كيف أعرف أن الفيديو له حقوق ملكية قبل استخامه!

بواسطة: بسيط
17 ديسمبر، 2023 1:46 م

كيف أعرف أن الفيديو له حقوق ملكية ؟ او إذا كان مقطع الفيديو غير مرخصة لاعادة الاستخدام وتجنب المشكلات القانونية إذا كان كذلك.

ان إنشاء مقاطع الفيديو ومشاركتها يمكن ان يؤدي إلى إثارة مشكلات حقوق النشر.

ماهي حقوق الملكية ؟

بالنسبة لأولئك الذين يعملون مع الفيديو، فإن مخاوف حقوق التأليف والنشر تزحف بشكل حتمي تقريبًا. مع وجود العديد من الطرق لمشاركة المحتوى، فإن حماية الهوية والملكية ضرورية.
في هذه المواقف، تحتاج إلى معرفة كيفية التحقق مما إذا كان مقطع الفيديو محميًا بحقوق الطبع والنشر.
خلاف ذلك، قد ينتهي بك الأمر غير مستعد لاستخدام وحماية المحتوى الخاص بك. ولكن مع المعرفة والموارد الصحيحة، ستعرف كيفية تجنب مشكلات حقوق النشر.
مقترح لك: مواقع تحميل فيديوهات بدون حقوق الملكية

كيف أعرف أن الفيديو له حقوق ملكية ؟

الطريقة سهلة جدا كل ما عليك هو اتباع الخطوات:

  1. ادخل على يوتيوب وقم بالبحث عن الفيديو الذي تريده.
  2. قم بالضغط على كلمة فلاتر بجانب خانة البحث.
  3. ستظهر لك قائمة منسدلة، انتقل الى قسم الميزات
  4. قم بالضغط على ترخيص Creative commons.

بعد ذلك ستظهر لك جميع الفيديوهات التي لا تحتوي على حقوق ملكية والتي يمكن اعادة استخدامها.

تنبيه!

من المهم معرفة متى يبدأ حق المؤلف.

عندما يقوم أي شخص بإنشاء مقطع فيديو أصلي، فإن حماية حقوق الطبع والنشر تغطيه. لا يهم من يقوم بتحميل الفيديو أولاً لأنه يخص المنشئ.

ومع ذلك، لا تزال هناك حالات تحتاج فيها إلى التحقق من حقوق الطبع والنشر للفيديو. على سبيل المثال، إذا دفعت مقابل مقطع فيديو، فيجب عليك التحقق مرتين.

يمكنك أيضًا تضمين لقطات تعتقد أنها تندرج ضمن الاستخدام العادل. ولكن قد تكون هذه منطقة رمادية يجب فحصها بشكل أكبر وتجنب المعلومات الخاطئة.

لمكافحة هذا، يواصل YouTube تثقيف أصحاب حقوق الطبع والنشر والمساعدة في حمايتهم. بخلاف ذلك، من الصعب البقاء على اطلاع على مشكلات المنشئين هذه، مثل ما إذا كان تنزيل مقاطع فيديو YouTube قانونيًا أم لا .

مقترح لك: سياسة الاستخدام العادل يوتيوب

من الأسهل تعلم عملية حقوق الطبع والنشر على YouTube وتجربتها بشكل مباشر. وأفضل ما في الأمر أنه يمكنك اكتساب بعض الإلمام باستخدام YouTube Studio في نفس الوقت.

للانتقال إلى YouTube Studio ، اتبع الخطوات التالية:

  1. انتقل إلى صفحة YouTube الرئيسية الخاصة بك.
  2. في الزاوية اليمنى العليا ، انقر فوق رمز YouTube الخاص بك.
  3. حدد YouTube Studio (رمز الترس مع زر تشغيل بالداخل) من القائمة.

انتقل إلى YouTube Studio وتعرف على المزيد حول العملية باستخدام هذه النقاط الأربع.

بمجرد تسجيل الدخول إلى YouTube Studio ، هناك ثلاث طرق رئيسية للوصول إلى أي مشكلات حقوق نشر معروفة:

  • اعرض بطاقة الإنذارات لحقوق الطبع والنشر الخاصة بلوحة التحكم
  • من خلال تصفية مكتبة الفيديو الخاصة بك لمطالبات حقوق الطبع والنشر
  • انظر إلى عمود القيود

أول شيء ستلاحظه هو أن هذه الأساليب ليست فاحصة نشطة. بدلاً من ذلك ، يأخذونك فقط إلى قضايا حقوق النشر المحددة لشرحها والبدء في حلها.

بالنسبة إلى شخص ليس لديه مشاكل ، يمكنك تحريك مؤشر الماوس فوق عمود القيود. من هنا ، ستنقر فوق ” مزيد من المعلومات” وستتمكن من الوصول إلى مزيد من معلومات حقوق النشر.

