرحم المهاجرة

الرحم هو أحد الأعضاء المهمة فى تكوين الجهاز التناسلى للأنثى. وهو عبارة عن عضو عضلى يوجد داخل تجويف الحوض. ويأخذ شكل حبة الكمثرى يمتد منه وعلى جانبيه أنبوتان تسمى قنوات فالوب تنتهى كل قناة بمبيض على كلا الجانبين.

وبالحديث عن الرحم نجد أن جداره يتكون من عدد من الطبقات أحدهم طبقة العضلات الملساء وتلعب هذه الطبقة دور كبير فى انقباض الرحم خصوصا بعد الولادة.

يبطن هذة الطبقة من الداخل طبقة أخرى تسمى ببطانة الرحم وتتكون من عدد من الغدد والخلايا. ويختلف سمك هذة الطبقة حسب المرحلة العمرية للمرأة.

فتكون أقل سمكا قبل البلوغ ويزداد السمك عند البلوغ ايضا عند الحمل يزداد سمكها ويقلل السمك مرة أخرى عند سن اليأس.

أيضا يختلف سمك هذة الطبقة على مدار الشهر تزامنا مع التغيرات الهرمونية فتزداد فى السماكة بعد انتهاء فترة الحيض ثم أخيرا تنسلخ مع موعد الدورة الشهرية مسببة دم الحيض.

مصدر بطانة الرحم المهاجرة

بطانة الرحم المهاجرة فيها ينمو جزء من نسيج بطانة الرحم السابق ذكرها فى أماكن غير مكان تواجدها. ويتأثر هذا النسيج المهاجر بالتغيرات الهرمونية التى تحدث خلال الدورة الشهرية مما يؤدى إلى حدوث نزيف والتهابات فى المكان المتواجده فيه.

وبذلك فإن بطانة الرحم المهاجرة تنتج من نمو النسيج المبطن للرحم خارج الرحم. عادة ما يحصل هذا النمو غير طبيعي في منطقة البطن السفلية أو عند الحوض، ولكنه يمكن أن تحدث في أي منطقة حول الجسم.(1)

أعراض بطانة الرحم المهاجرة

إن أعراض بطانة الرحم المهاجرة تختلف من امرأة إلى أخرى فبعض النساء قد يشعرن بآلام خفيفة والبعض قد يشعرن بآلام أقوى من غيرها.

ونسبة الشعور بالألم لا تدل بالضرورة على خطورة مرحلة اضطراب بطانة الرحم المهاجرة فقد تشعرين بألم حاد وتكون فترة الاضطراب خفيفة إلى متوسطة بالمقابل قد تشعرين بآلام خفيفة وتكون مرحلته متقدمة.

ومن أكثر أعراض بطانة الرحم المهاجرة شيوعًا هي الشعور بالألم في منطقة الحوض بالإضافة إلى الآتي:

  1. آلام عند حدوث الحيض.
  2. آلام قبل حدوث الحيض وبعده.
  3. نزول دم كثيف أثناء الحيض، والنزيف قبل أو بعد الحيض.
  4. العقم، أو صعوبة حدوث الحمل.
  5. الشعور بالألم بعد حدوث الجماع.
  6. عدم الشعور بالراحة لحركة الأمعاء.
  7. الشعور بآلام عند منطقة أسفل الظهر وقد تحدث أثناء الحيض.
  8. أعراض أخرى تشتمل على الإسهال أو الإمساك، والتعب، والشعور بالغثيان.

علاج اضطراب بطانة الرحم المهاجرة

بعد التعرف على أعراض بطانة الرحم المهاجرة نذكر  أنه لا يوجد علاج نهائي لاضطراب بطانة الرحم المهاجرة، ولكن يمكن التخفيف من حدة أعراضه والسيطرة عليها من خلال الآتي:

تناول الأدوية المسكنة للألم

يمكن أن يصف الطبيب المسكنات المتعارف عليها لتخفيف الألم الذي تعانين منه، مثل: الأيبوبروفين (Ibuprofen) ولكنها ليست فعالة في كل الحالات.

استخدام العلاج الهرموني

إن كان السبب وراء الإصابة اختلالًا في الهرمونات فإن العلاج الهرموني يعمل على إعادة التوازن للهرمونات داخل جسدكِ مما يساعد على تخفيف الألم والسيطرة على تقدم الحالة.

تناول أدوية تنظيم الحمل

تعمل أدوية تنظيم الحمل على منع حدوث الحمل عن طريق إيقاف النمو الشهري لأنسجة بطانة الرحم، وهذا بدوره يقلل من تقدم مرحلة بطانة الرحم المهاجرة.

استئصال الرحم

نادرًا ما يلجأ الطبيب المختص إلى استئصال الرحم ويقدمه على أنه آخر حل في حالة عدم نجاح الطرق الأخرى، وعلى أنها لم تجدي نفعًا في تخفيف أعراض بطانة الرحم المهاجرة.

مضاعفات الإصابة ببطانة الرحم المهاجرة

عند التأخر في علاج أعراض بطانة الرحم المهاجرة قد تتطور إلى ظهور بعض المضاعفات الخطيرة، وتشمل الآتي:

1. العقم

من المضاعفات الرئيسة بعد الإصابة ببطانة الرحم المهاجرة هي حدوث ضعف في الخصوبة، حيث يتسبب الانتباذ البطاني الرحمي بسد قناة فالوب وبالتالي عدم قدرة الحيوان المنوي على الوصول إلى البويضة وتخصيبها.

كما أنها قد تؤثر على الخصوبة بطريقة غير مباشرة بحيث يتسبب الانتباذ البطاني الرحمي(2) بإحداث تلف في الحيوانات المنوية أو البويضة.

2. سرطان المبيض

تكون معدلات الإصابة بسرطان المبيض أعلى لدى المصابات ببطانة الرحم المهاجرة.

الخلاصة

بطانة الرحم المهاجرة قد تتراوح أعراضها بين البسيط جدا والعنيفة أيضا. وكذلك مضاعفاتها قاسية تماما فلا تترددي ابدا في زيارة الطبيب المختص للوقوف على التشخيص الصحيح والعلاج.

اقرأ أيضاً:أسباب استئصال الرحم

علاج سماكة بطانة الرحم بالقسط الهندي

المصادر[+]