مقترح لك: تحميل ورفع فيديو علي اليوتيوب بدون حقوق ملكية

كيفية معرفة الفيديوهات التي ليس لها حقوق ملكية

في حين أنه سيكون من المثالي أن يكون لديك مدقق تلقائي لحقوق الطبع والنشر لجميع مقاطع الفيديو، إلا أن هذا غير ممكن. لا تستطيع الكيانات مثل YouTube الإشراف على إنشاء المحتوى بالكامل. في النهاية، يقوم موقع YouTube بفرض القانون فقط.

على هذا النحو، يجب أن تحدث مطالبات معرف المحتوى ومخالفات حقوق الطبع والنشر عبر الفحص المناسب والقنوات القانونية.

لذا فإن أصدق طريقة لفحص مقطع فيديو بحثًا عن حقوق الطبع والنشر قبل تحميله هي أن تقوم بأبحاثك. إنها ليست الطريقة الأكثر إثارة ولكن من المهم وجود فهم أساسي للجزء القانوني من حقوق النشر. بمجرد القيام بذلك، يمكنك معرفة ما إذا كانت هناك أية مشكلات تتعلق بمقاطع الفيديو المحمية بحقوق الطبع والنشر.

بالإضافة إلى معالجة الأسئلة الشائعة حول حقوق الطبع والنشر، تساعدك إدارة حقوق الطبع والنشر والحقوق في YouTube على معرفة المزيد حول:

  • المشاع الإبداعي
  • استخدام عادل
  • معرّف المحتوى
  • الإنذارات بسبب مخالفة حقوق الطبع والنشر

بينما يمكنك البحث بمفردك ، هناك دائمًا خيار اتباع نهج أكثر مباشرة لتحديد حقوق النشر.

على سبيل المثال، إذا كنت ستحمّل مقطع فيديو باستخدام لقطة محمية بحقوق الطبع والنشر، فإن YouTube سيبلغ عن الفيديو الخاص بك من خلال مطالبة Content ID. لحل هذه المشكلة، يمكنك إزالة تلك اللقطة أو تبديلها أو ربما مشاركة الأرباح.

مطالبات معرف المحتوى الآلية لا تعني أنك في مشكلة ؛ إنها شبكة أمان لأصحاب حقوق النشر. بمجرد أن تعرف ، فإن الأمر كله يتعلق باستخدام المحتوى حيث لا تمثل حقوق الطبع والنشر مصدر قلق.

بالنسبة لأولئك المشتركين في برنامج شركاء YouTube، يتميز YouTube Studio بقسم خاص بحقوق الطبع والنشر.

بعد تحميل مقطع فيديو، تتيح أداة مطابقة حقوق الطبع والنشر لمنشئي المحتوى التحقق من مقاطع الفيديو التي تتطابق بشكل كامل أو وثيق مع محتواهم.

بعد الاطلاع على النتائج والمعلومات المقدمة، يمكنهم بعد ذلك الاتصال بالقائم بالتحميل الآخر أو مطالبة YouTube بإزالة الفيديو.

كما أنه ليس خاليًا من العيوب تمامًا لأنه يعمل حول البحث عن التطابقات التي تستخدم إما الفيديو الكامل أو الفيديو الكامل تقريبًا. لذلك يمكن أن يؤدي انخفاض معدل الاستخدام إلى ترك بعض مقاطع الفيديو غير مكتشفة.

لتحديد أفضل أدوات حقوق النشر التي تناسبك ، يمكنك أيضًا ملء نموذج لخيارات إدارة حقوق النشر الأخرى.

كما قد تكون قد فهمت الآن، يقع جزء كبير من التحقق من حقوق النشر عليك. بينما توجد موارد على الإنترنت تناقش الأساسيات، توجد استثناءات ويمكن أن يتغير قانون حقوق النشر بين البلدان المختلفة أيضًا.

لذلك عند العمل مع الفيديو، لا يمكنك التغلب على استخدام المحتوى الخاص بك.

إذا اخترت المضي قدمًا وطلب الإذن، فمن المهم أن تفهم الاحتياجات والعواقب القانونية. اعتمادًا على الغرض من الفيديو الخاص بك، يمكنك تجربة طرق بديلة

تعلم حقوق النشر يحافظ على حقوق الملكية الفكرية الخاصة بك محمية. يتطلب الأمر مزيدًا من الجهد المسبق، ولكن من المهم بشكل متزايد توخي اليقظة في العصر الرقمي.

خلاف ذلك، قد لا تعرف أبدًا من يستخدم المحتوى الخاص بك.

ومع ذلك، لا يجب أن يعرف كل منشئي المحتوى مصطلحات حقوق النشر. مع تطور توزيع المحتوى، يجب أن تعرف أيضًا المفاهيم الأساسية مثل الحقوق المتروكة مقابل حقوق النشر.

خاتمة

كان هذا كل ما يخص التسائل المطروح كيف أعرف أن الفيديو له حقوق ملكية ؟ اذا كان لديك اي تسائل اخر لا تتردد في مراسلتنا.